يمكن للشخص التخلص من الدواء الموجود في منزله عبر ثلاث طرق تضمن سلامته من الاستخدام الخاطئ للدواء أو إبعاده عن الأطفال، وذلك بإرجاعه للمستشفى أو التواصل مع إحدى الجمعيات الخيرية أو التخلص منه بالنفايات المنزلية وفق الشروط التي تشير لها هيئة الدواء والغذاء.

الفترة المناسبة

تعتبر الهيئة العامة للغذاء والدواء بداية السنة فترة مناسبة للتأكد من جميع الأدوية الموجودة لتتعرف على الأدوية التي يجب التخلص منها إما بسبب أنها أصبحت قديمة جدا أو لا يحتاج لها، وعادة ما يتم شرح وقت التخلص من الدواء على علبته (إما بانتهاء تاريخ الصلاحية أو بعد الفتح بشهر وغيرها)، أما في الأدوية اللاوصفية والعينات المجانية يوجد تاريخ الصلاحية مطبوع أو محفور أسفل العلبة أو على جنبها وكذلك على حافة أنابيب المراهم والكريمات وسيرمز لها بالرمز (Exp)، وأما الأدوية التي لا يوجد عليها تاريخ صلاحية ولا يعرف بالتحديد وقت شرائها من السنة الماضية، فالأفضل التخلص منه.


إساءة الاستخدام

أوضح صيدلي أول تخصص صيدلة إكلينيكية وعضو مشارك بخدمة 937 للاستشارات الدوائية بوزارة الصحة الدكتور مسعد المطيري، يلعب الدواء دورا مهما في معالجة الأمراض، وحينما لا يُحتاج إليه أو يبلغ تاريخ انتهاء الصلاحية له، فإن التخلص السليم منه يُقلل من احتمالات حصول حوادث إساءة الاستخدام، سواء تناولها بالخطأ من قبل الصغار أو البالغين أو تناولها قصدا لغير ما صُرفت له. وثمة عدة خيارات لإتمام التخلص من الدواء بطريقة سليمة.

برامج استرداد الأدوية

يُعد إرجاع الدواء المنتهي الصلاحية، بأسرع ما يُمكن ودون تأجيل بلا داع إلى المستشفى، إحدى أفضل الطرق للتخلص السليم، وذلك من أجل تقليل احتمالات إساءة استخدامه. وتتوفر في كثير من المستشفيات برامج استرداد أدوية المرضى تلك وهي من ضمن مسؤولياتها.

التخلص المنزلي

حينما لا تتوفر تلك الخدمة في المستشفيات أو يصعب التوجه إلى المستشفى، فإنه وفقا لإرشادات هيئة الغذاء والدواء، هناك بعض أنواع الأدوية التي يُمكن التخلص منها عبر طريقة التخلص المنزلي في النفايات، أو يمكن التواصل مع الجمعيات الصحية التطوعية ومن ضمنها جمعية زمزم على الرقم 920033377.

التخلص من لصقات الفينتانيل

لدى بعض الأدوية تعليمات بأن يتم تصريفها من أجل تقليل مخاطر الجرعات الزائدة الناجمة عن الاستخدام غير المقصود أو الاستخدام غير القانوني.

وأحد الأمثلة على ذلك لصقات الفينتانيل، فهذه اللصقات تعطي دواء للآلام القوية عن طريق الجلد. وحتى بعد أن يتم استخدام اللصقة، فإنه يظل عليها الكثير من الدواء، لذلك يأتي الدواء مع تعليمات بأن يتم تصريف اللصقات المستعملة أو المتبقية.

- الطرق السليمة للتخلص من الدواء بالمنازل

1- تخلص من جميع الأدوية في علبها الأصلية واحرص أن تكون العلب محكمة الإغلاق ولا تنثر الأقراص نثرا.

2- ضع زجاجات الأدوية السائلة المتبقي فيها كمية من الدواء في أكياس بلاستيكية واربطها جيدا كي لا يتسرب الدواء في حال انكسرت الزجاجة.

3- ضع جميع الأدوية في حاوية مهملات مغلقة.

4- سارع بالتخلص من سلة المهملات المحتوية على الأدوية الموجودة بالمنزل إلى تلك الأخرى الموجودة بالشارع ليتم تفريغها من قبل عمال النظافة.