لن يكون مستغرباً أن تتوجه أنظار عشاق المستديرة في الخليج نحو عروس البحر الأحمر جدة وتحديداً ملعب الأمير عبدالله الفيصل للتلذذ بوجبة تنافس كروي "جداوي" لاتتكرر كثيراً فعريسها هذه المرة لن يخرج بفرحة ثلاث نقاط بل منتشياً بلقب ثقيل يحمل اسماً غالياً على الجميع، بيد أن هذا الاهتمام سيكون مضاعفاً في أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، حيث تطل سلطنة عمان على شريط ساحلي يبلغ طوله حوالي 3,165 كم على بحر عمان وبحر العرب والخليج العربي.

ويعود ذلك إلى ارتداء النجمين العمانيين الدوليين عماد الحوسني وأحمد حديد للقميصين الشهيرين لعملاقي جدة في هذا النهائي، ونقل الاثنان بنجوميتهما وتألقهما التحديات التي لا تخرج عن إطار الروح الرياضية إلى معظم بيوت السلطنة وسحبا كثيراً من جماهيرها إلى متابعة مكثفة للمنافسات الكروية السعودية التي انقسمت ما بين تشجيع الأهلي والاتحاد.

وسيعيش سكان منطقة "رأس الحد" في شرق السلطنة أجواء النهائي قبل أقرانهم في كل الدول العربية كون منطقتهم هي أول بقعة جغرافية تشرق عليها الشمس في الوطن العربي.

وحظي الحوسني وفي موسمه الأول مع الأهلي، بشعبية جارفة بين جماهير فريقه التى أبدت ارتياحها لإحرازه الأهداف وصناعتها، وعبرت عن هذا الحب بحملها الدائم لاسمه والعلم العماني في مباريات الفريق، وعلى الطرف الآخر يقضي حديد موسمه الثالث مع الاتحاد وسط حضور مميز أجبر الاتحاديين على التمسك به بعد أن أثبت نفسه عنصراً أساسياً في تشكيل الفريق الأساسي ومع عدد من المدربين.

"الوطن" نقلت تلك الأجواء الحماسية في السلطنة عبر وقفتها القصيرة مع الشقيقين الأصغرين للحوسني وحديد وأيضاً مع محلل قناة الدوري والكأس الإعلامي العماني أحمد الرواس، واستهلت تقريرها مع الأخير الذي أكد أن الفرق السعودية سحبت الجماهير العمانية وفرضت عليها متابعة كل جديد في الدوري السعودي، حرصاً منها على متابعة لاعبيها المحترفين هناك، وأوضح أن ديربي الأهلي والزمالك كان الديربي الوحيد الذي يحظى باهتمام العمانيين سابقاً و"حالياً لا يهتم العمانيون سوى بالديربي السعودي سواء بين الأهلي والاتحاد أو الهلال والنصر بجانب مواجهات الكلاسيكو المثيرة التي تجمع تلك الفرق الأربعة"، ممتدحاً الحضور المميز للحوسني في الأهلي كمهاجم هداف وخطير أكده بتسجيل عدد من الأهداف المهمة، وأيضاً حديد كلاعب مهم في وسط الاتحاد بجانب سعود كريري ومحمد نور.

وأشار الرواس إلى أن "ديربي" الأهلي والاتحاد هذه المرة لن يخضع لمقاييس معينة، معتبراً أن "الأهلي يملك من العناصر مايؤهله لكسب المباراة في أي وقت، بينما في الاتحاد هناك عمل جماعي في الفريق بجانب عنصر مهم متمثل في الاستقرار الفني"، وأكد الرواس أن توقع نتيجة المباراة أمر صعب، بيد أنه يرى أن "كفة الاتحاد أرجح ومع ذلك فهي ليست مقياساً في مثل هذه المباريات التنافسية".

من جهته لم يخف لاعب الخابورة العماني سابقاً وشقيق عماد، فيصل الحوسني، أمنياته بفوز الأهلي بنتيجة هذه المواجهة المهمة جداً وبالتالي حصوله على الكأس، وكشف أن "العائلة تنتظر هذا النهائي وتتمنى فوز الأهلي بالكأس بعد أن عاشت لحظات فرح كبيرة في الأيام الماضية".

وكشف فيصل أن الأمنيات بكسب الأهلي ليست من أجل عماد فقط بل أيضاً من أجل الجماهير الأهلاوية، وقال "كثيراً ما يحدثنا عن تميز جميع الأهلاويين وأنهم يشعرونه بأنه بين أهله"، وكشف عن توقعه أن تنتهي المباراة أهلاوية بهدفين لعماد والبرازيلي فيكتور.

في المقابل اعتبر لاعب الطليعة العماني أسامة حديد وهو الشقيق الأصغر للاعب الاتحاد أحمد حديد، أن فرحة شقيقه من فرحتهم جميعاً ولذلك يتمنى أن تتجه الكأس نحو الاتحاد طالما أن أحمد يمثله.

وعن المباراة قال أسامة "الفريقان كبيران ويملكان نجوماً مميزة على أرض الملعب وكذلك مقومات الفوز"، متوقعاً أن تكون مباراتهما قمة في كل شيء، وأشار إلى أنهم في عمان يستمتعون بمباريات الأهلي والاتحاد لما فيها من حماس وتنافس، مؤكداً ترقب جميع الجماهير العمانية لمباراة الجمعة.

وأفصح المشجع العماني عمر الرواس وهو من المتابعين لمنافسات الدوري السعودي، عن أن المنتديات والمواقع الإلكترونية العمانية على الشبكة العنكبوتية بدأت في إطلاق التحديات بين أعضائها حول الفائز باللقب، وأن "هذا يدل على تطور الكرة السعودية وما تحظى به من اهتمام، والأهلي والاتحاد تحديداً لهما من الشعبية الجماهيرية كثير".

وكشف الرواس أن الجماهير العمانية تتابع الفرق السعودية أكثر من الفرق العمانية، وأضاف أن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين حدث هام وسيكون تحت أنظار جميع الجماهير العمانية بحكم مشاركة لاعبي المنتخب العماني عماد الحوسني صاحب الشعبية الجارفة هنا وكذلك أحمد حديد.

وعن توقعه الشخصي لبطل الكأس، قال "أمنياتي أن يذهب إلى الأهلي إلا أن توقعاتي فوز الاتحاد بهدفين لهدف".