كشفت اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، عن تلقيها 49693 استشارة نفسية من خلال مركز اتصالات الاستشارات النفسية، وذلك خلال 68 شهرا منذ إطلاقه في 1 سبتمبر 2013 ولغاية 31/ 8 / 2018، أي بمعدل 29 مكالمة يوميا.

الإناث الأكثر

بحسب إحصاءات للجنة اطلعت عليها «الوطن» تشكل نسبة المكالمات الواردة من إناث لطلب الاستشارات النفسية لأنفسهن 51% من إجمالي الاستشارات، مقابل 49% وردت من الذكور، بينما بلغت نسبة المكالمات الواردة من الإناث لطلب استشارة لذويهن 58% من إجمالي المكالمات مقابل 42% من الذكور.


الاستشارات الهاتفية

يشار إلى أن مركز الاستشارات النفسية التابع للجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، قد انطلق في سبتمبر 2013 ويعمل المركز على مدار 12 ساعة في اليوم من الساعة الثامنة صباح وحتى الثامنة مساء ويوم السبت من الساعة 1 مساء حتى الثامنة مساء.

ويستقبل مركز الاتصال جميع الاستشارات النفسية بكافة أنواعها من خلال الرقم 920033360، وبالإمكان طلب الاستشارات النفسية الهاتفية من جميع مناطق المملكة ولجميع فئات المجتمع. يتم الرد على الاستشارات النفسية من قبل مختصين نفسيين مدربين وذوي خبرة في الصحة النفسية.

أهداف اللجنة

تهدف اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية إلى مساعدة المرضى النفسيين للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية وتعزيز برامج الصحة النفسية وتصحيح المفاهيم المتعلقة بذلك، إضافة إلى تنسيق جهود الجهات الحكومية والأهلية الموجهة إلى هذه الفئة؛ وذلك لحماية حقوقهم. كما تقوم اللجنة بإصدار المطبوعات الإرشادية المتخصصة وإنتاج البرامج المسموعة والمرئية الموجهة إلى جميع فئات المجتمع؛ لنشر ثقافة الصحة النفسية ومفاهيمها وطرق التعامل السليمة مع الاضطرابات النفسية والتخفيف من أثرها.

تطبيق قريبون

يقدم المركز المساعدة في العلاج النفسي من خلال التوجيه للمراكز النفسية وتقديم المشورة. كما تقدم اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، تطبيق «قريبون» الإلكتروني الذي على التطبيق نخبة من الاستشاريين من ذوي الاختصاص، ويهدف إلى مساعدة المرضى النفسيين، في جميع المناطق، خاصة الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في زيارة الطبيب، ومساعدة المهتمين في المجال النفسي أيضاً بتقديم مواد تثقيفية نصية، وإنفوجرافيك، وبرامج مسموعة ومرئية. ويعد مركز أجواد للرعاية المجتمعية واحدًا من أهم مشاريع اللجنة، حيث إنه أول مركز خيري يقوم برعاية المرضى النفسيين التائهين والمشردين المرفوضين من قبل أسرهم ولا يوجد أي جهة ترعاهم.

59749 اتصالا لطلب استشارات نفسية خلال 68 شهرا بمعدل 29 مكالمة يوميا

49693 مكالمة تلقتها اللجنة في وقت الدوام وقدمت الاستشارة من خلالها

10056 مكالمة لم يتم الرد عليها وردت خارج أوقات الدوام الرسمي للمركز

%51 ممن طلبوا الاستشارات النفسية لأنفسهم إناث

%49 ممن طلبوا الاستشارات النفسية لأنفسهم ذكور

58 % ممن طلبوا الاستشارات النفسية لذويهم إناث

42 % ممن طلبوا الاستشارات النفسية لذويهم ذكور