كشفت دراسة بحثية حديثة أعدتها الباحثة تهاني عبدالرزاق الباحسين من قسم الإعلام المتخصص بجامعة الإمام محمد بن سعود، ونالت عليها درجة الدكتوراه، أهمية دور النخب الاقتصادية السعودية في تنمية الوعي الاقتصادي لمتابعيهم عبر حساباتهم الشخصية في موقع «تويتر».

المصدر الأول

لفتت الدراسة إلى تأكيد المتابعين أن حسابات النخب هي مصدرهم الأول في المعلومات الاقتصادية، مؤكدة في قياساتها مستوى الوعي الاقتصادي للمتابعين في صورته العامة جاء بدرجة متوسطة، وذلك وفقاً لعبارات مقياس الوعي المعرفي، والوجداني والسلوكي.

مجتمع العينة

عن مجتمع العينة، قالت الباحثة وصاحبة الدراسة الباحسين لـ»الوطن»: إن «عينة الدراسة مثلت في مجال الاقتصاد السعودي ممن لديهم حسابات على «تويتر» البالغ عددهم 16، ومثلت تغريداتهم المجتمع الثاني للدراسة، مشيرة إلى أنها عملت على اختيار عينة لهذه التغريدات بواقع 20 تغريدة لكل حساب بإجمالي مقداره 320 تغريدة باستخدام العينة العشوائية المنتظمة.

متابعو الحسابات

مثل متابعو حسابات النخب الاقتصادية والبالغ عددها 16 حسابا، مجتمع الدراسة الثالث، فيما بلغ عدد مفردات عينة الاستبانة المستجيبة 739 مفردة، واستخدمت الباحثة الاستبانة، وأداة تحليل المضمون للحصول على معلومات الدراسة.

النتائج

أوضحت الباحسين أن النتائج بصورتها العامة هي الأساس النظري الذي انطلقت منه. فقد أشارت نظرية الفضاء العام لهيبرماس، إلى أنه مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وتعدد منصاتها، اتسع العالم الافتراضي واتسعت نقاشاته العامة والخاصة، وكونت مجتمعا افتراضيا يناقش قضاياه الخاصة بوجه عام.

التأثير الإعلامي

كما بينت الباحسين حسب معطيات البحث، أن النخب الاقتصادية وفقاً لهذا المدخل النظري المتمثل في نظرية الفضاء العام ونظرية انتقال المعلومات على مرحلتين، يشير إلى أن البيئة الاتصالية الحديثة عبر منصاتها أسهمت في تأكيد دور التأثر الإعلامي لقادة الرأي عبر فضاء رحب للنقاش المجتمعي يقوده النخب باعتبارهم قادة رأي مؤثرين، ولهم الثقة لدى متابعيهم التي تدفع في الوقت نفسه نحو فعل اتصالي تنموي فاعل.

حيثيات الدراسة

متابعة 16 حسابا متخصصا في المجال الاقتصادي

اختيار عينة 20 تغريدة بإجمالي 320 تغريدة.

عدد مفردات عينة الاستبانة المستجيبة 739 مفردة.

الأدوات المستخدمة في التحليل

الاستبانة

أداة تحليل المضمون

توصيات الدراسة

العمل على الرقي بمستوى وعي أفراد المجتمع اقتصاديا

التأكيد على دور النخب الاقتصادية وتوسيع نطاق مشاركاتهم من خلال ما عبر به متابعيهم

على كليات الإعلام وأقسامه أن تولي الإعلامي الاقتصادي، أهمية في تأهيل إعلاميين لممارسة العمل الإعلامي الاقتصادي

تكثيف البرامج التدريبية واللقاءات الثقافية المتخصصة في مجال الوعي الاقتصادي لطلاب الجامعات

الاهتمام بتحقيق الوعي الاقتصادي والعمل على اعتماد مقررات ضمن مناهج التعليم في المرحلة الثانوية تعنى بالتربية الاقتصادية.