جذبت الفعاليات المتنوعة بمهرجان هروب سحر الجنوب أكثر من 84 ألف زائر من مختلف مناطق المملكة خلال 11 يوما منذ انطلاق المهرجان للاستمتاع بالأجواء المطرية الجميلة والبيئة الخلابة التي تحظى بها محافظة هروب الجبلية في منطقة جازان، فيما تجاوزت مبيعات الأسر المنتجة في المهرجان 100 ألف ريال.

توافد الزوار

أوضح مدير المركز الإعلامي بمحافظة هروب قاسم الهروبي، أن زوار فعاليات مهرجان هروب الشتوي هروب سحر الجنوب تجاوز 84 ألف زائر خلال 11 يوما منذ انطلاق الفعاليات، وأضاف الهروبي أن الأجواء الماطرة التي تشهدها المحافظة وطبيعتها البكر الجميلة زادت من توافد الزوار والسياح من مختلف محافظات المملكة.


مواقع سياحية

تتميز محافظة هروب بالعديد من المواقع السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة من شلالات وأودية مثل وادي هروب، ورزان، وشهدان، وعال، وساع، والجشاء، وحجن، وكذلك مدرجاتها الزراعية ومزارعها التي تشتهر بزراعة العديد من الفواكه، بالإضافة إلى البن، مما يدفع العديد إلى زيارتها والاستمتاع بطبيعتها.



مبان أثرية

تحظى محافظة هروب بتواجد عدة مواقع ومبان أثرية بها تمثل وجهة مفضلة للعديد من السياح، والتي تتميز بالمباني القديمة والأثرية والغابات والمناظر الساحرة مثل «جبل منجد، وجبل الفقارة، وجبل نعمة، وضيعة الصهاليل، والخوجرة، والجوين، والبازخ، والهياج»، وغيرها.

أركان متعددة

بين قاسم هروبي أن فعاليات مهرجان هروب سحر الجنوب شملت عدة أركان، منها ركن المعرض الفني الذي شارك فيه 33 فنانا وفنانة بـ65 لوحة فنية من مختلف محافظة المنطقة، استعرض فيها المشاركون عددا من الفنون التشكيلية كالنحت والفنون الفنية كالرسم الزيتي والــ Pop art.

حرف تراثية

كشف الهروبي عن جذب الركن الحرفي للزوار والمتنزهين، مبينا تميز الركن الحرفي في المهرجان بجمالياته التراثية التي شاركت بها العديد من نساء المحافظة، مستعرضين خلاله العديد من المقتنيات التراثية القديمة والحرف التي اندثرت وطرق تكيف الآباء مع البيئة سابقا.

أسر منتجة

أكد الهروبي تجاوز المبيعات التي حصدتها الأسر المنتجة خلال المهرجان 100 ألف ريال من خلال مشاركة 97 أسرة منتجة بأكثر من 50 منتجا حرفيا ومهنيا، مشيرا إلى أن الأزياء التراثية والعطور والنباتات العطرية تصدرت قائمة المبيعات لدى الأسر المشاركة.

حضور نسائي

بين الهروبي كثافة الحضور والإقبال النسائي على فعاليات المهرجان الشتوي للاستمتاع بمختلف فعالياته، ومنها الفعاليات الرياضية النسائية ككرة السلة التي أقيمت فيها مسابقة للنساء ضمن الألعاب التفاعلية للمهرجان.

جوائز مالية

أضافت الجوائز المالية التي حصل عليها العديد من زوار المهرجان مزيدا من المتعة للزائرين، حيث أقيمت العديد من المسابقات كمسابقة صيد الكاميرا التي يتم من خلالها اختيار أحد الزوار عشوائيا وعرض صورته على مسرح الفعاليات للفوز بجائزة مالية.

تفاعل الأطفال

تفاعل أطفال هروب مع المشاركات المتنوعة والفقرات المتعددة، حيث شاركوا في وصلات إنشادية وغنائية ومسابقات رياضية وتمثيلية، بالإضافة إلى منطقة الألعاب المخصصة لهم، فيما رصدت عدسة «الوطن» العديد من اللحظات السعيدة التي عاشها الأطفال.

دورات تدريبية

أقيمت ضمن فعاليات المهرجان العديد من الدورات التدريبية والورش الفنية التي استهدفت الزوار من النساء والرجال في مجالات المشاريع الجديدة والعناية بالبشرة والشعر، وتنسيق الزهور وتغليف الهدايا وبناء الثقة بالنفس، والذكاء الاجتماعي والتصوير الفوتوجرافي.

قصص ريادية

شارك عدد من الرياديين بقصص نجاحهم التي ألهموا من خلالها الزوار بخطوات النجاح والكفاح، حيث تحدثوا عن تجاربهم المختلفة والتحديات والصعاب التي واجهتهم، كما بعثوا من خلال مشاركاتهم برسائل لشباب وبنات الوطن نابعة من خبراتهم الريادية.

أمسيات أدبية

استضاف مسرح فعاليات مهرجان هروب الشتوي أمسية أدبية شارك خلالها عدد من أدباء المنطقة من الشعراء والروائيين والكتاب ببعض أعمالهم الأدبية، تخللتها قصائد وطنية وقصائد لشهداء الواجب والمرابطين في الحد الجنوبي من جنود الوطن.

شخصيات تطوعية

استضاف مسرح مهرجان هروب سحر الجنوب2 أهم شخصيات التطوع في منطقة جازان، والتي قدمت للوطن كثيرا من الأعمال التطوعية تحدثوا من خلاله عن تجربتهم، بالإضافة إلى الأركان التطوعية التي قامت بتوزيع مطويات تعريفية وحرصت على استقطاب المتطوعين والمتطوعات.

عروض حية

حوى المهرجان العديد من العروض الحية كألعاب الخفة التي نفذت من قبل عدد من المحترفين، بالإضافة إلى عروض الزواحف والثعابين التي جذبت بعض محبي الإثارة والمغامرة. وأطلق العديد من الفعاليات الصباحية بالتزامن مع الفعاليات الليلية تضمنت فعاليات الهايكنج والمسرح وكرة الطائرة الرملية وكرة القدم وفعاليات الشوي والفنون الشعبية، بالإضافة إلى عروض الطيران الشراعي، حيث تبدأ الفعاليات الصباحية في تمام الثامنة صباح كل يوم.

بطولة الفروسية

بين قاسم الهروبي أن فعاليات هروب الشتوية تختم ببطولة الاتحاد السعودي للفروسية على جائزة شهداء محافظة هروب والتي تنطلق 16 يناير وتستمر 4 أيام، مضيفا أن المحافظة ستشهد إقبالا وتواجدا للجمهور الرياضي بالمحافظة على مستوى المملكة.

أبرز مقومات هروب السياحية

الأجواء المعتدلة

الخضرة

الجبال الشاهقة

الأودية المتنوعة

المباني الأثرية

الإرث التاريخي

فعاليات مهرجان هروب سحر الجنوب

المسرح

الألعاب التفاعلية

الأركان الأثرية

الأسر المنتجة

الدورات التدريبية

الفعاليات الصباحية