حددت «هيئة تقويم التعليم والتدريب» 68 مؤشرا لقياس التميز المدرسي، والتي من خلالها تتم عملية التقويم المدرسي في مختلف مدارس التعليم العام بالمملكة.

وتقيّم وزارة التعليم مدارس التعليم العام سنويا من خلال الإطار الذي حددته الهيئة ويتضمن تقويم القيادة المدرسية، والتعليم والتعلم بالمدرسة، ونواتج التعلم، والبيئة المدرسية.

4 أهداف لتحديد المؤشرات

حددت وزارة التعليم في ورقة عمل حول «الإطار العام للتقويم والتميز المدرسي» ـ اطلعت عليها «الوطن» ـ 4 أهداف لتحديد المؤشرات، تمثلت في توفير أساس مرجعي للتقويم والتميز المدرسي يشمل على منظومة متكاملة من المعايير لتقويم جودة الأداء المدرسي وفقا لأفضل الممارسات العالمية، وتوجيه عمليات التقويم المدرسي بما يحقق أهداف تطوير التعليم العليم العام، بالإضافة إلى تحديد أدوار ومهام الجهات ذات العلاقة المباشرة بالتقويم المدرسي ومتطلبات التطبيق، ونشر ثقافة التقويم والتميز المدرسي في منظومة العمل في المدرسة من أجل التحسين المستمر.

مراحل التقويم

أوضحت ورقة العمل، أن «مراحل التقويم تتضمن مرحلتين تعتمدان على التقويم الذاتي، وينفذ من قبل فريق مشكل داخل المدرسة، وبرئاسة المديرة، ويكون من خلال ما تقوم به المدرسة من عمليات وإجراءات للتحقق من جودة التعليم وفق معايير التقويم المدرسي المعتمدة، إضافة إلى التقويم الخارجي، وينفذ من فريق تقويم خارجي مرخص من قبل الهيئة، يقوم بالتحقق من جود التعليم وفقا لمعايير التقويم المدرسي المعتمدة».

27 مؤشر قياس للقيادة

بينت ورقة العمل، أن «التقويم يقيس القيادة المدرسية عبر 27 مقياسا تعتمد على 4 معايير رئيسة، تتمثل في قياس التخطيط والثقافة التنظيمية، وقيادة العملية التعليمية، والمجتمع المدرسي، والتطوير المؤسسي».

19 مقياسا للتعليم والتعلم

أضافت الورقة، أن «التقويم يقيس أيضا مستوى التعليم والتعلم بالمدرسة من خلال 19 مقياسا تتضمن 4 معايير رئيسة هي تهيئة بيانات التعليم، وبناء خبرات التعليم، وتقويم التعليم، والتطوير الشخصي للمعلم، كما يقيس التقويم مستوى نواتج التعليم بالمدرسة خلال 15 مقياسا تعتمد على معيارين رئيسين هما الإنجاز التعليمي، والتطوير الشخصي والاجتماعي».

7 مؤشرات للبيئة المدرسية

أشارت ورقة العمل التي أعدتها وزارة التعليم، إلى أن «التقويم يقيس مستوى البيئة المدرسية من خلال 7 مؤشرات تتمثل في معيارين هما المبنى المدرسي، والأمن والسلامة بالمدرسة».

مؤشرات التقويم المدرسي: 68 مؤشرا

القيادة المدرسية: 27 مؤشرا

التعليم والتعلم: 19 مؤشرا

نواتج التعليم: 15 مؤشرا

البيئة المدرسية: 7 مؤشرات