دشنت هيئة الصحفيين السعوديين، هوية منتدى الإعلام السعودي وجائزة الإعلامي السعودي والموقع الإلكتروني وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في مؤتمر صحفي عقدته أمس في مقرها، بحضور رئيس مجلس إدارة الهيئة خالد المالك، وعضو مجلس إدارة الهيئة، رئيس منتدى وجائزة الإعلام السعودي محمد فهد الحارثي.

حدث إعلامي

قال المالك إن «منتدى الإعلام السعودي مهم لإبراز مكانة المملكة العالمية، وتوضيح معالم المتغيرات الحاصلة فيها، والتعريف بمكتسباتها الوطنية، وبناء صورة ذهنية جديدة عن المملكة أمام المؤثرين في صناعة الإعلام العالمي»، مقدماً شكره لوزير الإعلام تركي الشبانة على دعمه وتشجيعه لمشروع منتدى الإعلام السعودي وجائزة الإعلام السعودي.


وأضاف «تنطلق فعاليات المنتدى تحت شعار «صناعة الإعلام.. الفرص والتحديات» في 27 نوفمبر المقبل وعلى مدى يومين متتاليين في الرياض بحضور أكثر من ألف إعلامي محلياً وعربياً ودولياً، وهو يهدف إلى إثراء النقاش وتبادل الآراء والتجارب حول صناعة الإعلام، والحوار مع الآخر وفهم التجارب العالمية والإقليمية»، مشيراً إلى أن المنتدى سيكون تظاهرة سنوية ترسخ اسم الرياض كعاصمة إعلامية للعالم العربي وقيادية في الساحة السياسية والاقتصادية على مستوى العالم.

صناعة وتحديات

بيّن المالك، أن «صناعة الإعلام تواجه تحديات كبيرة في مجالات التقنية واستثمارها، وكذلك رأس المال البشري، وخلال جلسات المنتدى التي سيشارك فيها متحدثون وخبراء في صناعة الإعلام ستتم مناقشة واقع صناعة الإعلام وتحدياته، والمحتوى وتشكيل الرأي العام، وصناعة القوة الناعمة في وسائل الإعلام، إضافة إلى التحول الرقمي للمؤسسات الإعلامية، ورأس المال البشري في عصر الإعلام الجديد، والفرص الاستثمارية المتاحة في عصر صناعة الإعلام»، مبيناً أنه على هامش المنتدى سيتم الإعلان عن جائزة الإعلام السعودي في نسختها الأولى.

جائزة وتحفيز

تطرق المالك إلى جائزة الإعلام السعودي في نسختها الأولى، وقال «هي فرصة لتحفيز وتطوير العمل الإعلامي في المملكة»، موضحاً أنها تهدف إلى بث روح المنافسة وتحفيز الإبداع المهني في الإعلام، وقال «المملكة تمر بمرحلة تغيير مصحوبة بمنجزات في شتى المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ووسائل الإعلام التقليدية والحديثة يقع على عاتقها إبراز تلك المنجزات عبر أدوات تعكس قوة تأثير الإعلام المحلي»، مشيراً إلى أن الجائزة ستساهم في ذلك من خلال تشجيع الأعمال الإعلامية المهنية المتميزة والمبدعة على صعيد الإعلام السعودي أو المؤسسات الإعلامية التي لديها تمثل في المملكة.

مستقبل صناعة

من جانبه، قال الحارثي إن «التطور والمتغيرات في صناعة الإعلام تفرض تحديات كثيرة، ولكنها كذلك تفتح فرصا جديدة».

وأضاف «تجمع نحو ألف إعلامي في مكان واحد لمناقشة مستقبل الصناعة وتحدياتها سيكون له تأثير إيجابي على الإعلام».

وبين أن منتدى الإعلام السعودي سيكون ملتقى سنويا للإعلاميين يحفز على التجديد والابتكار، وستغطي جلساته مواضع تطوير المحتوى الإعلامي واقتصاديات المؤسسات الإعلامية والإعلام العابر للقارات، كما أن هناك ورش عمل وجلسات نقاشية حول تجارب عالمية متقدمة في صناعة الإعلام وكيفية الاستفادة من هذه التجارب.

متحدثون بارزون

أضاف الحارثي «سيكون التسجيل في المنتدى متاحا للجميع من خلال الموقع الإلكتروني، وسيشارك فيه نحو 60 متحدثا من السعودية ودول العالم، من أبرز صناع الإعلام على المستوى المحلي والدولي يناقشون على مدار يومين واقع وقضايا صناعة الإعلام العربي والعالمي وتحدياته المؤثرة فيه، وصناعة وتشكيل الرأي العام، كما ستناقش ورش العمل خلال المنتدى موضوعات عدة حول الإعلام السعودي، من بينها: تحديات صناعة الإعلام، والمهمة الناعمة في صناعة السمعة، وأزمة المحتوى، إلى جانب مشروع التحول الرقمي للصحف الورقية، والتنافسية الإعلامية، والفرص الاستثمارية الواعدة أمام المؤسسات الصحفية.

مشاركة

أكد الحارثي أن الهيئة تتطلع إلى مشاركة جميع الإعلاميين في المملكة ومن يمثلون وسائل الإعلام السعودية أو يعملون بها من غير السعوديين، مبيناً أن معايير التقديم على فروع الجائزة متاحة على الموقع الإلكتروني من خلال الرابط www.saudimf.com، وقال «يحق للأفراد العاملين في مؤسسات صحفية سعودية ولهم إنتاج منشور في وسائل تلك المؤسسات ترشيح أنفسهم في فرع الصحافة، موضحاً أنه يحق للمؤسسات السعودية أو التي لها تمثيل في المملكة ترشيح من تراه من منسوبيها في فرعي الإنتاج المرئي والمسموع.

وأضاف «التقديم على فروع الجائزة المختلفة يبدأ اعتباراً من 27 أغسطس وحتى نهاية سبتمبر، وجميع الأعمال المرشحة للجائزة ستخضع لعملية التحكيم من متخصصين في كل فئة، وسيعلن عن الفائزين في حفل في 27 نوفمبر ضمن فعاليات منتدى الإعلام السعودي».

مواضيع في جلسات المنتدى

واقع صناعة الإعلام وتحدياته

المحتوى وتشكيل الرأي العام

صناعة القوة الناعمة في وسائل الإعلام

التحول الرقمي للمؤسسات الإعلامية

رأس المال البشري في عصر الإعلام الجديد

الفرص الاستثمارية المتاحة في عصر صناعة الإعلام

فروع وفئات جائزة الإعلام السعودي

فرع الصحافة (الورقية أو الإلكترونية)

الصحافة السياسية

الاجتماعية

الثقافية

الاقتصادية

الرياضية

الصورة

الرسم الكاريكاتيري

جائزة فئة كاتب العمود الصحفي

فرع الإنتاج المرئي

المصور

الحوار

فرع الإنتاج المسموع

الحوار الجماهيري