فيما طرحت أمانة منطقة عسير عددا من الحدائق للاستثمار، وطلبت من الأسر المنتجة عدم التواجد في الحدائق إلا بعد التواصل مع المستثمر لتأجير نقاط البيع، دعا العديد من الأسر المنتجة إلى مساعدتهم وعدم تكبيدهم خسائر مالية توازي الدخل الذي تحصل عليه نظير بقائها في الحدائق لساعات كثيرة، فيما طالبت لجنة الأسر المنتجة بالغرفة التجارية في عسير بإنشاء شركة لتسويق منتجات هذه الفئة.

مطالبات لتنظيم العمل

إنشاء شركة لتسويق المنتجات

عمل خطة تدريب بالتعاون مع الجهات المسؤولة

تفعيل دور بنك التنمية بالتعاون مع الجمعيات الخيرية


تنتشر الأسر المنتجة في الحدائق والمتنزهات العامة لطلب الرزق من خلال بيع المأكولات بمختلف أنواعها مستعينين بإمكانات بسيطة، ورأسمالهم طاولة وكرسي، ومعدات عمل الشاي، وبعضهم من يعد الخبز البلدي في مكانه. وفيما طرحت أمانة منطقة عسير حديقة المشهد بأبها وعدة حدائق أخرى للاستثمار، وطلبت من الأسر المنتجة عدم التواجد في الحدائق إلا بعد التواصل مع المستثمر لتأجير نقاط البيع ، دعت العديد من الأسر المنتجة إلى مساعدتها وعدم تكبيدها خسائر مالية لاتوازي الدخل الذي يحصلون عليه نظير بقاءهم في الحدائق لساعات كثيرة .

متطلبات الحياة

«الوطن»، التقت عددا من الأسر المنتجة داخل الحدائق، والذين أعربوا عن استيائهم من عدم تعاون الجهات المعنية معهم، فضلا عن غياب الدعم من بنك التنمية، وقالت أم ناصر، إن موظفي الأمانة طالبوها عدة مرات بأن تخلي مكانها، في الوقت الذي تحتاج فيه لدخلها المتواضع من بيع الشاي والقهوة وبعض المأكولات، لسد حاجتها وأسرتها من متطلبات الحياة، فيما أكدت أم ريان التي تعمل هي وزوجها في إعداد الخبز المحلي والمعروف بالفطير، أن عملهم يساعدهم على تسديد إيجار منزلهم وإعالة أسرتهم البالغ عددهم 20 شخصا، وأوضحت أم نايف، أن عدد أفراد أسرتها 17 من الأبناء والبنات يعتمدون على الله ثم عليها في تيسير حياتهم المعيشية من خلال ما تعمله من بيع الخبز المعد في الفرن المتنقل.

شركة تسويق

طالب رئيس لجنة الأسر المنتجة بالغرفة التجارية بعسير محمد أبو ملحة، الجهات المعنية بالوقوف مع هذه الفئة الغالية من مجتمعنا، وهي أسر محتاجة تسعى بشرف لسد احتياجاتها من خلال البيع في الحدائق العامة والمتنزهات، داعيا إلى إنشاء شركة لتسويق منتجاتهم، عبر مسارين بتوفير الطلبات من مختلف الجهات، وعمل خطة تدريب. كما طالب أبو ملحة، بإنشاء شركة وطنية تعنى بالمؤتمرات والحفلات في المملكة، على أن تمتلك 14 فرعا وتحتضن الأسر المنتجة. وعد وضع الأمانة لكراسة شروط وعمل منافسة قبل التنسيق مع الأسر المنتجة، حصارا لفئة غالية تحتاج كل الدعم. ودعا رئيس لجنة الأسر المنتجة بالغرفة، إلى عقد اجتماع مع الجهات ذات العلاقة قبل اتخاذ هذا القرار المصيري، ليكون هناك تنسيق مع الشؤون الاجتماعية ولجنة الغرفة التجارية وبنك التنمية المسؤول عن الأسر المنتجة، وكذلك الجهات الخيرية والأهلية التي تحت مظلة الشؤون الاجتماعية. وشدد على ضرورة تأجيل المنافسة الاستثمارية إلى حين عقد اجتماع بين كافة الجهات ذات العلاقة، والوصول إلى اتفاقية ترضي الجميع حتى لا يتضرر المستفيدون من الأسر المحتاجة.

لجنة إشرافية

قال أبو ملحة: نحن مع التنظيم بشكل سليم وصحي، إلا أن الأمانة ينقصها وجود فرق تطوعية تبني جسور تعاون بينها وبين المواطن، ولا بد من تشكيل لجنة تحت إشراف أمين المنطقة وعضوية الجهات ذات العلاقة، لمزيد من التنظيم مع إحكام الرقابة، على أن تجتمع أسبوعيا وتناقش المعوقات والمقترحات، وهنا نتوجه إلى أمير المنطقة تركي بن طلال، بالتدخل لإيقاف هذه المزايدة وعدم إلحاق الأذى والضرر بالأسر المنتجة المحتاجة.

بنك التنمية

أضاف رئيس لجنة الأسر المنتجة بالغرفة التجارية: الدولة لم تقصر من جهتها، إلا أن بنك التنمية المسؤول الأول عن الأسر المنتجة، لا يتعامل مع أفراد، ولكن من خلال الكيانات، وللأسف لم يكن هناك تفاعل من الجمعيات بحيث تصل إلى المستفيد، ونحن نطالب بعمل منتدى لرجال الأعمال للتعرف على احتياجاتهم من السلع والخدمات ثم نشتري من الأسر، بحيث تكون هناك دورة لرأس المال، وباستطاعة البنك تدريب الأسر المنتجة من خلال الشراكات مع الجهات المختصة.

مط البات لتنظيم العمل

01

إنشاء شركة لتسويق المنتجات

02

عمل خطة تدريب بالتعاون مع الجهات المسؤولة

03

تشكيل لجنة للتنظيم وإحكام الرقابة

04

فرق تطوعية لبناء جسور تعاون مع الأمانة

05

تفعيل دور بنك التنمية بالتعاون مع الجمعيات الخيرية

06

إنشاء شركة لتنظيم المعارض والمؤتمرات لتوظيف الأسر المنتجة