طالب مجلس الشورى الهيئة العامة للزكاة والدخل بإعادة النظر في آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع والعقارات والعقود والاستيرادات التي أبرمت عقودها قبل 1 /‏‏ 1 /‏‏ 2018، وتطبيق الضريبة على المبالغ المتبقية التي يتم سدادها بعد هذا التاريخ، وإعادة ما تم استحصاله على مبالغ سددت قبل سريان النظام، كما طالبت بعدم فرض زكاة على رأس المال التقديري الموضح في السجل التجاري.

لجنة مراجعة

طالب المجلس في قراره الهيئة العامة للزكاة والدخل بعرض نتائج مؤشرات الأداء الخاصة بتحصيل الضرائب غير المباشرة بشكل مستقل عن الضرائب المباشرة التي تُفرض بموجب نظام ضريبة الدخل، داعيا إلى تكوين لجنة مراجعة منبثقة منه.


ودعا المجلس إلى تكثيف عمليات الفحص الميداني للشركات التي تخضع لنظام ضريبة الدخل لرفع مستوى تحصيل الضرائب، مطالبا بعدم فرض زكاة على رأس المال التقديري الموضح في السجل التجاري، وعدم اعتباره وعاء زكويا.

تعريفة الطاقة

ناقش مجلس الشورى أمس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة في شأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج. وطالبت اللجنة الهيئة بوضع آلية لحساب تعريفة الطاقة المصدرة للشركة من استخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة.وشددت اللجنة على الهيئة تفعيل المادة الرابعة عشرة من نظام الكهرباء للحد من المخالفات، وبخاصة ما يتعلق منها ببدء المقاولين العمل قبل الحصول على ترخيص، وتضمين تقرير الهيئة القادم احتياجات مشروعات المياه والكهرباء من الوقود وتوقعات الطلب عليها خلال الفترة من 2016 إلى 2040، ومؤشرات أداء صناعة الكهرباء.