عدل مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين في قصر اليمامة بالرياض تشكيل مجلس الضمان الصحي الوارد في المادة (الرابعة) من نظام الضمان الصحي التعاوني، ووافق على استمرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين لمدة (ثلاث) سنوات، وعلى الإستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية، كما وافق على جملة من مذكرات التفاهم والتعاون مع عدد من الجهات في دول مختلفة.

استعراض

أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس في مستهل الجلسة على مضمون الرسائل الخطية التي بعثها لجلالة ملك الأردن، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، ورئيس الصومال محمد عبدالله فرماجو، وعلى نتائج استقباله ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وما جرى خلاله من استعراض للعلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين ومستجدات الأحداث في المنطقة. كما أطلع المجلس، على نتائج مباحثاته مع رئيس وزراء العراق عادل عبدالمهدي وما تم خلالها من بحث لسبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات في إطار مجلس التنسيق السعودي العراقي.

وأوضح وزير الإعلام تركي الشبانة، أن المجلس ثمّن ما اتسمت به الزيارة والمباحثات بين البلدين من حرص على العلاقات التاريخية والدينية والاجتماعية بينهما، وأهمية استثمار هذا الإرث السياسي والتاريخي والديني وتعزيز العلاقات انسجاما مع توجه قيادتي البلدين.

وجدّد المجلس ترحيب المملكة باستضافة أعمال الدورة الـ15 لاجتماعات قادة مجموعة الـ20 في نوفمبر 2020 في الرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين، وتطلعها إلى تعزيز التعاون مع شركائها من الدول الأعضاء لتحقيق أهداف المجموعة وإيجاد توافق دولي حول القضايا الاقتصادية المطروحة على جدول الأعمال بهدف تحقيق استقرار الاقتصاد العالمي وازدهاره والإسهام في طرح القضايا التي تهم منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تثمين

ثمّن المجلس، إعلان المملكة ودولة الإمارات تقديم حزمة مشتركة من المساعدات للسودان بمبلغ 3 مليارات دولار أميركي (11.25 مليار ريال)، منها 500 مليون دولار مقدمة من البلدين كوديعة في البنك المركزي السوداني لتقوية مركزه المالي.

وبين الشبانة أن المجلس، تابع باهتمام التطورات في أسواق النفط عقب البيان الأخير الصادر عن الحكومة الأميركية بشأن العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني، مجددا تأكيد المملكة على مواصلة سياستها الراسخة، والتي تسعى من خلالها إلى تحقيق الاستقرار بالأسواق البترولية، وعدم خروجها من نطاق التوازن، بما يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء، فضلا عن استقرار الاقتصاد العالمي ونموه، وأعرب المجلس، عن ترحيب المملكة ودعمها للخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة الأميركية لحمل النظام الإيراني على وقف سياساته المزعزعة للاستقرار ودعمه ورعايته للإرهاب حول العالم، مشددا على موقف المملكة الثابت من ضرورة مواصلة الجهود الدولية لحمل النظام الإيراني على الالتزام بمبادئ القانون الدولي ووقف تدخلاته السافرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ودعمه للإرهاب ونشاطاته التي أدت إلى جلب الفوضى والخراب لعدد من الدول.

مسار

نوّه المجلس بالبيان الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية في ختام دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية بشأن «تطورات القضية الفلسطينية ـ المسار السياسي والأزمة المالية»، الذي اختتم أعماله بمقر جامعة الدول العربية بعد مناقشة آخر مستجدات وتطورات الأوضاع المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وعبّر المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين لسلسلة التفجيرات الإرهابية التي وقعت في سريلانكا وكذلك الهجمات الإرهابية التي وقعت في بلوخستان جنوب غرب باكستان، وفي العاصمة الصومالية مقديشو، ووزارة الاتصالات في العاصمة الأفغانية كابول، مجددا التأكيد على وقوف المملكة وتضامنها مع الدول الشقيقة والصديقة ضد جميع أعمال العنف والإرهاب والتطرف، وعلى ضرورة تضافر الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب الذي يهدد الأمن والاستقرار في كل أنحاء العالم دون استثناء.

تقدير

أعرب المجلس، عن تقديره وشكره لجهود الجهات الأمنية برئاسة أمن الدولة وتمكنها من إحباط العمل الإرهابي الذي استهدف مركز مباحث محافظة الزلفي وقتل جميع الإرهابيين الذين يتبنون الفكر الضال وينتمون لتنظيم «داعش» الإرهابي، وضبط ما بحوزتهم من أسلحة ومواد متفجرة، وكذلك العملية الأمنية الاستباقية لكشف وجود ترتيبات لتنفيذ أعمال إجرامية تستهدف أمن البلاد ومقدراتها والقبض على عناصرها الإرهابية التي تعمل على تنفيذ أجندات لجهات مشبوهة لا تتمنى الخير لهذا الوطن وأهله، وإفشال مخططاتهم الإجرامية، حفاظا على أمن البلاد والعباد ودحر كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن ومكتسباته من الإرهابيين المارقين من الدين الخارجين على جماعة المسلمين وإمامهم.

اتفاقيات

فوّض المجلس وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البنيني بشأن مشروع اتفاقية تعاون أمني بين حكومة المملكة وحكومة بنين، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

كما فوّض وزير النقل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة السنغال في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط، عضو ومنسق الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (100 / 27) وتاريخ 4 / 7 / 1440، على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة الإمارات في مجال السياحة والتراث الوطني، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

كما وافق بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة التعليم، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (93 / 25) وتاريخ 28 / 6 / 1440، على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة ووزارة التعليم والتشغيل في مالطا، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

كما وافق أيضا وبعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للرياضة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (109 / 29) وتاريخ 6 / 7 / 1440، على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرياضة في المملكة وهيئة الرياضة النيوزلندية للتعاون في مجال تعزيز الأنشطة البدنية والمشاركة الرياضية، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

تعديل

عدّل المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة رئيس مجلس الضمان الصحي، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (30 ـ 32 / 40 / د) وتاريخ 23 / 6 / 1440، تشكيل مجلس الضمان الصحي الوارد في المادة (الرابعة) من نظام الضمان الصحي التعاوني، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10) وتاريخ 1 / 5 / 1420، على النحو الموضح في القرار.

كما وافق بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (84 / 22) وتاريخ 14 / 6 / 1440، على استمرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين الصادر في شأنه المرسوم الملكي رقم (م / 21) وتاريخ 1 / 3 / 1438 لمدة (ثلاث) سنوات، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

إستراتيجية

وافق المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (102 / 47) وتاريخ 16 / 9 / 1437، وعلى التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (12 - 36 / 40 / د) وتاريخ 14 / 7 / 1440، على الإستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية.

كما قرر استمرار العمل بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1 / 899) وتاريخ 28 / 4 / 1424، المتعلق بصرف بدل طبيعة عمل بنسبة لا تزيد عن 20% من أول مربوط المرتبة لمنسوبي ديوان المراقبة العامة الذين يمارسون أعمالا رقابية، وذلك لمدة (خمس سنوات) وفق الضوابط الواردة بالقرار.

ترقيات

وافق مجلس الوزراء على ترقيات للمرتبة الـ14، وذلك على النحو التالي:

1 - ترقية بدر بن سعد بن سعود آل تويم إلى وظيفة (وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية) بالمرتبة الـ14 بإمارة منطقة الرياض.

2 ـ ترقية منصور بن محمد بن عبدالله بن عودة السعوي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الـ14 بوزارة المالية.

3 ـ ترقية أحمد بن إبراهيم بن أحمد الصائغ إلى وظيفة (مستشار إيرادات) بالمرتبة الـ14 بوزارة المالية.

أبرز القرارات

تعديل تشكيل مجلس الضمان الصحي

الموافقة على استمرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين لمدة (ثلاث) سنوات

الموافقة على الإستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية

اتفاقية تعاون أمني مع بنين

اتفاقية خدمات نقل جوي مع السنغال

تفاهم سياحي تراثي مع الإمارات

تعاون تعليمي وعلمي مع مالطا

تفاهم رياضي مع نيوزيلندا

التأكيد على مواصلة سياسة استقرار الأسواق البترولية

التنويه بقرار وزراء الخارجية العرب بشأن القضية الفلسطينية

استنكار العمليات الإرهابية في سريلانكا وباكستان والصومال وأفغانستان.