أفصحت اللجان العاملة في متابعة وإنهاء إجراءات ملف المباني التعليمية المتعثرة والعالقة، عن أن إجمالي المشروعات المتعثرة التي سحبت بلغ 305 مشاريع.

571

إجمالي المشروعات المتعثرة


المباني التعليمية الحكوميـــــــــة والمستأجــــــرة

عــــــــــام 2019

20768

مبنى تعليميا حكوميا

في مراحل التعليم العام

5488

مبنى مدرسيا مستأجرا

305

المسحوبة

266

المفسوخة



ثلاثة أشهر فصلت بين فتح ملف المشروعات التعليمية المتعثرة، بتوجيه وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، والإعلان عن وضع الحلول للدفعة الأولى منها، وفقا لحالة كل مشروع. في الوقت نفسه كشفت اللجان العاملة في متابعة وإنهاء إجراءات ملف المباني المتعثرة والعالقة، أن إجمالي المشروعات المتعثرة 571 مشروعا.

حزمة من الإجراءات

وضع وزير التعليم الدكتور حمد محمد آل الشيخ، حزمة من الإجراءات المتكاملة لمعالجة المباني التعليمية المتعثرة، والتي تمثل الدفعة الأولى، ووجّه بشكل عاجل، مع تولّيه حقيبة التعليم الوزارية، بتشكيل مجموعة لجان متخصصة كفرق عمل، قادرة على إنجاز هذا الملف، وتقديم الحلول في مدة لا تتجاوز 90 يوما، وأسفر ذلك عن الإعلان عن 350 مشروعا متوقع استلامها خلال 2019، بطاقة استيعابية تزيد على 19 ألف طالب وطالبة، تم الانتهاء من إجراءاتها خلال الأشهر الـ3 الماضية.

فرق العمل الميدانية

ذكرت تقارير وزارة التعليم، أن وقوف فرق العمل الميدانية على المعوقات التي لم تسمح بالانتهاء من المباني التعليمية المشار إليها في الفترة المحددة بعقودها، أسهم في وضع خطة عمل محددة ومزمنة، أسفرت عنها سلسلة من الاجتماعات المكثفة والمتواصلة مع إدارات التعليم والمقاولين، لإنجاز تلك المشروعات وفقا لحالة كل مشروع.

استلام 208 مشروعات

أعلنت وزارة التعليم الانتهاء من إجراءات استلام 208 مشروعات قبل بداية العام الدراسي القادم، و83 مشروعا متوقع استلامها قبل نهاية الفصل الدراسي الأول، وذلك وفق خطة وزارية تقوم عليها وكالة المشروعات والصيانة في وزارة التعليم، لمعالجة 843 مشروعا متأخرا ومتعثرا ومتوقفا، في إطار سعي الوزارة إلى إيجاد بيئة تعليمية جاذبة ومناسبة، والإسهام في التخلص من الجزء الأكبر من المدارس المستأجرة.

المشروعات المسحوبة

كشفت الوزارة أن المشروعات المسحوبة بلغت 305 مشاريع سيتم استكمالها خلال إعادة طرحها مجددا، كما بلغت المشروعات المفسوخة 266 مشروعا، ليصبح إجمالي المشروعات المتعثرة 571 مشروعا.

وأوضحت الوزارة في تقريرها لمارس الماضي، أن معالجة تلك المشروعات، ترتب عليها إعادة جدولتها، ووضع الحلول المناسبة لتجاوز الأسباب المعيقة لتنفيذها، وكذلك سحب وفسخ مجموعة من المشروعات المتوقفة، وإعادة دراسة برمجتها وفق السعة والاحتياج.

المباني المستأجرة

متوسط عام نسب الانخفاض في المباني التعليمية المستأجرة من منطقة إلى أخرى 9%، بعد أن سجل في العام الدراسي السابق نسبة عامة 16% للمباني المستأجرة، والتي تتركز غالبيتها في المناطق الصغيرة والنائية، مقابل انخفاضها في المدن الكبرى، فيما تخلّصت بعض المناطق منها بشكل كلي، وصولا إلى الإعلان عن 25280 مبنى تعليميا حكوميا في مراحل التعليم العام، بما فيها رياض الأطفال بطاقة أكثر من 4.255.000 طالب، وأكثر من 5488 مبنى مدرسيا مستأجرا بطاقة 920 ألف طالب.

المشروعات الجديدة

تتنوع المشروعات الجديدة بين مبان مدرسية حديثة، وصالات رياضية ملحقة بتلك المشروعات التي تمكّن الطلاب من ممارسة الرياضة، وكذلك ملاعب كرة قدم عشبية مصممة بطريقة حديثة، مع مراعاة فلسفة المباني الذكية من جعلها صديق للبيئة، وموفرة للطاقة الكهربائية، وذات أنظمة لرفع مستوى الأمن والسلامة، وتحقيق الراحة لمستخدمي المباني، مثل الإضاءة الطبيعية، والإنارة الصناعية، وحماية المباني من الضوضاء.

وتضمنت خطة وزارة التعليم لتقليص المباني المستأجرة، تشكيلَ لجان ميدانية متخصصة بين وكالة المباني وإدارات التعليم في المناطق والمحافظات، تستند على الحصر والمتابعة، والعمل بمنهجية واحدة ومتزامنة.

المباني التعليمية الحكومية والمستأجرة عام 2019

20768

مبنى تعليميا حكوميا في مراحل التعليم العام

5488

مبنى مدرسيا مستأجرا

571 إجمالي المشروعات المتعثرة