يتردّد بين العامة، وخصوصا في دولة مصر الشقيقة قولُهم: فلان مرفوع عنه الحجاب، وسأتوقف هنا وقفة فلسفية قصيرة مع أقوال العامة، إذ تأتي هذه الأقوال كخلاصة تجارب حياتية طويلة، ممزوجة بالألم تارةً وبالنكتة تارةً أخرى، وكأنها زبدة المواقف، وحصيلة المعرفة لكبار وكبيرات السن، وكثيرا ما تجاوزوا في بديع أقوالهم وعُمق حكمتهم ما يسطّره أساتذة وأكاديميون، قضوا شطرًا من حياتهم في أروقة الجامعات، وقرؤوا أمهات الكتب، وكتبوا البحوث الطويلة.

أعود لما بدأت به هذه السطور؛ ما حقيقة القول بأن فلانا مرفوعة عنه الحُجُب؟ يبدو أن الأمر لا يخلو مِن مبالغة نفسية في أحوال كثيرة، فلا يعلمُ الغيبَ إلا الله عز وجل، ووصْف فلان بهذا الوصف يُستخدم تعبيرا عن امتلاكه استجلاء للمواقف وصيرورة الأحداث، فهو قارئ جيّد للأحداث الصغيرة والكبيرة، ورابط منطقي ماهر بينها، مهما تباعد حدوثها في الزمان والمكان، ولتكرار نجاحه في استجلاء المواقف واستبصار مآلاتها اعتقَد من يعرفه رفع الحجاب عنه بشكل تام.

السؤال المنطقي هنا: كيف يمتلك هؤلاء البشر قدرات خاصة في استجلاء الأمور؟، تأتي المعرفة كأول الأسباب نحو الجلاء والتجلي عند أحدهم، فلو نظرنا إلى شخصية هذا الإنسان لوجدناه من المتلهفين للمعرفة، معرفته لنفسه ضعفا وقوة، ومعرفته لنواميس الكون، وقبل ذلك كله معرفته لله تعالى خالق هذا الكون وواضع نواميسه، وما أجمل ما قرأت ذات زمن: ‏سئل أحد العارفين: هل الطريق إلى الله طويل لأقطعه؟ فأجاب: بل هو حجاب عن قلبك ترفعه.

لا تكمن المعرفة بين دفات الكتب، وأقوال الأقدمين، وحكمتهم وتجاربهم فقط، فثمة معرفة أصفها بالمعرفة الواقعية، لا يمكن اكتسابها إلا بمعاشرة الناس، والانطلاق في مناكب الأرض تحصيلاً لرزق ونوالاً لمعرفة، وفي هذا رد على مَن اختاروا العزلةَ الدائمة، مهما كانت مبرراتهم حقيقة أو وهما، فإن ما نجنيه من مخالطة المجتمع بجميع مشاربه، ونستقيه من مناهل الحياة باختلاف ظروفها وأهلها أكثر بكثير مما يقطره علينا صنبور العزلة.

ثم تأتي الحكمةُ كسبب ثان لامتلاك قدرة استبصار الأمور وجلائها أمام الفرد، والحكمة هِبة إلهية في المقام الأول، يقول الله تعالى: ﴿ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا﴾، هكذا يصف الله عز وجل مَن ظفر بالحكمة، بأنه قد حاز الخير الكثير، وهي بالتالي سبيل إلى خير أكثر يحصله الإنسان، ومفتاحٌ ثمين لما استغلَق من الأبواب، وإذا كان معنى الحكمة: وضع الأمور في مواضعها الصحيحة كما تقول العرب؛ فإن جلاء البصر والبصيرة يتبع الحكمةَ حيثما كانت، كشخصٍ يتبعه ظِله أينما مشى.

لا يمكن أن نصادفَ إنسانا ذا جلاء في الرؤية وهو يراكم بنفسه على نفسه الحُجُبَ فوق بعضها؛ فيعتقد بتقديس أشخاص، أو أفكار، ويتوهم أن ما يقدسه الحق المطلق، الذي لا يتسرب إليه الشك، بينما هو، في الواقع، يملأ جمجمته بأوهام لا حقيقة لها، ويمشي في طريق يأخذه إلى اللاهدف، ينزف من عمره سنينا وخسائرَ لا حد لها.

يا رفيق الحرف، ليس ضربا مِن ضروب المعجزة أن ترتفعَ عنك الحُجُب المانعة لإبصار الحقيقة، وتزيح عنك ظلماتِ الجهل، وتستضيء بأنوار العِلم والإيمان، وتصبحَ ذا بصيرة نافذة، ونظرة ثاقبة، ستصلُ إلى ذلك إنْ شقَقْتَ لخطواتِك طريقًا وارفا بالمعرفة والحكمة والتأمل في سُنن الله عز وجل في الكون، واصطحبت في طريقك مراجعةً دائمة، ومحاسَبة ذاتية منصِفة فيما تأتي وتذر.