حذرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من خطورة عدم الانتباه لتاريخ إنتاج وصلاحية إطارات السيارات، موضحة أن لجميع الإطارات الموجودة بالمملكة تاريخ إنتاج وصلاحية عبارة عن أربعة أرقام الأول والثاني من اليسار هما رقم الأسبوع والرقم الثالث والرابع يدلان على سنة الصنع.

وبيّنت الهيئة، في بيان أصدرته أمس ونشرته على موقعها الإلكتروني، أن فترة صلاحية الإطارات حددتها المواصفة القياسية السعودية بألا تزيد من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع للمستهلك على 24 شهراً بالنسبة لإطارات سيارات الركوب والحافلات والشاحنات الخفيفة و30 شهراً للشاحنات الثقيلة، وأن يقوم البائع بإعطاء المستهلك وثيقة ضمان للإطارات على ألا تقل مدة سريانها عن سنة من تاريخ البيع مبينة أن الضمان يسري أيضاً على الإطارات الملحقة بالسيارات الجديدة.

وأضافت الهيئة "أن الإطارات يتم تمييزها تبعاً للسرعة القصوى التي يمكن أن تستخدم عندها برموز على الإطار فـ 180 كلم / ساعة يرمز لها بالحرف S، و190 كلم / ساعة يرمز لها بالحرف T، و200 كلم / ساعة يرمز لها بالحرف U و210 كلم /ساعة يرمز لها بالحرف H، و240 كلم / ساعة يرمز لها بالحرفV، و270 كلم /ساعة يرمز لها بالحرف W.

أما فيما يتعلق بدرجة الحرارة فأوضحت الهيئة أنه تم تقسيم الإطارات إلى فئات ثلاث هي A.B.C، وأنسب الفئات لظروف المملكة هي فئة A بدرجة كبيرة تليها فئة B لأن فئة C تستخدم في درجات الحرارة المنخفضة.

ونصحت الهيئة أيضاً بضرورة اختيار تاريخ إنتاج جديد للإطار واختيار الفئة AA أو A يليها الفئة B ، أما بخصوص قيمة تآكل موطئ الإطار TREDWEAR فكلما ازدادت القيمة كان أفضل.