في الوقت الذي بررت فيه مسوقة إعلان المساج المخالف عبر مقطع فيديو ما فعلته بـ»خانني التعبير» توعدت هيئة الغذاء والدواء بتطبيق العقوبات النظامية على مخالفي نظام منتجات التجميل الذي يتضمن غرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال، وسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات.

وأكد مدير إدارة التواصل الخارجي في هيئة الغذاء والدواء فهد الزامل لـ»الوطن» أن تسويق المنتجات التجميلية يخضع لضوابط نظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم رقم م/‏49 وتاريخ 18 / 6 / 1436 ولائحته التنفيذية المعتمدة من مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء بقرار رقم 11-13-1436 بتاريخ 16/ 1 / 1437، مضيفا أن ما تم من قبل المسوقة والشركة يخالف المادة 21 من نظام منتجات التجميل والتي تنص على أنه لا يجوز الإعلان عن المنتجات التجميلية أو الترويج لها قبل إدراجها، وتخضع الدعاية والإعلان للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة.

اشتراطات نظام التجميل

أشار الزامل إلى أن اللائحة التنفيذية لنظام منتجات التجميل تضمنت عددا من الاشتراطات، من ضمنها ألا يتضمن الإعلان ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية والآداب العامة، وأن تكون المعلومات الواردة في الإعلان موثوقة ودقيقة وصادقة يمكن إثباتها.

مضيفا أن الهيئة اتخذت الإجراءات النظامية لاستدعاء المسوقة وكذلك مسؤولي الشركة لسماع أقوالهم بشأن المخالفات المرصودة ومن ثم عرض هذه المخالفات على لجنة مخالفات نظام التجميل للنظر في إيقاع العقوبة المناسبة إذ إن نظام منتجات التجميل نص على عدد من العقوبات من ضمنها غرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين ريال بالإضافة إلى السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات.

مساس بالقيم والآداب

بين المحامي عبدالرحمن اللاحم في حديثه لـ «الوطن» أنه بعيداً عن احتمالات تضليل المستهلك بالمنتج المعلن عنه كون المعلنة غير مختصة، فإن المحتوى يتخلله إيحاءات جنسية، الأمر الذي نتج عنه مساسا صريحا بالقيم والآداب الدينية، مشيراً إلى أن غياب التشريعات الإعلامية من الجهات المختصة ساهم بتفشي وانتشار مخالفات مشاهير السوشيل ميديا من خلال ترويج الإعلانات المضللة، إضافة إلى تعديات بعضهم على القيم وبث روح العنصرية.

وأكد اللاحم أن كثيرا من هؤلاء المشاهير غير مؤهلين للتعامل مع الجماهير كون تخصصاتهم وإدراكهم لا ينطبق مع ما يقدمونه من محتوى، مؤكداً أن بعضهم يتعمد مثل هذا النوع من الترويج لكي يشتهر، الأمر الذي يجب معه تطبيق القانون عليهم لردعهم.

يتضمن نظام منتجات التجميل التالي:

لا يجوز تداول المنتج في المملكة إلا بعد إدراجه لدى الهيئة وفقا للإجراءات والشروط التي تحددها اللائحة

تبت الهيئة في الطلب خلال 15 يومًا مع توضيح مسؤوليات المدرج وواجباته

احتواء المنتج التجميلي على ملصق تعريفي

نشر قائمة بالمنتجات التجميلية المدرجة في سجل منتجات التجميل

الحصول على ترخيص فني للمصنع مع اختيار مدير فني سعودي متفرغ ويلتزم المصنع بتطبيق أسس التصنيع الجيد (GMP)

مدة الترخيص 5 سنوات

عدم الإخلال باختصاصات وزارة الصحة

اشتراطات نظام التجميل

لا يتضمن الإعلان ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية والآداب العامة

أن تكون المعلومات الواردة في الإعلان موثوقة ودقيقة وصادقة يمكن إثباتها.

الإجراءات النظامية

استدعاء المسؤولين عن المخالفة

عرض هذه المخالفات على لجنة مخالفة نظام التجميل للنظر في إيقاع العقوبة المناسبة

إحالة المخالفات التي تشكل جرائم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراء النظامي.

العقوبات تتضمن

غرامة مالية لا تزيد عن 5 ملايين

سجنا لمدة لا تزيد عن 5 سنوات