يميل الأخصائيون اللغويون لأن يكونوا موضوعيين بأكبر قدر ممكن في دراسة اللغة البشرية، ويضعون الفرضيات حول كيف يستخدم البشر اللغة مع اختبارها، على عكس ما يُسمى بـ«سياسة اللغة»، معتقدين أنه من المهم تجنب إصدار الأحكام القيمة عن اللغة، ولكن بعض أخصائيي اللغة المحوسبة استخدموا البيانات في الأطلس العالمي لهياكل اللغة كي يستكشفوا أي اللغات التي قد تعتبر «الأغرب».

مقارنة اللغات

قام الأخصائيون أيضا بمقارنة المعلومات في موقع الأطلس العالمي لهياكل اللغة بشكل منهجي لـ239 لغة من أجزاء مختلفة من العالم، وكان هدفهم اكتشاف أي اللغة تميزت بعدد من الخصائص التي تختلف عن اللغات الأخرى، حيث جاءت اللغة الإنجليزية في المرتبة الثالثة والثلاثين من بين 239 لغة، لذلك كانت اللغة بالفعل «أغرب» من أكثر من 80 % من اللغات الأخرى كما ذكرها موقع qz.com.


صوتيات اللغة

وفقًا للأطلس العالمي لهياكل اللغة، متوسط عدد أصوات الكلام في لغات العالم يبلغ حوالي 25 – 30 صوتا والمعروفة بـ«الصوتيات».

فنجد «بيراها» وهي لغة أصلية يتم التحدث بها في منطقة الأمازون في البرازيل، تكون ذات مجموعة صغيرة من الصوتيات. ثمانية حروف ساكنة، وثلاثة حروف علة. وعلى العكس، «لغة تا» وهي لغة إفريقية جنوبية تحتوي على أكثر من 100 صوتيات.

وهناك لغات لا تستخدم الأصوات أبدًا تسمى بلغة الإشارة، مثل لغة الإشارة البريطانية أو الإشارة الأميركية، التي تستخدم الإشارات بدلًا من الأصوات، مكونة من مجموعات من حركات وأشكال الأيدي، التي توضع في مواقع مختلفة على أو بالقرب من جسم صاحب الإشارة.

تحتوي اللغة الإنجليزية على صوتيات أكثر من العديد من اللغات الأخرى، بحوالي 44، بناءً على أي نوع لغة إنجليزية تتحدث بها. وتحتوي على مجموعة كبيرة غير عادية من أصوات العلة هنالك حوالي 11. وفقًا للأطلس العالمي لهياكل اللغة، اللغات الأكثر تحدثًا تحتوي على حوالي 5 إلى 6 أصوات علة. هذا جزء من سبب أن إملاء اللغة الإنجليزية معقد بالفعل، لأنه يحتوي على خمسة أحرف من الأبجدية اللاتينية / الرومية و على المتحدثين أن يجتهدوا لأكثر من ضعف ذلك العدد من الأصوات.

وتحتوي كذلك على أصوات ساكنة غير عادية نسبيًا، ذات صوتين، كتلك التي تُكتب على شكل «th» في كلمة «bath» و كلمة «bathe» بالترتيب، موجودة في أقل من 10 % من اللغات التي تم إجراء الاستطلاع عليها في الأطلس العالمي لهياكل اللغة. في الواقع، هذه الأصوات بشكل عام هي من بين الأصوات التي يتعلمها الطفل في الأخير.

نمط النغمة

ثاني أشهر استراتيجية في الأطلس العالمي لهياكل اللغة كانت تغيير نمط النغمة، مثل التغيير إلى نغمة متراخية منخفضة (للجملة) إلى نغمة مرتفعة (للسؤال). على العكس، Mixtec (اللغة الأصلية للمكسيك) هي لغة غير نمطية للغاية لأنها لا تستخدم أي استراتيجية نحوية للتمييز بين الأسئلة والجمل.

ترتيب الجمل

القواعد النحوية الإنجليزية كذلك «غريبة». تستخدم الإنجليزية ترتيب كلمات مختلف للتمييز بين الأسئلة و الجمل، أي أن فاعل الجملة يسبق الفعل في الجمل.

وفي استطلاع الأطلس العالمي لهياكل اللغة لـ955 لغة، أقل من 2 % من اللغات في العالم التي تم أخذ عينات منها تستخدم الاختلافات المشابهة في اللغة الإنجليزية في تكوين الأسئلة. أكثر من 50 % من اللغات أضافت عنصر السؤال كي تميز السؤال عن الجملة.

في اليابانية مثلًا، تقوم بإضافة عنصر السؤال «Ka» على الجملة كي تحولها إلى سؤال.

آراء النقاد

قال النقّاد إن الاستطلاع اختار بشكل عشوائي خصائص قليلة من لغات العالم العديدة. وبالتأكيد هنالك خصائص في اللغة الإنجليزية التي لا تعتبر «غريبة» مقارنةً بالعديد من اللغات الأخرى، وبقول ذلك، من المستحيل أن نصدر حكما نهائيا فيما إذا كانت اللغة الإنجليزية «غريبة» أم لا لأن جميع البيانات المطلوبة لهذا الحكم ليست متوفرة. بما أنه لم تتم إضافة آلاف اللغات في الأطلس العالمي لهياكل اللغة، فهذا يعني أنه بالإمكان استخدام الأطلس العالمي لمقارنة الإنجليزية بنسبة صغيرة من حوالي 7000 آلاف لغة في العالم اليوم، لذلك هنالك حاجة إلى توثيق لغوي أكثر من أجل إعطاء فهم أفضل للتنوع اللغوي في العالم.