ارتفعت حصيلة ضحايا التفجيرات التي ضربت ثلاث كنائس وثلاثة فنادق في سريلانكا، أمس، إلى 207 قتلى و450 مصابا، بجروح متفاوتة الخطورة، وذلك وفق المتحدث باسم الشرطة السريلانكية، كما أعلنت الشرطة في وقت لاحق عن وقوع انفجارين جديدين، في أعقاب الانفجارات الستة التي هزت البلاد، صباح أمس. ووصف وزير الدفاع، روان ويجيوارديني، الهجمات «بالعمل الإرهابي»، واتهم متطرفين بالوقوف وراءها، مضيفا أنه تم اعتقال سبعة أشخاص يشتبه في تورطهم في التفجيرات.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغه إنه يخشى من أن يتسبب العنف في عدم استقرار البلاد واقتصادها.

انفجارات متتالية


استهدفت الانفجارات ضريح القديس أنتوني، وكنيسة سان سيباستيان في مدينة نيغومبو الساحلية غربي البلاد، وكنيسة زيون في مدينة باتيكالوا في الشرق حوالي الساعة 8:45 صباحا بالتوقيت المحلي، بعد بدء قداس عيد الفصح، حسبما قال متحدث باسم الشرطة. كما وقعت ثلاثة انفجارات في فنادق سينامون غراند وشانغري- لا وكينغسبري، ذات الخمسة نجوم، في كولومبو.

وبعدها بساعات قليلة، وقع انفجاران جديدان، أحدهما في ديهيوالا، القريبة من كولومبو. وكان مقطع فيديو قد نشر على موقع «تويتر»، أمس، قد أظهر لحظة التفجير الذي استهدف كنيسة سانت أنتوني بالعاصمة كولومبو في سريلانكا، حيث تصاعد الدخان الأسود بعد وقوع الانفجار الذي استهدف الكنيسة.

حظر التجوال

فرضت السلطات حظر تجوال، ونفذت الشرطة عمليات تفتيش في كولومبو وضواحيها، حيث وقعت التفجيرات.

وأعادت التفجيرات الدامية إلى الأذهان الحرب الأهلية السريلانكية، عندما استهدف نمور التاميل ومتمردون آخرون البنك المركزي، ومركزا تجاريا، ومعبدا بوذيا، وفنادق شهيرة.

تعدد الأديان

تعتبر سريلانكا التي يقدر عدد سكانها بـ 21 مليون نسمة بلدا متعدد الأديان، إذ أن 70 % من السكان يدينون بالبوذية والباقي موزع بين الهندوسيين (12 %) والمسلمين (10 %) والكاثوليكيين (6 %) والبروتستانتيين (1 %).

كما تعد سيرلانكا التي كانت تعرف في السابق باسم سيلان، دولة جزرية تقع في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية، ولها حدود بحرية، شمالاً، مع الهند، ومع جزر المالديف، في جنوبها الغربي.

أبرز وقائع الاعتداء على الكنائس

2017

أبريل

تفجيرات بكنيسة مار جرجس في طنطا بمصر

مايو

استهداف حافلة تقل أقباطا في صعيد مصر

ديسمبر

استهداف كنيسة مارمينا بمدينة حلوان جنوب القاهرة

أغسطس 2018

إحباط محاولة تفجير نفسه بالقرب من كنيسة بمنطقة مسطرد بمصر

يناير

2019

تفجير كاتدرائية رومانية كاثوليكية بجنوب الفلبين

أبريل

انفجارات بضريح القديس أنتوني، وكنيسة سان سيباستيان، وكنيسة زيون بسيرلانكا