مساعدة كبار السن
قد يجد الشباب من أفراد الأسرة في محاولات طلب المساعدة التقنية من أفراد الأسرة الأكبر سنا غير الملمّين بالأمور التقنية، ما يشغلهم عن شؤون حياتهم المزدحمة أصلا بالمشاغل اليومية فضلا عن المستقبلية كالاستعداد لبناء أسرة والنهوض بمسيرتهم المهنية. وبينما يشعر أكثر من نصف أبناء جيل الألفية 55% بأنهم ملزمون بتقديم الدعم الفني عند الطلب للأقارب الأكبر سنا، فإن ربعهم 25% يقولون إنهم يحرصون على تجنّب أفراد الأسرة الذين يعتقدون أنهم سيطلبون منهم المساعدة.
افتقاد الدعم الفني
يقر نصف من تزيد سنّهم على 55 عاما أي بمعدل 52% بأنهم ليسوا على دراية بالأمور التقنية، في حين يتصل 4 من كل 10 أي بمعدل 41% من هؤلاء بأبنائهم أو أفراد أسرهم الأصغر سنا للحصول على الدعم التقني عن بعد. ويفتقد 18% من أولئك المستخدمين الدعم الفني الذي يقدّمه أبناؤهم، عندما لا يكونون متاحين، أكثر مما يفتقدونه من شركتهم، بل إن 15% منهم قدّموا لأفراد أسرهم شكلا من أشكال الرشوة لشدة رغبتهم في الحصول على المساعدة التقنية منهم.
المعرفة الصحيحة
أعرب رئيس تطوير الأعمال لدى كاسبرسكي ألكساندر مويسيف عن الرغبة بأن يستمتع الجميع بالفرص التي يمكن أن تحققها التقنيات في حياتهم، وقال "لم يكبر جميعنا بصحبة التقنية، لذا قد لا يشعر الجيل الأكبر سنا بالراحة عند استخدامها كما يشعر أبناء جيل الألفية أو من نشأوا مع التقنية بطبيعتهم. ومن شأن المعرفة الصحيحة أن تمكّن المستخدمين من جميع الفئات العمرية من القيام بأنشطتهم التقنية وعبر الإنترنت بثقة، والجميع يتطلع إلى ما يمكن أن يحقّقه المستقبل في هذا المجال".
الاعتماد المبالغ فيه
إن الاعتماد المبالغ فيه على أبناء جيل الألفية في الحصول على الدعم الفني يؤثر في العلاقات الأسرية، وحتى في العادات الخاصة بالتهادي بين أفراد الأسرة. فقد أظهرت الدراسة أن ما يقرب من ثلث المستخدمين 30% يتجنبون شراء هدايا تقنية لأفراد الأسرة الأكبر سنا، لأنهم يعلمون أنهم سيكونون مضطرين إلى تشغيلها وضبط إعداداتها.
التغيرات التقنية
قالت خبيرة العلاج النفسي كاثلين ساكستون، إن الحضور الواسع والمتزايد للتقنيات في المركبات والمكاتب والبيئات الاجتماعية "يفرض على جميع الأجيال تحدّي الاستزادة من المعرفة التقنية والاستفادة منها باستمرار". وأضافت: "قد يجد كبار السنّ أن التغيرات التقنية صعبة وهم غالبا ما يخشون التعرّض للخداع أو الاستهداف من خلالها، مما يضطر أبناء جيل الألفية إلى التدخّل لإنقاذهم، على أن التسلّح بالمعرفة قد يعني للجميع شعورا أقل بالأزمة الوجودية وظهورا أوضح للخبير التقني الكامن بدواخلنا".
سلسلة إرشادية
تلتزم كاسبرسكي بالعمل على إعفاء أبناء جيل الألفية من العبء المترتب عليهم والمتمثل بتقديم دعم تقني مستمر لأفراد أسرهم، مع حرصها على تسليح أبناء الجيل الأكبر سنا بالأدوات الكفيلة بتمكينهم من مساعدة أنفسهم. وأنشأت كاسبرسكي سلسلة من أدلة Can you just الإرشادية لدعم الجيل الأكبر سنا، حتى يتمكن الشباب من التخلص من العبء الملقى على عواتقهم.
35 % ممن هم فوق 55 عاما يواجهون تحدّيات تقنية يوميا
55 % ملزمون بتقديم الدعم الفني عند الطلب للكبار
25 % يتجنب مساعدة كبار الأسرة
30 % يتجنب شراء هدايا تقنية للأكبر سنا
52 % ممن فوق 55 عاما يجهلون التقنية
41 % من كبار السن يتصلون بأبنائهم للحصول على الدعم التقني