زرعت جامعة الطائف وبالتعاون مع جامعة موناش الأسترالية هذا الأسبوع أول مجموعة من الخلايا الجذعية بوحدة أبحاث الخلايا الجذعية بالجامعة.

وأوضح عميد كلية الطب الدكتور عبدالحميد الغامدي أنه تم جمع الخلايا المزروعة من دم الحبل السري والمشيمة لحديثي الولادة، وكذلك من بعض أنسجة الأشخاص البالغين, مبينا أن الخلايا الجذعية تتميز بقدرتها على التحول لأنواع الخلايا في أنسجة العضو الذي تتم زراعتها فيه مما تمكن الجسم من ترميم الأنسجة المعطوبة والمصابة و بالتالي العلاج.

وذكر الغامدي في تصريح صحفي أمس أن الأبحاث التي ستتم داخل الوحدة ستركز على استخدام الخلايا الجذعية في علاج إصابات المخ والحبل الشوكي الناتجة عن الحوادث المرورية، وأيضا في ترميم الجلد من إصابات الحروق, كما ستجرى الأبحاث للوصول لعلاجات بعض الأمراض مثل السكري وأمراض الجهاز القلبي الوعائي والتصلب التعددي والسكتة الدماغية والسكتة القلبية وإصابات الرئة والعظام وكذلك علاج الأورام.

وبيّن الغامدي أن برنامج التعاون بين جامعة موناش وجامعة الطائف في مجال الخلايا الجذعية يأتي ضمن خطة تستمر لمدة عشر سنوات, لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، لتقود البحث العلمي بالوحدة، وبدأ فعليا إيفاد عدد من طلاب الدراسات العليا بالجامعة إلى جامعة موناش بأستراليا لنيل درجات الماجسيتر والدكتوراة في أبحاث وتطبيقات الخلايا الجذعية.