قصرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المسؤولية عن محتويات الإعلانات التي تروج لمنتجات غذائية مخالفة، على الشركات المنتجة لهذه المواد الغذائية، رافضة تحميل المسؤولية لمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يقدمون إعلانات لهذه المواد عبر مواقع التواصل.

عقوبات

مليون ريال عقوبة الإعلانات المضللة المتعلقة بالغذاء


تعليق الترخيص لمدة لا تتجاوز عاما

مضاعفة العقوبة في حال التكرار

إلغاء الترخيص

عند التكرار



رفضت الهيئة العامة للغذاء والدواء تحميل مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية ما يقدمونه من إعلانات مخالفة عن الغذاء، وفرض عقوبات عليهم، وأكدت في تصريح لـ»الوطن» أن الشركات المالكة للمنتج المخالف تتحمل أي عقوبات مترتبة على الإعلانات.

نظام جديد

قالت الهيئة، إنها أصدرت، مؤخرا، ضوابط لتنظيم الدعاية والإعلان للشركات التي تندرج ضمن صلاحياتها، وأطلقت أيضا نظاما إلكترونيا جديدا (نظام إعلان)، والذي يتيح للشركات الإعلان عن منتجاتها عن طريقه بعد استيفاء الشروط والمتطلبات التي أصدرتها الهيئة والموجودة على الموقع الإلكتروني للهيئة.

ونوهت الهيئة في ردها على سؤال للصحيفة عما إذا كان المعلنون للمنتجات المخالفة من المشاهير سيواجهون عقوبات، بأن الشركات المعلنة هي من تتحمل مسؤولية ما يتم تقديمه في الإعلان، الأمر الذي ترى الهيئة أنه يساعد في الحد من الإعلانات المضللة للمستهلك.

اللائحة التنفيذية

تجدر الإشارة إلى أن نظام الغذاء ولائحته التنفيذية اللذين أقرا، مؤخرا، نصهما على معاقبة القائمين على الإعلانات المضللة المتعلقة بالغذاء، بغرامة تصل إلى مليون ريال، مع إمكانية مضاعفتها في حال تكرار ارتكاب المخالفة، ومنع المخالف من ممارسة أي عمل غذائي لمدة لا تتجاوز 180 يوما، وتعليق الترخيص لمدة لا تتجاوز عاما، فضلا عن إلغاء الترخيص، ومضاعفة العقوبة في حال تكرار ارتكاب المخالفة، أما في حال تسببت المخالفة عمدا بتداول مادة غذائية ضارة بالصحة أو مغشوشة أو ممنوعة، فيعاقب مرتكبها بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنوات، أو بغرامة لا تزيد على 10 ملايين ريال.

دليل إعلانات المنتجات الدوائية والغذائية

01 لا تجوز الدعاية أو الإعلان عن أي منتج إلا بعد تسجيله وإدراجه في الهيئة العامة للغذاء والدواء.

02 يجب ألا تكون الدعاية أو الإعلان خادشة للحياء العام.

03 يجب ألا تتضمن الدعاية والإعلان أي عبارة تمس بالمنتجات الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر.

04 يجب أن تكون المعلومات المتضمنة بالدعاية أو الإعلان صحيحة ودقيقة ومثبتة علميا.

05 يجب ألا تحتوي الدعاية أو الإعلان على عبارات تحتمل تفسير أو التأويل غير المقبول.

06 يجب ألا تحتوي الدعاية أو الإعلان على ادعاءات تغذوية أو صحية غير معتمدة من الهيئة.

07 يجب ألا تحمل الدعاية أو الإعلان عبارات مضللة للمستهلك، وألا يتم الادعاء باحتواء المنتج على مكونات لا تدخل في تركيبته أو خلوه من مكونات موجودة به.

08 يجب أن تكون صورة المنتج المستخدمة في الدعاية أو الإعلان الصورة الفعلية للمنتج في السوق، وبالنسبة لمستحضرات مبيدات آفات الصحة العامة يجب أن تكون صورة الملصق الواردة في الإعلان صورة الملصق المعتمدة للمستحضرلدى الهيئة.

09 يجب ألا يكون المنتج من المنتجات غير المسموح الدعاية أو الإعلان عنها.

10 يجب ألا تحمل الدعاية أو الإعلان على أي إيحاءات أو إيماءات سواء كانت بشكل مباشر أو غير مباشر تخرج الدعاية عن هدفها الأساسي.

11 يجب ألا تحتوي الدعاية أو الإعلان الموجه للأطفال على مشاهد ذات ممارسات خاطئة.

12 في حالة احتواء الدعاية أو الإعلان على مشاهد أو ممارسات مهنية متخصصة أو غير حقيقة، فإنه يجب التنبيه خلال الدعاية أو الإعلان بأن هذه المشاهد تم أداؤها بواسطة أشخاص محترفين، وينبغي عدم تقليدها.

13 تلتزم الجهة المعلنة بتحديد الفئة المستهدفة للدعاية والإعلان.

14 تلتزم الجهة المعلنة بإيقاف الدعاية أو الإعلان عند ظهور أي مستجدات جديدة ترى الهيئة أهمية إيقافه، على أن يتم ذلك بعد إخطار الجهة المعلنة بأسباب الإيقاف.

15 يجب التقديم على طلب جديد في حالة الرغبة للتعديل على صيغة الدعاية أو الإعلان، للموافقة عليها من قبل الهيئة أو في حالة تجديد الموافقة على الدعاية أو الإعلان.

16 في حالة تقديم طلب الدعاية أو الإعلان من قبل طرف ثالث غير الشركة المنتجة يجب إرفاق ما يلي:

تفويض من الشركة المعلنة بتفويض الطرف المتقدم للدعاية أو الإعلان مصادق عليه من الغرفة التجارية.

يجب أن تكون شركة الدعاية والإعلام مرخصة من وزارة الإعلام.

17 مدة الترخيص للدعاية أو الإعلان ومحتواه سنة هجرية واحدة، تبدأ من تاريخ إصدار الموافقة المباشرة.

18 تلتزم الجهة المعلنة بوضع رقم الموافقة على الدعاية أو الإعلان.

أحكام عامة

لا يجوز للجهة المعلنة/ المعلن نشر أو بث أي دعاية أو إعلان للمنتج إلا بعد موافقة الهيئة.

الإخطارات والمكاتبات والإنذارات التي توجهها الهيئة للجهة المعلنة عن منتجاتها تعتبر صحيحة ونافذة لآثارها القانونية إذا وجهت على العنوان المبين في السجل التجاري أو في نموذج الطلب المقدم أو في قاعدة بيانات الهيئة.

هذه الاشتراطات خاضعة للتعديل والتحديث حسب ما تراه الهيئة.

للهيئة الحق في إيقاف الدعاية أو الإعلان أو إلغائه في حال مخالفة الدعاية أو الإعلان القواعد والاشتراطات الواردة في هذا الدليل.

الجهة المعلنة هي الجهة المسؤولة عن الأضرار القانونية الناتجة عن مخالفة الدعاية أو الإعلان للأدلة والأنظمة والقوانين واللوائح الصادرة عن الهيئة.

للهيئة فقط دون غيرها حق تفسير ما ورد في هذا الدليل.

يجب الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الأخرى ذات العلاقة فيما لا يدخل ضمن اختصاص الهيئة.

العقوبات

01 غرامة مالية حسب لائحة العقوبات والجزاءات المعتمدة بالهيئة والأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

02 إيقاف/ إزالة الدعاية أو الإعلان ويكون على حساب الجهة المعلنة.

03 الإعلان في صحيفة رسمية ينفي ما ورد في الدعاية أو الإعلان على حساب الجهة المعلنة.

04 إيقاف تسجيل المنتج حتى يتم تصحيح الدعاية أو الإعلان المخالف.

المقابل المالي / ريال

3000 الإعلان المطبوع

8000 الإعلان المسموع

15000 الإعلان المرئي المسموع