حصدت 3 فرق شبابية الجوائز الأولى التي رصدتها مبادرة الزمالة والتدريب بمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» وشركة نيوم، في مسابقة «احلم نيوم»، التي اختتمت الجمعة في مدينة نيوم، حيث قدمت الفرق ثلاثة حلول ذكية تواجه مدن المستقبل، في مجالات الطاقة المتجددة، والنقل البحري، وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

برامج الزمالة والتدريب يأتي تتويج الفائزين مع تبني إقامة مشاريعهم في مدينة نيوم، بعد تنافس بين 12 فريقا شارك به 74 شابا وفتاة، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بعد أن تأهلوا لهذه المرحلة من بين 200 شاب وفتاة سجلوا منذ بداية المسابقة في أكتوبر من العام الماضي 2018، من أصل 9 آلاف مستفيد ومستفيدة من برامج مسك الزمالة والتدريب، حيث شاركوا فيها خلال العامين الماضيين في أفضل 10 جامعات في العالم وأفضل الشركات العالمية.

مشروعات ورعاية حصل على المركز الأول فريق «Submerged Floating Tunnel Bridge» عن مشروعهم المبتكر في بناء أول جسر عائم وفريد من نوعه يناسب الحياة البحرية، ويسهم في الحد من تلوث الهواء أثناء تشغيله، ولا يؤثر على البيئة والملاحة البحرية ولا على المواصلات. وحاز على المركز الثاني فريق «Magna Storage Park»، الذي ابتكر أول نظام ضخ لتخزين المياه والاستفادة من الطاقة المتجددة 100%، وذلك للتغلب على تذبذب الطاقة التي قد تنشأ عن الانقطاعات الشمسية والرياح، بينما حقق المركز الثالث فريق «NEOM Assist»، عن ابتكاره في مواجهة أهم 3 تحديات في الرعاية الصحية بنيوم، بتوفير خدمة تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة مع وجود أبحاث متقدمة للعناية والتطوير.

شراكة عميقة أقيم في ختام المسابقة حفل لإعلان أسماء الفرق الفائزة، استعرضت من خلاله الفرق المشاركة مشاريعها المميزة والفريدة أمام لجنة التحكيم، ثم شاهد الجميع بعد ذلك عرضا عن سير البرنامج والمسابقة منذ لحظة انطلاقتها في أكتوبر من العام الماضي 2018 وحتى اليوم. وخلال الحفل تم عرض فيلم وثائقي عن مجريات المسابقة النهائية وكيف قدم المشاركون مشاريعهم التي قُيّمت من قبل مجموعة من المحكمين الدوليين والمؤهلين تأهيلا عاليًا لاختيار الفائزين، بعدها ألقى الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة نيوم نظمي النصر كلمة أكد فيها على عمق الشراكة بين مشروع نيوم ومؤسسة مسك الخيرية، مؤكدا في الوقت ذاته أن مشروع نيوم لا يبحث عن أفكار خارج الصندوق، بل أبعد من ذلك ببحثه عن أفكار خلاقة وفريدة.

عقول شابة قال النصر: «سنأخذ بعين الاعتبار جميع المشاريع التي تم طرحها، وتوظيفها التوظيف الصحيح في هذا المشروع الوطني الذي نسعى أن يكون المواطن والمواطنة السعودية جزءا منه، معربا عن سعادته بما شاهد من إبداعات أديرت من قبل كوادر وطنية طموحة». وأكدت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» أن مبادرة مسك الزمالة والتدريب حرصت عبر مسابقة «احلم نيوم» على استقطاب أفضل العقول الشابة، لتقوم بدورها في تحقيق رؤية نيوم وفتح الفرص وجعل المستحيل ممكنا.

المسابقة وفرق مشاركة

- 12 فريقا قدموا أبرز ما لديهم

- Renewable Beauty - NEOM Hot Rocks - Cybuild - NeoMe Fit - AutoNEOMous - TranSmart - GreenWay - Click Application