قرر‭ ‬مجلس‭ ‬الوزراء‭ ‬في‭ ‬جلسته‭ ‬التي‭ ‬عقدها‭ ‬أمس،‭ ‬برئاسة‭ ‬خادم‭ ‬الحرمين‭ ‬الشريفين‭ ‬الملك‭ ‬سلمان‭ ‬بن‭ ‬عبدالعزيز‭ ‬في‭ ‬قصر‭ ‬اليمامة‭ ‬بالرياض،‭ ‬إنشاء‭ ‬برنامج‭ ‬لضمان‭ ‬التمويل‭ ‬للمنشآت‭ ‬الصغيرة‭ ‬والمتوسطة،‭ ‬تشرف‭ ‬عليه‭ ‬الهيئة‭ ‬العامة‭ ‬للمنشآت‭ ‬الصغيرة‭ ‬والمتوسطة‭.‬كما‭ ‬قرر‭ ‬كذلك‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬قنوات‭ ‬الري‭ ‬الأسمنتية‭ ‬والظاهرة‭ ‬في‭ ‬طرق‭ ‬وأحرام‭ ‬المؤسسة‭ ‬العامة‭ ‬للري‭ ‬وخطوط‭ ‬مياه‭ ‬الري‭ ‬الحديثة‭ ‬والموجودة‭ ‬في‭ ‬باطن‭ ‬الأرض‭ ‬وقنوات‭ ‬الصرف‭ ‬الترابية‭ ‬وأحرام‭ ‬الأعيان‭ (‬الآبار‭) ‬والطرق‭ ‬الزراعية‭ ‬المجاورة‭ ‬لقنوات‭ ‬الري‭ ‬والصرف‭ ‬التي‭ ‬تدخل‭ ‬في‭ ‬نطاق‭ ‬إشراف‭ ‬المؤسسة‭ ‬العامة‭ ‬للري‭ ‬والتابعة‭ ‬لها،‭ ‬من‭ ‬المرافق‭ ‬العامة‭ ‬للدولة،‭ ‬وتكون‭ ‬مشمولة‭ ‬بالحماية‭ ‬الواردة‭ ‬في‭ ‬نظام‭ ‬حماية‭ ‬المرافق‭ ‬العامة،‭ ‬الصادر‭ ‬بالمرسوم‭ ‬الملكي‭ ‬رقم‭ (‬م‭/‬62‭) ‬وتاريخ‭ ‬20‭/ ‬12‭/ ‬1405‭.‬

تنديد

استعرض المجلس جملة من التقارير حول تطورات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، معربا عن تنديد المملكة بالغارات الجوية التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ونتج عنها استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين، مما يعد انتهاكا للقانون الدولي والمبادئ الإنسانية والاتفاقيات الدولية، مجددا دعوة المملكة للمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والتصدي للسياسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي.

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض، إنشاء برنامج لضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، تشرف عليه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما قرر كذلك أن تكون قنوات الري الأسمنتية والظاهرة في طرق وأحرام المؤسسة العامة للري وخطوط مياه الري الحديثة والموجودة في باطن الأرض وقنوات الصرف الترابية وأحرام الأعيان (الآبار) والطرق الزراعية المجاورة لقنوات الري والصرف التي تدخل في نطاق إشراف المؤسسة العامة للري والتابعة لها، من المرافق العامة للدولة، وتكون مشمولة بالحماية الواردة في نظام حماية المرافق العامة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/62) وتاريخ 20/ 12/ 1405.

ترحيب

رحّب المجلس بالإجماع الدولي بالتصويت على قرار تجديد ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لـ3 سنوات، وعدّ ذلك التزاما وإجماعا دوليا على دعم حقوق الشعب الفلسطيني وحق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المملكة كونها أكبر الدول المانحة للأونروا، قد دعمت برامجها من (2000 ـ 2019) بما يقارب 900 مليون دولار، وبلغ مجموع المساعدات المقدمة من المملكة لفلسطين ما يقارب 7 مليارات دولار خلال الفترة نفسها، إضافة إلى التبرع في سبتمبر 2019 لصالح (الأونروا) بـ50 مليون دولار أميركي.

التزام

أوضح وزير الإعلام تركي الشبانة، أن المجلس أشار إلى ما أكدته المملكة في اجتماع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو» في باريس، من التزامها والبلدان الأخرى في المنطقة بأجندة 2030 لليونيسكو من خلال الهدف الرابع للتنمية المستدامة في التعليم، واستجابتها لأولويات السياسات الثلاث في المنطقة العربية، وكذلك تأكيد المملكة على أهمية تعزيز العلوم والثقافة والفنون للإسهام في إفشاء الحوار والتواصل بين الأمم، والحرص على العمل المشترك في (اليونيسكو) بانسجام مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والاهتمام بالذكاء الاصطناعي.

جهود

رحب المجلس باتفاق إنشاء اللجنة الدستورية في سورية والبدء في أعمالها، وأعرب عن أمله في أن يكون ذلك معينا للجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية يحقق للشعب السوري تطلعاته المشروعة.

كما أشار إلى القرار الذي تقدمت به المملكة ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي للأمم المتحدة حول حالة حقوق الإنسان للمسلمين الروهينجا والأقليات الأخرى في ميانمار، متضمنا مطالبة القيادة المدنية في ميانمار بالالتزام بمسؤوليتها السياسية والإنسانية تجاه الأقليات، إضافة إلى مساندة شعبها عن طريق احتضان كل أبناء وطنها دون تمييز أو محاباة.

تأمين

تطرق المجلس إلى ما تضطلع به المملكة على المستويين الإقليمي والدولي من دور وجهود في الإسهام بتعزيز حفظ الأمن والسلم الدوليين، ومن ذلك تأمين وسلامة الممرات البحرية، وحرية حركة الملاحة البحرية الدولية في المضايق والممرات الإستراتيجية، مشيرا إلى الملتقى السعودي الدولي للسفن الدورية البحرية، بعنوان «أهمية تأمين الممرات البحرية الإستراتيجية» الذي تنظمه القوات البحرية الملكية السعودية (24 ـ 26 نوفمبر الجاري) بالرياض.

استنكار

استنكر المجلس ما تعرضت له القاطرة البحرية (رابغ 3) من عملية خطف وسطو مسلح من قبل عناصر تتبع للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، مؤكدا أن ذلك يمثل تهديدا حقيقيا يثبت خطر تلك الميليشيا الإرهابية على حرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية، وسابقة إجرامية لأمن مضيق باب المندب.

تفويض

بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (30 ـ 4/ 41/ د) وتاريخ 9/ 2/ 1441، فوّض المجلس وزير الطاقة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الجنوب إفريقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة وجنوب إفريقيا للتعاون في مجال الطاقة المتجددة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

كما فوّض وزير الداخلية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب البوروندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدفاع المدني والحماية المدنية، ومشروع اتفاق تعاون أمني بين حكومتي المملكة وبوروندي، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين، لاستكمال الإجراءات النظامية.

وفوّض أيضا وزير التعليم ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الموزمبيقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم علمي وتعليمي بين وزارتي التعليم في المملكة وموزمبيق، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

انضمام

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، والنظر في قرار مجلس الشورى رقم (236/ 58) وتاريخ 2/2/ 1441، وافق المجلس على انضمام المملكة إلى اتفاق «لوكارنو» بشأن وضع تصنيف دولي للتصاميم الصناعية، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

كما وافق المجلس، بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (205/ 52) وتاريخ 6/ 11/ 1440، على اتفاق بين حكومتي المملكة وفرنسا حول التنمية الثقافية والبيئية والسياحية والبشرية والاقتصادية والتراثية لمحافظة العلا بالمملكة، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

برنامج

قرر المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وعلى التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (2 ـ 3/ 41/ د) وتاريخ 27/ 1/ 1441، إنشاء برنامج لضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، تشرف عليه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

مرافق

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للري، وعلى التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (45 ـ 4/ 41/ د) وتاريخ 9/ 2/ 1441، قرر المجلس أن تكون قنوات الري الأسمنتية والظاهرة في طرق وأحرام المؤسسة العامة للري وخطوط مياه الري الحديثة والموجودة في باطن الأرض وقنوات الصرف الترابية وأحرام الأعيان (الآبار) والطرق الزراعية المجاورة لقنوات الري والصرف التي تدخل في نطاق إشراف المؤسسة العامة للري والتابعة لها، من المرافق العامة للدولة، وتكون مشمولة بالحماية الواردة في نظام حماية المرافق العامة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/62) وتاريخ 20/ 12/ 1405.

ترقيات

وافق مجلس الوزراء على تعيين وترقيات للمرتبتين الـ15 والـ14، على النحو التالي:

01 ترقية الأمير مشعل بن مشاري بن سعود بن فرحان آل سعود إلى وظيفة (مستشار) بالمرتبة الـ15 بوزارة الداخلية.

02 تعيين ماجد بن عبدالعزيز بن إبراهيم الحسين على وظيفة (نائب رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية) بالمرتبة الـ15 بمكتب إدارة البيانات الوطنية.

03 ترقية مازن بن عبدالله بن محمد البتال إلى وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الـ14 بوزارة الداخلية.

04 ترقية سالم بن مسعود بن حسن آل خريم إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الـ14 بإمارة منطقة نجران.

05 ترقية زيد بن محمد بن عبدالله الزمامي إلى وظيفة (مدير عام إدارة تقنية المعلومات) بالمرتبة الـ14 بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

أبرز قرارات المجلس

- إنشاء برنامج لضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

- قنوات الري وخطوط مياه الري الحديثة وقنوات الصرف الترابية و(الآبار) والطرق الزراعية المجاورة لقنوات الري والصرف، مرافق عامة للدولة

- مذكرة تفاهم في مجال الطاقة المتجددة مع جنوب إفريقيا

- مذكرة تعاون بالدفاع المدني والحماية المدنية، واتفاق أمني مع بوروندي

- مذكرة تفاهم علمي وتعليمي مع موزمبيق

- الانضمام إلى اتفاق «لوكارنو» لوضع تصنيف دولي للتصاميم الصناعية

المملكة أكبر مانحي الأونروا

- 3.3 مليارات‭ ‬ريال‭ ‬من‭ ‬2000‭ ‬حتى‭ ‬2019

- 187.5 مليون‭ ‬ريال‭ ‬في‭ ‬سبتمبر‭ ‬2019

- 26.25 مليار‭ ‬ريال‭ ‬لفلسطين‭ ‬من‭ ‬2000‭ ‬ـ‭ ‬2019