انتهى السباق المحموم نحو الألقاب والهروب من شبح الهبوط في البطولات الأوروبية قبل فترة زمنية قصيرة، وفي المقابل بدأ سباق من نوع آخر على صفقات التعاقد مع لاعبين جدد لتعزيز صفوف الأندية استعداداً للموسم المقبل.

فُتح سوق الانتقالات الصيفية، لكن بعض الأندية لم تنتظر طويلاً للانقضاض على الفرص المتاحة أمامها.

واستهل تقرير شامل عن انتقالات الصيف نشره الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم بالحديث عن نادي ريال مدريد، وأوضح أن النادي الملكي وبعد تعاقده مع مسعود أوزيل وسامي خضيرة الموسم الماضي، عاد للتبضع في السوق الألمانية، فاشترى لاعبي الوسط نوري شاهين وحميد ألتينتوب، كما نجح ريال مدريد في الحصول على خدمات المهاجم خوسيه كاليخون (24 عاماً) الذي خاض أكثر من 100 مباراة في صفوف إسبانيول.

وبانتظار ماذا سيكون عليه رد برشلونة إزاء تعاقدات ريال مديد، فإن فالنسيا عزز صفوفه بالتعاقد مع الفرنسي الدولي عادل رامي، ولاعب وسط خيتافي دانيال باريخو.

في المقابل، انتقل الحارس أنخل مويا في الاتجاه المعاكس، في حين انضم الحارس الآخر في فالنسيا سيزار سانشيز إلى فياريال.

واتجه إشبيلية إلى المدرسة الألمانية حيث تعاقد مع لاعب وسط (المانشافت) بيوتر تروشوفسكي من هامبورج.

وعلى بعد بضعة كيلومترات من إشبيلية، قام ملقا بتعزيز ترسانته ليقارع الكبار، كما باستطاعته الاعتماد على النجم الارجنتيني دييجو بوونانوتي المنتقل إليه من ريفر بلايت خلال فترة الانتقالات الشتوية لكنه أعير حتى نهاية الموسم إلى فريقه الأصلي، ونجح ملقا في الحصول على خدمات المهاجم الهولندي المخضرم رود فان نيستلروي.

وفي ألمانيا، تعاقد هامبورج مع مايكل مانسيان (23 عاماً) وجيفري بروما، وجاكوب ستالا وجوكهان توري وجميعهم في سن الـ19 وجميعهم تركوا تشيلسي لاكتشاف البوندسليجا.

وعاد المدافع البرازيلي رافينيا إلى الدوري الألماني بالتعاقد مع بايرن ميونيخ، وأدى انتقال حارس مرمى منتخب ألمانيا إلى صفوف الفريق البافاري إلى رحيل الحارس الآخر توماس كرافت إلى هرتا برلين.

وفي فرنسا، قام باريس سان جرمان بالخطوة الأولى متقدماً على منافسيه بالتعاقد مع المهاجم كيفن جاميرو الذي سجل 56 هدفاً في صفوف لوريان، بالإضافة إلى حارس مرمى رين نيكولا دوشيه.

ونجح مارسيليا في التعاقد مع مورجان أمالفيتانو، أما في صفوف ليل البطل فمن المتوقع أن يحل لاعب وسط أوكسير بونوا بدريتي مكان يوهان كاباي المنتقل إلى نيوكاسل يونايتد.

وفي السوق الإنجليزية الهادئة نسبياً، دفع مانشستر يونايتد مبلغاً كبيراً للحصول على خدمات المدافع الواعد فيل جونز من بلاكبيرن، في حين تخلى عن خدمات دارن جيبسون لمصلحة سندرلاند.

ويعول آرسنال على عنصر الشباب أيضاً من خلال التعاقد مع المدافع الفنلندي كارل جنسكيسنون من صفوف تشارلتون اثلتيك (19 عاماً).

في المقابل، فإن جار آرسنال وغريمه توتنهام فضل الاعتماد على الخبرة من خلال حصوله على خدمات حارس المرمى الأميركي براد فريدل (40 عاماً) من أستون فيلا.

وفي إيطاليا، لم يعد أندريا بيرلو صغير السن أيضاً، وقد قرر ابن الـ32 ترك ميلان والانضمام إلى يوفنتوس، وحصل فريق السيدة العجوز أيضاً على خدمات المدافع السويسري ريتو تسيجلر من سمبدوريا، ولاعب وسط نابولي نيكيلي بازينزا.

ولم ينتظر بطل إيطاليا ميلان طويلاً لتعزيز صفوفه، وكان أول الغيث التعاقد مع الفرنسي فيليب ميكسيس من روما، والنيجيري تاي تايوو من مارسيليا.

أما لاتسيو فقام بتعزيز هجومه بالتعاقد مع الألماني ميروسلاف كلوزه.