فيما حددت لائحة محطات الوقود ومراكز الخدمات الجديدة المواصفات والمقاييس والاشتراطات التي يجب توفرها، وهو ما دفع العديد من المحطات لتصحيح أوضاعها، رصدت أمانة جدة خلال الجوالات التفتيشية عددًا من السلبيات على محطات الوقود الواقعة بعدة أحياء.

مضخات وقود قديمة

قال مصدر مطلع بالأمانة لـ«الوطن» إن «الجوالات التي قامت بها لجان التفتيش على عدة محطات وقود شمال جدة وشرقها ضمن الحملات التفتيشية كشفت عن عددٍ من المخلفات منها سوء حالة المنشآت، حيث تبين أن بعض مضخات الوقود تجاوز عمر بعضها 11 عامًا دون تغير»، مشيرا إلى أن عدد المحطات التي أغلقت في جدة منذ بداية العام 18 محطة بسبب عدم مطابقتها للمواصفات.

تطوير وتحسين

رصدت جولة ميدانية لـ«الوطن» تسارع العديد من المحطات للإغلاق منشآتها للتطوير والتحسين، حيث بلغ عدد المحطات التي أغلقت وتم تعليق خدماتها مؤقتا في جدة ما يقارب 20 محطة، فيما سارع العديد منها في عمليات التطوير والتحسين لتوافق المواصفات والمقاييس والاشتراطات التي وضعتها لائحة محطات الوقود ومراكز الخدمات.

وفي حي السبيل، بدأت محطات وقود أعمال التجديد حسب تعليمات وزارة الشؤون البلدية والقروية لتكون موافقة للاشتراطات الفنية.

بيع وتنازل

أوضح مالك محطة في الصفا عاطف الغامدي لـ«الوطن» أن «الأنظمة الجديدة التي وضعت لتطوير منشآت المحطات دفعت بعض ملاك المحطات لإغلاقها خوفًا من الغرامات المحددة، فالبعض قام بتعليق خدماته نتيجة ارتفاع قيمة تجديد المنشأة حسب المواصفات والاشتراطات في اللائحة التي عممت على جميع ملاك المحطات، وقام هؤلاء الملاك بطرح محطاتهم للبيع أو التنازل».

وأضاف أن «هناك محطات وقود رصدت فيها مخالفات جسيمة تمثلت في سوء الخدمات إلى جانب تهالك المضخات، حيث تجاوز عمر بعضها عشر سنوات دون تجديد».

الدفع الإلكتروني

أكدت مصادر مطلعة أن «30% من محطات جنوب جدة كانت بحاجة لتجديد وتعديل وضعه، بسبب عدم مطابقتها للاشتراطات الفنية، وحسب التعليمات الجديدة تلتزم جميع محطات الوقود الالتزام بتفعيل خاصية الدفع الإلكتروني «مدى» بدءا من 11-11-1440، وسيتم تطبيق غرامات على المحطة المخالفة لذلك».

اشتراطات تضمنتها اللائحة المعدلة لمحطات الوقود ومراكز الخدمات

01 ألا تقل المسافة بين المحطة والتي تليها على الطرق السريعة عن مسافة 50 كيلو مترا في نفس الاتجاه.

02 في داخل الأحياء تكون المسافة بين المحطة والأخرى 20 كيلو متراً في نفس الاتجاه.

03 أن تكون المسافة 20 مترا بين المحطات وقصور الأفراح والمستشفيات والمجمعات التجارية ومراكز التسوق.

04 يسمح في المحطات بالنشاطات الترفيهية وسكن العمال، بحيث تكون مناسبة مع مساحة الموقع، على أن تكون منفصلة عن المحطة

05 صنفت اللائحة المعدلة إلى 4 فئات وفقا لموقع المحطة ومساحتها وطبيعة الخدمات الأساسية والاختيارية، وفق الآتي:

تقع المحطة (أ) على طريق إقليمي، وتبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع.

محطات الوقود من الفئة (ب) تقع على طريق إقليمي، وتبلغ مساحتها 6 آلاف متر مربع.

تقع محطات الوقود من الفئة (ج) في مخطط معتمد داخل المدينة، وتبلغ مساحتها 3 آلاف متر مربع.

تقع محطات الفئة (د) في مخطط معتمد داخل المدينة، وتبلغ مساحتها 2000 متر مربع.

06حددت اللائحة أن تكون جميع مباني المحطة من دور واحد فقط، ويجوز أن يكون البناء من دورين عدا المباني المخصصة لخدمة السيارات بشرط أن تبعد عن فتحات خزانات الوقود وأنابيب التهوية والمضخات مسافة لا تقل عن 9 أمتار.