تسبب بدء مشروع نقل دوار الفلك الواقع في حي البوادي بجدة، والقيام ببناء جسر يربط بين شارع صاري وطريق الملك فهد، في تعطيل الحركة المرورية، وإغلاق مخارج الطريق، دون الوضع في الحسبان تسهيل الحركة المرورية وفتح مخارج في الطريق، مما تسبب في إعاقة الحركة، وتحويلها إلى داخل الأحياء، وخلق زحام في بعض الطرق داخلها، إضافة إلى الإضرار بأصحاب المحلات التجارية الواقعة على جانبي الموقع، وبالمارة والمرتادين لهذه المنطقة.

كثرة التحويلات

بدأت شركة مقاولات -بتكليف من أمانة جدة- عملها بحجز مساحة كبيرة جدا أثرت على مرتادي المنطقة من سائقي السيارات أو المارة الذين أصبح وصولهم إلى المكان المراد يتطلب جهدا ووقتا طويلا، إذ أدت كثرة التحويلات إلى قطع راكبي السيارات مسافات طويلة للوصول إلى المكان المطلوب.

أضرار العمل

تذمر أصحاب المحلات التجارية من تأثر عملهم، وقلة الدخل في الفترة الأخيرة، جراء أعمال المشروع، كما تأثر الراغبون في تقضية احتياجاتهم اليومية من معاملات أو مشتريات في تلك المنطقة، واشتكى سكان الحي الذي يضم عدة مبان سكنية بسبب صعوبة الحركة منذ بداية المشروع، خاصة أن المنطقة تعد حيوية تجاريا وسكنيا.

مقترح المراحل

استعرض أحد المواطنين مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، يوضح حجم الضرر الذي تسبب فيه هذا المشروع، بعد أن قام بحجز حيز كبير مبالغ فيه، مقترحا بأن تقوم شركة المقاولات بالعمل على مراحل، لتخفيف الأضرار التي تقع على الناس، مشيرا إلى أن هذا المقترح يستحق الدراسة والعمل به، خاصة مع قدوم رمضان المبارك.

التنسيق بين الجهات

ذكرت مصادر لـ«الوطن» أن المجسّم سينقل إلى موقع قريب في المنطقة نفسها، وأن المقاول لم يبدأ العمل إلا بعد التنسيق بين إدارة المرور وإدارة الطرق التابعة لقطاع المشروعات والبيئة، وعندما تبدأ شركة المقاولات بالعمل تبدأ أمانة جدة أيضا في إقامة التحويلات وإغلاق الطرقات بالتنسيق مع المرور، مضيفا بأن الهدف من هذا المشروع هو إزاحة مجسّم دوار الفلك إلى مكان قريب، لإقامة جسر يربط بين شارعي صاري والملك فهد.

دراسات وتصاميم

يذكر أن مشروع نقل دوار الفلك في حي البوادي بجدة لبناء جسر تقاطع صاري مع الملك فهد، تبلغ تكلفته 92.767.500 ريال. وكانت أمانة جدة أعلنت بدء المشروع ضمن خطة تحرير الحركة المرورية في المحاور والتقاطعات الرئيسية.

ويأتي تنفيذ المشروع الجديد عقب استكمال مراحل الدراسات والتصاميم للتقاطع، وإتمام إجراءات الطرح والترسية، إذ بلغت أيام العمل المحددة 513 يوما، وتم استلام المشروع في 3/ 5/ 1440، بحيث يتم الانتهاء منه في 26/ 11/ 1441.

مشروع نقل دوار الفلك في حي البوادي بجدة

التكلفة 92.767.500 ريال

أيام العمل المحددة 513 يوما

3/ 5/ 1440: استلام المشروع

26/ 11/ 1441: تاريخ الانتهاء

محتويات المشروع

تنفيذ جسر على شارع صاري عند تقاطعه مع طريق الملك فهد «شرق-غرب»

مساران في كل اتجاه للجسر الواحد بينهما مسافة 10 أمتار

نقل مجسم الفلك القائم وتغيير موقعه بمحاذاة الجسر بطول 800 متر

الأعمال القائمة:

الكشف عن الخدمات

إزالة الخرسانة المطبوعة

حفريات قاعدة المجسم

صب الوتد غير العامل

ملاحظات مرتادي المنطقة وسكان الحي

المساحة المحجوزة للمشروع كبيرة تسببت في تعطيلات

سائقو السيارات يتكبدون مسافة ووقتا أطول لبلوغ الموقع

أضرار مختلفة لحقت بأصحاب المحلات التجارية وسكان الحي

كان يجب تقسيم العمل على مراحل حسب احتياجات المقاول

الضغوطات تنبئ بالازدياد مع قرب دخول رمضان المبارك