أوضحت مديرة مركز أدهم للفنون نوال عباس أدهم لـ»الوطن» أن فكرة تأسيس شارع الفن في مركز أدهم جاء بتعاون مع الدكتور طلال أدهم، حيث وضع له مسمى «شارع الفن»، وتعتبر هذه المبادرة دعما للحركة التشكيلة للفن، ويشارك في المعرض الذي يبلغ امتداده على طول 100 متر، ويضم 21 معرضا و20 فنانا من مختلف أنواع الفن التشكيلي والفوتوجرافي والخط العربي، إلى جانب جميع الفنون التي تعطي قيمة وروحا للفن، سواء فن تشكيلي أو كافة أنواع الفنون.

مراحل إنجازه

أكدت أدهم أن شارع الفن شهد مرحلتين المرحلة الأولى تم إنجازها، وكانت تتمثل في افتتاح المعرض أما المرحلة الثانية كانت عبارة عن إضافة فنانين جدد للمعرض، مما أضاف له قيمة فنية.

أما عن مشاركتهم العالمية أكدت أن الفنانين التشكلين يطمحون إلى الدعم من قبل الجهات المختصة، لإيصال أهمية الفن التشكيلي من أجل تشجيع ذلك، والتعريف بأهمية الفن التشكيلي وتوعية المجتمع بأهمية هذا الفن، وعن الزيارات للمعرض كانت هناك زيارات لعدد من الفنانين ومسؤولين في القنصليات بجدة، وأشاد الجميع بفكرة المعرض، وما يحوى من قيمة فنية نادرة.

أجمل الفنون

أشارت الفنانة التشكيلية مها ياسين أن الفن التشكيلي من أجمل الفنون، ويحمل قيمة رائعة وعن تجربتها في مسيرة الفن التشكيلي أكدت أن الداعم كان لها من أسرتها في تطوير هذا الفن وتنميته بداخلها، وهذا الذي دفعها إلى المشاركة بشارع الفن، وعملت الفنانة مها على توظيف لوحاتها التشكيلة في عرض فن الحجاز، وتحديدا في إبراز ما تتضمنه البيوت التاريخية بمنطقة البلد من ثروة حقيقة معمارية، حولتها بريشتها إلى عمل فني تشكيلي، بلوحات رسمتها بإتقان وحرفية، امتزجت بين روح الماضي ومراحل التطوير الذي تشهده المملكة.

كما عرضت لوحات في الخداع البصري والفن الإفريقي وتوظيف الآيات وتشكيلها في لوحات.

وحرصت الفنانة مها على إبراز التراث الحجازي السعودي الأصيل، واهتمت برسم اللوحات التي تعرف بالخيال، التي يوجد فيها نوع من الانتقال، ولم تكتف بذلك، بل قدمت مجسمات عديدة تم الرسم عليها بطرق مبتكرة جديدة وذات قيمة.

مشاركة الفنانين

شهدت «الوطن» خلال تجول بشارع الفن مشاركات لفنانين سعوديين تشكيلين من أبرزهم هشام بنجابي والمهندس الفنان الفتوجرافي في التصوير الضوئي سعود محجوب ربيع الأخرس، الدكتورة ناهد تركستاني، الفنان محمد العبلان، الفنان محمد صالح عوض، والفنان وهيب الزقزوق، والفنانة سلوى الرفاعي، والفنانة صالحة السعاف، والفنانة منال باحمشل، والفنانة مها منديلي، والفنان محمد حيدار والفنان سلطان منديلي والفنان بالخط العربي سعيد خان.

ويضم شارع الفن أعمال للفنان صديق نحاس، والفنانة زهور المنديلي، وأحمد معوض والعديد من الأسماء المشهورة من الفنانين التشكلين.

عروض لأنواع الخط

يضم المركز عروضا لأنواع الخط العربي داخل المركز، إلى جانب إعطاء دورات عدة في كافة الفنون.

واشتمل المركز على «كوفي دان» يجتمع فيه العديد من الفنانين التشكلين، لمناقشة كل جديد وتبادل الآراء والمقترحات، ويحمل هؤلاء الفنانون طموحا إلى العالمية، ودعما من وزارة الثقافة ويسعون إلى تحقيق رؤية المملكة، من خلال مسيرتها والوصول للعالمية بالمشاركات القيمة لهم.