كشفت مصادر عدلية لـ«الوطن» أن إجمالي صكوك الخلع الواردة لكتابات العدل الثانية للتصديق في المناطق خلال العامين الماضيين و7 أشهر من العام الحالي بلغت 207 صكوك، وتصدرت منطقة مكة المكرمة بـ120 صكا.

مكة تتصدر

أوضح مؤشر وزارة العدل أن «عدد صكوك الخلع التي وردت لكتابات العدل الثانية في منطقة مكة المكرمة للتصديق عليها خلال العامين الماضيين و7 أشهر من العام الحالي 120 صكا، حيث كان عدد صكوك الخلع بالمنطقة الشرقية 43 صك خلع، وسجلت منطقة المدينة المنورة 18 صك خلع، وتلتها منطقة القصيم بـ 17 صك خلع، وبلغ عدد صكوك الخلع المراد تصديقها بمنطقة الرياض 8 صكوك خلع، وشهدت الجوف خلع زوج واحد، في الوقت الذي لم تسجل 7 مناطق أي صك خلع ضد الأزواج وهي: عسير وتبوك وحائل والحدود الشمالية وجازان ونجران والباحة».

سوء الخلق

قال المستشار الأسري صالح القحطاني إن «هناك عدة أسباب قد تدفع بالمرأة لطلب الخلع منها الضرب والتعنيف وعدم النفقة وشرب الخمر وعدم قيام الزوج بواجباته الزوجية، وسبق أن جاءتني إحدى السيدات لتخبرني أن زوجها لا يصلي، وطلبتُ منها اللجوء لأحد أفراد أسرتها لنصح الزوج دون جدوى، فرفعت الزوجة دعوى خلع على الزوج في محكمة الأحوال الشخصية، فحكم القاضي لها بالخلع دون عوض نتيجة سوء خلق الزوج».

القدرة المالية

أوضح المحامي والمستشار القانوني نواف نباتي لـ«الوطن» أن «ارتفاع عدد صكوك الخلع في منطقة دون أخرى قد يكون بسبب القدرة المادية للسيدات، والتي تسهل لهن إعادة المهر للزوج مهما كان مرتفعا وخلعه»، مشيرا إلى أن هناك سيدة أعادت مهرا 100 ألف ريال بشيك مصدق حتى تحصل على صك الخلع.

وأضاف أن «هناك سيدات تعانين من أزواج يتعاطين مخدرات أو غيرها وليس لديهن البينة، فتضطر أولئك الطالبات للخلع إلى إعادة المهر للحصول على تأييد الحكم واستلام صك الخلع المصدق».

الصكوك خلال عامين و7 أشهر

الإجمالي 207

مكة المكرمة

120

المنطقة الشرقية

43

المدينة المنورة

18

القصيم

17

الرياض 8

الجوف

1

7 مناطق لم تسجل فيها حالات خلع ضد الأزواج:

01 عسير

02 تبوك

03 حائل

04 الحدود الشمالية

05 جازان

06 نجران

07 الباحة