يسعى برشلونة الإسباني للتخلص من عقدة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا التي تلاحقه منذ 3 مواسم عندما يستقبل مانشستر يونايتد الإنجليزي في إياب المسابقة القارية العريقة.

وفي تورينو يريد يوفنتوس الإيطالي وضيفه أياكس أمستردام الهولندي كسر اليأس الذي أصابهما في السنوات الأخيرة على الصعيد الأوروبي.

الخطأ ممنوع

يصارع برشلونة على 3 جبهات، فعلى الصعيد المحلي يخطو خطوات ثابتة نحو الاحتفاظ بلقبه في «الليجا» للعام الثاني على التوالي، كما يتطلع لتحقيق الثنائية المحلية والاحتفاظ بالكأس عاما خامسا على التوالي عندما يواجه فالنسيا على ملعب «بينيتو فيامارين» في إشبيلية في الـ25 من مايو المقبل.

ولكن على الصعيد القاري الخطأ ممنوع، فبرشلونة لا يريد أن يكون ضحية جديدة أمام يونايتد بعدما سقط في الأعوام الثلاثة الماضية في ربع النهائي أمام أتلتيكو مدريد ويوفنتوس وروما الإيطاليين، خصوصا أن ذكرى خسارة العام الماضي ما زالت راسخة في الأذهان، وكانت مواجهة الذهاب انتهت لمصلحة الفريق الكتالوني بهدف نظيف.

في المقابل، يسعى الشياطين الحمر إلى تجاوز سقوطهم على أرضهم والعودة بقوة وقلب الطاولة على البرشا، ومواصلة مشوارهم نحو لقب غاب عنهم منذ 2008.

كسر اليأس

في تورينو يحاول الحرس القديم ليوفنتوس الإيطالي إنجاز المهمة أمام شباب أياكس أمستردام الهولندي، ويريد كل من الفريقين كسر اليأس الذي أصابه في السنوات الأخيرة المأساوية على الصعيد الأوروبي وتحديدا في المسابقة الأولى التي تقتصر مشاركتهما عليها، كون الأول يهيمن على اللقب في الدوري الإيطالي، بينما يتبادل أياكس حامل الرقم القياسي التتويج مع إيندهوفن الثاني.

وكانت مباراة الذهاب على ملعب يوهان كرويف أرينا في أمستردام، الأربعاء الماضي، انتهت بتعادل الفريقين 1/1، ويملك يوفنتوس أفضلية التسجيل خارج أرضه، لكن تعادلهما في الذهاب يعكس صعوبة المهمة ويعيد إلى الأذهان نتيجتي النهائي بينهما في نسختي 1973 عندما فاز أياكس 1/ صفر على ملعب النجم الأحمر في بلجراد، و1996 عندما فاز يوفنتوس بركلات الترجيح 4/ 2 بعد تعادلهما 1/1 على الملعب الأولمبي في روما.