ناشد عدد من المهتمين بالبيئة ومحبي السياحة البيئية والبرية، تحويل غابة «الصهللة» في جبل الصهاليل بمحافظة هروب «شرق جازان» إلى محمية وطنية ومتنزه وطني، وذلك لاحتوائها على 12 نوعا من الأشجار النادرة، و9 أنواع من النباتات العطرية، بالإضافة إلى حيوانات برية شبه منقرضة.



غابات وعطريات

تحوي غابة الصهللة في جبل الضيعة مركز الصهاليل التابع لمحافظة هروب والتي تبعد 120 كلم عن مدينة جازان، على تشكيلة من الأشجار المعمرة والعطريات النادرة حيث تحتوي على 12 نوعا من الأشجار المعمرة، مثل «العرعر، والأثل، واللين، والطلح، والتين، والعثار، والشدن، العتم، النهب، والنيم، والبلس، والشث»، كما تتميز بوجود 9 أنواع من العطريات، مثل «الشيح، والبعيثران، والبردقوش، الشايعة، الشار، نبتة مريم، الشذى، الإقحوان، بالإضافة إلى النرجس الجبلي المشهور».



طحالب الغابات

على سفح قمة جبل الضيعة التابع لمركز الصهاليل تلتحف أشجار العرر طحالب الضباب، التي لا تظهر إلا في مواسم الشتاء البارد مشكلة ألوانا نادرة ومضفية هيبة على المكان، لترسم لوحة فنية على أغصان تلك الأشجار، فتهدي ساكني تلك القمم أجمل ألوان الشتاء وتحتضن بدفئها حيونات الجبل المفترسة التي كادت أن تنقرض.

مفترسات وكهوف

أكد أحد سكان غابة الصهللة حسن سلمان صهلولي، لـ«لوطن» أن الذئاب تسكن الغابة كما يوجد العديد من الحيوانات البرية مثل «الوبر»، مشيرا إلى أن الكهوف الصخرية لتلك الغابة شكلت ملاذا آمنا لهذه الحيونات وقد ساعدتها على البقاء، وأضاف رغم وعورة المكان إلا أننا لا ننوي مغادرته، موجها نداءه إلى وزارة النقل لتمهيد الطرق وتعريف العالم بما يحتويه جبل الضيعة من مقومات سياحية بكر.

الحياة الفطرية

 فيما تواصلت «الوطن» مع فرع الهيئة السعودية للحياة الفطرية، أكدت الهيئة فرع جازان أنه لم يتم تسجيل غابة الصهللة ضمن المحميات الوطنية بالمملكة، كما وعد الفرع أن يتواجد في تلك المناطق، حيث سيتم تسجيلها بعد التأكد من كونها محمية طبيعية.



المجلس البلدي

قال رئيس المجلس البلدي بمحافظة هروب علي الهروبي، لـ«الوطن» إنه وبعد إيصال الطرق سوف تقوم البلدية بتجهيز الخدمات للمتنزهات، مؤكدا أن المجلس على أتم الاستعداد لتجهيز المكان، مضيفا أن البلدية تقوم بحصر الأماكن الوعرة في المحافظة بالتنسيق مع مكتب استشاري للطرق وحصرها لتتم سفلتتها وإنارتها.