اقترحت وزارة البيئة والمياه والزراعة على قطاع المال والنقد أن يفرض على جميع المحال التجارية التي تفعل خاصية الدفع بالشبكة عدم طباعة نسخ لعملية السحب، والاكتفاء بنسخة واحدة للعميل فقط أو تحويلها لرسائل نصية. جاء ذلك ضمن حملة نظمتها وزارة البيئة والمياه والزراعة في أسبوع البيئة، حيث حددت الوزارة 7 قطاعات حكومية مستهدفة لتفعيل أسبوع البيئة، وجاءت المقترحات لكل قطاع:

قطاع المال والنقد

آلات السحب بالشبكة:

• مطالبة جميع المحال التجارية التي تفعل خاصية الدفع بالشبكة بعدم طباعة نسخ لعملية السحب، والاكتفاء بنسخة واحدة للعميل فقط أو تحويلها لرسائل نصية.

البنوك:

• مطالبة البنوك بتوحيد شعار حملة أسبوع البيئة على كافة

شاشات الصراف الآلي.

• وضع رسالة

تذكرية عند طباعة

الإيصال في أجهزة

الصراف

الرياضة

• إقامة ماراثون رياضي في (الدرعية، شارع التحلية، كورنيش جدة، كورنيش الخبر والدمام)

• إقامة سباق الدراجات الهوائية البديلة عن الدبابات الملوثة للبيئة

التعليم

تفاعل الطلاب في مدارسهم وجامعاتهم من خلال:

• زرع المساحات الخارجية في أفنية المدارس والجامعات بالنبات المحلي.

• توزيع النباتات على الطلاب للاحتفاظ بها كهدية تذكارية.

• تشجيع الطلاب بمسابقة فنية على إعادة تدوير ما يتم شراؤه في أوقات الفسح.

• إقامة ورش عمل تفاعلية في الجامعات وللمعلمين والمعلمات وطلاب المدارس.

• تفعيل الرحلات الميدانية لتنظيف (الشواطئ، المتنزهات البرية، الحدائق)

• تفعيل دور مجالس الطلاب التوعوية.

• إقامة ندوات في مسارح الجامعات حول موضوعات (التصحر- الحيوانات المهددة بالانقراض)

• إقامة مسابقة تفاعلية لإعادة تدوير الأشياء والمقتنيات التالفة داخل المدارس

الصحة

• توعية المتلقي من خلال رسائل إعلامية وميدانية بضرر التلوث البيئي وتأثيره على صحة الفرد.

• التفاعل مع المعارض المقامة في أسبوع البيئة للتوعية بأهمية البيئة وتأثيراتها.

• توزع عيادات الأسنان مجموعة من فرش الأسنان المصنوعة من ساق البامبو، وإيضاح إمكانية زراعته بعد الانتهاء من استخدامه.

الاتصالات

• رسائل نصية تذكيرية بضرورة صداقة البيئة.

السياحة والآثار

• تفعيل حملة لا تترك أثرا بالتزامن مع أسبوع البيئة.

• تقديم رسائل توعوية حول تأثير سلامة البيئة على السياحة في المملكة.

• إقامة ورش عمل حول السياحة البيئية وأثرها.

• تفعيل الرحلات التطوعية لتنظيف الأماكن السياحية.

• إقامة معارض لأثر حملة «لا تترك أثرًا» منذ بدئها وحتى اليوم.

• كتابة رسائل توعوية على اللوحات وعند مداخل المتنزهات السياحية.

المطارات

• توزيع بعض النباتات على المسافرين القادمين من الرحلات وعند مكاتب الجوازات.

• عمل بعض العروض التمثيلية المباشرة والمفاجئة في صالة المغادرين لشد انتباههم حول الموضوع.