تستعد وزارة البيئة والمياه والزراعة لإطلاق تطبيق إلكتروني لرصد المخالفات البيئية من قبل المهتمين والمتطوعين، عبر تصوير وتحديد مكان المخالفة وإرساله مباشرة للجهات المعنية بالوزارة برصد المخالفة ومتابعتها.

موقع المخالفات

ذكرت مديرة إدارة التوعية في وكالة البيئة بوزارة البيئة والمياه والزراعة هدى البقمي لـ«الوطن» أن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على إطلاق تطبيق (أحمي بيئتي) عن طريق الهواتف المحمولة، والذي يساهم في تحديد موقع المخالفات البيئية وإرفاق صور أو مقاطع فيديو لها. مشيرة إلى أن الوزارة تستقبل جميع المخالفات والتجاوزات البيئية من خلال قناة صوت المواطن، التي تستقبل من خلالها البلاغات والملاحظات البيئية.


تطوير المتطوعين

حول العلاقة بين وزارة البيئة والجمعيات واللجان البيئية الأهلية المسجلة رسميا والبالغ عددها 42 جهة، أكدت البقمي أن الوزارة تعمل على وضع برنامج لدعم وتمكين وتطوير الجمعيات الأهلية البيئية والمتطوعين، حيث تتواصل الوزارة بشكل مباشر مع المتطوعين والجمعيات والروابط البيئية، مشيرة إلى وجود تجاوب بناء وفعال مع الحملات البيئية التي أقامتها وزارة البيئة، وبدأ يظهر مؤخرا نشاط ووعي ملحوظ من المجتمع تجاه حماية وتنمية البيئة.

احتطاب جائر

حددت البقمي أبرز المخالفات البيئية المرصودة من قبل الوزارة والتي تمثلت في الاحتطاب، والرعي والصيد الجائر، وإلقاء النفايات في الأماكن غير المخصصة، حيث شكلت تلك المخالفات أبرز المشاكل التي تواجه البيئة نتيجة

للسلوكيات الخاطئة لأفراد المجتمع. مشيرة إلى أن أبرز ما رصدته الوزارة من مخالفات مؤخرا تمثل في الاحتطاب الجائر، حيث صادرت الوزارة خلال 2018 حوالي 600 طن من الحطب المحلي. وتتمثل عقوبات الاحتطاب

الجائر في: المساءلة من قبل النيابة العامة وغرامة 10 آلاف ريال لنقل والمتاجرة بالحطب المحلي، وغرامة 5 آلاف ريال عن كل شجرة يتم قطعها.

عدد الجمعيات والجهات

التطوعية في البيئة= 42

الهيئات والمراكز البيئية= 6

الجمعيات البيئية= 24

اللجان البيئية= 3

الروابط والفرق التطوعية= 8

الأندية البيئية=

1

آلية الرصد الإلكتروني كل شجرة يتم قطعها.

للمخالفات البيئية:

تصوير المخالفة كصورة

أو فيديو

تحديد موقع المخالفة

إرساله للجهة المعنية برصد المخالفة

ومتابعتها