نحن الآن في عصر الحوار، حيث القدرة على الاتصال والمحادثة أكثر أهمية بكثير من القدرة على إنشاء، وتوزيع المزيد من المعلومات والبيانات.

وستحتاج الشركات التي ترغب في الازدهار إلى تجاوز استراتيجياتها الحالية المتمحورة حول المعلومات، فيما يلي بعض الخطوات التي تساعد على ذلك.

الإدارة

1. إنهاء سياسة المكاتب المفتوحة

الهدف من وجود موظفين في موقع مركزي هو أن يتمكنوا من إجراء المزيد من المحادثات وجها لوجه، الاعتقاد السائد أن المكاتب المفتوحة تزيد من المحادثات بين الموظفين، وهذا غير صحيح، إنشاء المزيد من المناطق الخاصة سيزيدها.

2. تطبيق محادثات الموظفين فقط عبر الإنترنت

يفضل الموظفون الشباب إرسال الرسائل النصية إلى البريد الإلكتروني لأنه أسرع وأكثر خصوصية، يجب على الشركات تشجيع الرسائل النصية (والإبقاء عليها خالية من البريد العشوائي)، من خلال تطبيق نظام داخلي مثل Slack.

3. استبدال PowerPoint بالورق

برنامج «باور بونت» يقدم عروض ترتكز على المعلومات، يجب استبداله بالورق إذا أمكن لأن المحادثة هامة، لأن هذه العروض تقلل من فرصة المشاركة في الحوار، وكذلك الإجابة على الأسئلة بالشكل الأمثل.

التسويق

4. عدم الاستثمار في تسويق المحتوى

المحتوى هو أكثر أهمية من أي شيء في العمل، فلا مزيد من الأوراق البيضاء والكتب الإلكترونية والعروض التقديمية، ومقاطع الفيديو ونقاط البيع والكتيبات وما إلى ذلك، ابدأ في التفكير في المحتوى باعتباره عبئا على العميل.

5. إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك

التمسك بالمعلومات في عمق صفحات الموقع الخاص بك أمر معقد، ويجب أن تعيد تصميم الموقع الخاص بك بحيث يصبح موقعا تفاعليا من خلاله يمكن أن تقدم للزائر المعلومات، التي يريد وترد عليه ويكون هناك حوار قائم تستفيد منه.

6. أعد تسويق بريدك الإلكتروني

حاول أن تخصص بريدك الإلكتروني بحيث يحوي أدنى حد من المعلومات، وهذا سيدعو العميل إلى إجراء محادثة معك لمعرفة ما يجهله، لا تعطي كل المعلومات من خلال رسائل البريد، إنما وجه دعوة للعميل لكي تدعوه لمحادثة تستطيع من خلالها ترويج منتجك.

المبيعات

7. إعادة هيكلة إدارة خدمات العملاء

من المفيد وجود جميع بيانات الاتصال في مكان واحد وطريقة لتتبع مراحل عملية المبيعات، ومع ذلك فإن إدارات خدمات العملاء لديها فشل ذريع فيما يتعلق بالمبيعات، حاول أن تقلل من الموظفين في هذا القطاع أو الاستغناء عنهم.

8. مندوبو مبيعات إلكترونيون

يجب أن يشارك مندوبو المبيعات في المحادثات، من الناحية المثالية في المحادثات التي بدأها العملاء أنفسهم، فكر في وسائل التواصل الاجتماعي كأكبر مؤتمر للقاء في العالم، بحيث تكون ضيفا مؤقتا، كون محادثات مع العملاء وتفاعل معهم.

9. الحوار أساس وظيفة مندوب المبيعات

يجب أن يكون المندوب طليق اللسان بما يكفي لإعطاء محادثة تبيع من خلالها المنتج، وليس أن تعرض معلومات عن المبيعات أو عرض تقديمي لها أو إرسال عميل إلى رابط في الإنترنت، ليبحث عن «مزيد من المعلومات»، البيع يعني المحادثة وليس المعلومات.