بثت 3 جهات حكومية على الأقل إضافة إلى وزارة التعليم توجيهاتها للطلاب بالتزامن مع الاختبارات النهائية، حيث خاطبت كل من مكافحة المخدرات والمرور السعودي والنيابة العامة، الطلاب وأولياء أمورهم للتنبيه والتحذير من المخاطر المحتملة خلال فترة الاختبارات.

مكافحة المخدرات تحذر

نشطت مكافحة المخدرات عبر وسائل التواصل في توجيه الطلاب وأولياء أمورهم، حيث أرسلت الإدارة عبر رسائل الجوال تحذيرات حول نشاط مروجي المخدرات بالتزامن مع الامتحانات ووسائل الإبلاغ عنهم، إضافة إلى تحذيرها الطلاب عبر حسابتها على وسائل التواصل من حبوب الكبتاجون وآثارها الصحية وكثرة انتشارها خلال فترة الاختبارات، وتنبيه أولياء الأمور على الحرص على عودة أبنائهم للمنزل مباشرة بعد نهاية الاختبار لحمايته من رفقاء السوء.


5 نصائح من المرور

وجهت الإدارة العامة للمرور عبر حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي 5 نصائح للطلاب والسائقين بشكل عام خلال فترة الاختبارات تتضمن أخذ قسط كافٍ من النوم قبل الذهاب للاختبار، والتأكد من جاهزية المركبة وسلامتها، والتأكد من حمل رخصة القيادة واستمارة المركبة، والتحرك باكرا لتجنب الازدحام وفوات الاختبار، والابتعاد عن مواقع التفحيط والتجمهر وعدم المشاركة فيها.

النيابة العامة تنبه بالأنظمة

وجه حساب النيابة العامة تنبيهاته للطلاب حول المخدرات وخدعة تنشيطها للذاكرة، موضحا أن نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العلقية تضمن تجريم تهريب المواد المخدرة أو تلقيها من المهربين، واستخدام المواد المخدرة، إضافة إلى المشاركة في التحريض أو المساعدة على تعاطيها.

وأشارت إلى العقوبات المترتبة على ارتكاب تلك المخالفات التي تتفاوت بين 6 أشهر سجن إلى 15 عامًا، إضافة إلى غرامة تتفاوت بين 3 آلاف ريال و50 ألف ريال حسب نوع المخالفة.