بالرغم من أن العسل يأتي من مصدر طبيعي، إلا أنه لا يزال سكرا مضافا، مثل شراب الذرة وقصب السكر، الأمر الذي دعا إدارة الغذاء والدواء الأميركية تطالب بأن تبدأ ملصقات الأطعمة بالتمييز بين أنواع السكر، خصوصا تلك التي تسمى بالسكريات المضافة، أو السكريات التي تضاف إلى الأطعمة عند معالجتها أو تحضيرها.

وأشارت ميريديث برايس، إخصائية تغذية مسجلة في Priceless Nutrition & Wellness في نيويورك إلى أن المصطلحات المعينة على المنتجات– مثل «السكريات الطبيعية»، «السكريات الاصطناعية» أو «المحليات الطبيعية»– هي في العادة أساليب تسويقية منتشرة فقط.

تقنين الكمية

توصي جمعية القلب الأميركية بتقنين كمية السكر المضافة إلى حوالي 6 ملاعق شاي في اليوم بالنسبة للنساء، وحوالي 9 ملاعق شاي في اليوم بالنسبة للرجال، وأوضحت برايس أنه «تم إثبات أن استهلاك السكر بإفراط يسبب زيادة في الوزن، وكذلك زيادة في مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكر».

مكونات العسل

شرحت إخصائية تغذية في مركز«Ronald Reagan» الطبي بجامعة كاليفورنيا، دانا هونيس، أن لدى العسل هالة صحية، وذلك لأنه قادم من الطبيعة، حيث يقوم النحل بجمع الرحيق السكري من النباتات الزهرية، ويُنتج نشاطا إنزيميا بعد الابتلاع، ويجترها إلى خلايا العسل وتتبخر نسبة عالية من الماء منه، ما ينتج سائلا شديدا الحلاوة المعروف بالعسل.

والمادة الحلوة معظمها فركتوز وجلوكوز– سكريات بسيطة يحولها الجسم بسهولة إلى طاقة– وماء. وأضافت إخصائية تغذية مسجلة في فيلادلفيا، جيني فريدمان، أن العسل يحتوي على كميات من الفيتامينات، والمعادن، والإلكتروليت، والإنزيمات، والأحماض الأمينية، ومركبات الفلافونويد، وهذه المركبات مسؤولة عن بعض الفوائد الصحية المحتملة، وهي جزء مما يُميّز العسل عن الأنواع الأخرى التقليدية مثل السكر.

فوائد العسل

ربطت بعض الدراسات العسل بتحسن في توازن الميكروبات في الأمعاء والكحة والأمراض التنفسية الأخرى.

وبسبب العناصر الغذائية الموجودة في العسل، فإنه يعتقد أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، إلى جانب القدرة على شفاء الأمراض، مثل التهاب الحلق والاضطرابات الهضمية والحروق.

ولفتت فريدمان إلى أنه من المهم الأخذ في عين الاعتبار الصورة الغذائية الكاملة، كي يتم الحصول على جميع هذه الفوائد.

الطريقة الصحية لتناول العسل

فكر بحجم كمية العسل في ملعقة طعام واحدة، هذه الكمية من العسل تحتوي على حوالي 64 سعرة حرارية و17 جراما من السكر، وذلك وفقا لقاعدة بيانات إدارة الغذاء والدواء الأميركية، واجعل كميتك اليومية من أي سكر مضاف أقل من 100 سعرة حرارية في اليوم بالنسبة للنساء و150 سعرة حرارية في اليوم بالنسبة للرجال.

وتوصي فريدمان باستخدام العسل بسبب نكهته القوية التي تميزه عن المحليات الأخرى، بطرق تعزز من النكهة، مثل وضع ملعقة شاي منه في الشاي، أو على الزبادي، أو في وجبة الشوفان الصباحية أو على توست مدهون بزبدة الفول السوداني، كما أن العسل جيد في الصوصات.

أضرار تناول العسل بكميات كبيرة

يسبب التسمم الغذائي

يؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم

زيادة مستوى السكر في الدم

زيادة الوزن

زيادة في مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكر