للشهر الثالث على التوالي واصل سهم الكرة السعودية تراجعه وانهياره في بورصة تصنيف منتخبات العالم، مسجلاً تراجعاً جديداً قدره 4 مراكز.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كشف عبر موقعه الرسمي أمس عن التصنيف الجديد لمنتخبات العالم الخاص بيونيو الجاري، وظــهر المنتخب السعودي في المركز 92 عالمياً برصيد 366 نقطة وهو الترتيب الأسوأ للأخضر منذ الـبدء في التصنيف العـالمي عام 1993، علماً بأن الأخضر احتـل المركز 88 خلال أبريل ومــايو الماضـيين، مواصلاً للشهر الثالث على التوالي، دفـع فاتورة إجبـارية بعدم خوضه لأي مباراة رسمية أو ودية خلال فترة التصنيف.

وكان من الطبيعي أن يتراجع ترتيب الأخضر على الصعيد القاري، حيث احتل المركز الثامن متنازلاً عن المرتبة السابعة التي احتلها الشهر الماضي، وذلك لمصلحة المنتخب الأردني الذي حقق قفزة لافتة متقدماً 6 مراكز دفعة واحدة، فيما واصلت اليابان إحكام قبضتها علي الصدارة القارية قبل أستراليا وكوريا الجنوبية وإيران والصين التي احتلت المراكز من الثاني وحتي الخامس على الترتيب، فيما احتفظ الأخضر بموقعه السادس على الصعيد العربي خلف مصر والجزائر وتونس والمغرب وليبيا، وهو نفس ترتيب الشهر الماضي.

وعلي الصعيد العالمي ساهمت الكأس الذهبية لبطولة " كوبا أميركا "، ومباريات عدة بالتصفيات القارية، في حدوث تغييرات في التصنيف العالمي خلال الشهر الحالي.

فمن بين المنتخبات العشرة الأولى، وحدها أسبانيا المتصدرة ووصيفتها هولندا احتفظتا بمركزيهما، في حين تراجعت البرازيل إلى المركز الخامس بعد أن كانت ثالثة الشهر الماضي، كما تغير ترتيب المنتخبات التي تلي البرازيل.

وقفزت المكسيك بفضل تتويجها بالكأس الذهبية لبطولة كوبا أميركا 19 مرتبة لتعود ضمن المنتخبات العشرة الأوائل للمرة الأولى منذ يوليو2007.

في المقابل، تراجعت أوروجواي 7 مراكز (من 18 إلى 11)، وذلك بسبب تراجع أهمية نتائجها اللافتة في دور المجموعات بمونديال جنوب أفريقيا 2010.

بيد أن كوبا أميركا ستمنح منتخبات أميركا الجنوبية فرصة كبيرة لحصد العديد من النقاط.

وصعد منتخب الجبل الأسود إلى المركز 16 (تقدم 8 مراكز)، والأمر ينطبق على ساحل العاج التي ارتقت 7 مراكز (من 21 إلى 14)، ليحتل المنتخبان أفضل ترتيب لهما منذ اعتماد نظام التصنيف الحالي.

كما ارتقت عدة منتخبات في سلم الترتيب من بينها زيمبابوي التي احتلت المركز 87 صاعدة 39 مركزاً، وليبيريا التي صعدت 32 مركزاً وباتت في المرتبة 125، وجزر القمر (164، صعدت 24 مركزاً)، وسيراليون (95، صعدت 23 مركزاً)، وجمهورية أفريقيا الوسطى (91، صعدت 22 مركزاً).