أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق الركن عبد الفتاح البرهان، أن السعودية قدمت لنا دعما ونعمل معها عن كثب، شاكرا المملكة والإمارات وروسيا ومصر على مساعدة بلاده في هذه الأزمة.

وقال: إن المجلس ملتزم بنقل السلطة إلى المدنيين تلبية لمطالب آلاف المتظاهرين، وسيرد خلال أسبوع على مطالب المحتجين.

وأضاف البرهان في أول مقابلة تلفزيونية له منذ إقالة سلفه، عقب الإطاحة بعمر البشير "المجلس ملتزم بنقل السلطة الى الشعب، وسيرد خلال الأسبوع على مطالب قادة الاحتجاجات".

زيارة لأميركا

في غضون ذلك، ذكرت وكالة السودان للأنباء، اليوم، أن وفدا سودانيا سيزور الولايات المتحدة قريبا لبحث رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ونقلت الوكالة عن البرهان قوله "سيسافر الوفد هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل إلى الولايات المتحدة لمناقشة أمر رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

اعتقالات

اعتقلت السلطات السودانية عددا من كبار مسؤولي حزب المؤتمر الوطني السوداني الحاكم سابقا الذي كان يتزعمه الرئيس المخلوع عمر حسن البشير.

وقال المجلس العسكري الانتقالي إنه "قرر إحالة جميع من هم برتبة فريق بجهاز الأمن الوطني والمخابرات وعددهم ثمانية للتقاعد في إطار عملية إعادة هيكلة الجهاز".

وبدأ النائب العام أمس، التحقيق مع البشير بشأن اتهامات بقيامه بغسيل أموال وحيازة مبالغ ضخمة من العملات الأجنبية دون سند قانوني.

وقالت مصادر إن "قوة الاستخبارات العسكرية التي فتشت مسكن البشير عثرت على حقائب بها أكثر من 351 ألف دولار وستة ملايين يورو إضافة إلى خمسة ملايين جنيه سوداني".