مستشفى المخواة العام، أحد أهم المشاريع التي استبشر بها أهالي محافظة المخواة بمنطقة الباحة، لما سيحدثه من نقلةٍ نوعيةٍ في الخدمات الصحية تشمل كافة أجزاء القطاع التهامي، ولكن هذا المشروع لا زال متعثرًا قُرابة عشر سنوات.

افتتاح جزئي

قال مدير المركز الإعلامي ناصر بن محمد بالمخواة إن المواطنين ينتظرون تنفيذ مستشفى المخواة العام الذي تأخر طويلاً، والوعود الكثيرة أدخلتهم في دائرة الإحباط، لذلك نتمنى افتتاح المستشفى مع توفير كافة الأجهزة الطبية والعيادات المتكاملة والكوادر الطبية فيه، في ظل مخاوف من افتتاح جزئي كما يتردد الآن.

معاناة التحويل

قال خالد العمري «المستشفى لا زال يرزحُ تحت وطأة الانتظار، ويأنُ من كثرة التسويف وتأجيل الافتتاح، فقد تأخر إنشاؤه عشر سنوات، حيث يأس الأهالي من افتتاح هذا الصرح الطبي المعطل، رغم كثرة الوعود المتتابعة التي لم تُنفذ بما فيها وعد وزير الصحة مؤخرا».

وطالب المواطن سالم الجوفي - أحد سكان المحافظة، بسرعة الاستجابة لمطلب الأهالي بتنفيذ المستشفى لإنهاء معاناتهم مع التحويل إلى قطاع السراة، في ظل صعوبة السفر في التضاريس الجغرافية بمنطقة الباحة.

مرحلتان للتنفيذ

أكد المتحدث الإعلامي لصحة الباحة ماجد الشطي أن «هذا المشروع المهم الذي يعد نقلةً نوعيةً للمنطقة في الخدمة الصحية المقدمة والكفاءة الطبية العالية التي سيقدمها سيتم افتتاحه قريبا، وهناك توجيهات ومتابعة مستمرة للمشروع بشكل مباشر من أمير المنطقة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز».

وأضاف أن «التجهيزات التشغيلية للمستشفى قسمت على مرحلتين، الأولى بقيمة 90 مليون ريال والثانية بقيمة 70 مليون ريال».

وأضاف أن المستشفى سيتكون من مبنيين، المبنى الأول الرئيسي يتكون من 3 أدوار، حيث يحتوي على قسم للطوارئ وقسم للولادة ومختبر مركزي وعيادات وغرف عناية مركزة للكبار والأطفال وغرف عمليات جراحية ومناظير وأشعة، إضافة إلى دور خاص لتنويم الرجال والنساء، والمبنى الثاني الملاصق للرئيسي يتكون من دورين يحتوي الأرضي على مقر لغسيل الكلى والثاني خاص لإدارة المستشفى.

أرقام المشروع الجديد

القيمة الإجمالية: 136910955 مليون ريال

قيمة التجهيزات النهائية: 160 مليون ريال

الطاقة السريرية الاستيعابية: 200 سرير

متوقع أن يخدم المشروع: 4 محافظات

إجمالي عدد سكان المحافظات: 190 ألف نسمة تقريبا

السعة الإجمالية لمواقف المشروع: 400 موقف سيارة

عدد العيادات: 25