بعد أن اكتشفت وجود بند في العقد الثلاثي بين صندوق التنمية العقارية والبنوك السعودية والمستفيد، يعطي الصلاحية للصندوق بالانسحاب من التمويل دون إبداء الأسباب، تدخلت جمعية حماية المستهلك خلال اجتماعها مع وزير الإسكان ماجد الحقيل، من أجل إلزام العقاري بدعم المستفيد وعدم فسخ العقد قبل انتهاء مدته.

- تمويل البناء الذاتي

- شراء وحدة سكنية جاهزة

- شراء وحدة سكنية قيد الإنشاء

- تمويل برهن العقار

بعد أن اكتشفت وجود بند في العقد الثلاثي مابين صندوق التنمية العقارية والبنوك السعودية والمستفيد، والذي يعطي الصلاحية للصندوق بالانسحاب من التمويل دون إبداء الأسباب، تدخلت جمعية حماية المستهلك من خلال اجتماعها مع وزير الإسكان ماجد الحقيل، من أجل تعديل بعض البنود، بما فيها إلزام العقاري بدعم المستفيد طيلة مدة العقد.

عزوف المستفيدين

علمت «الوطن»، أن إدارة الشؤون القانونية بجمعية حماية المستهلك درست العقد الثلاثي المبرم مابين الصندوق العقاري والبنوك والمستفيد، حيث تم ملاحظة عدد من البنود كان أبرزها أنه يحق للعقاري فسخ العقد بدون إبداء الأسباب، مما يجعل المواطن يقوم بسداد كامل المبلغ مع الفوائد إلى البنوك، الأمر الذي أجبر الكثير من المستفيدين العزوف عن توقيع العقد تخوفا من انسحاب الصندوق من دفع الفوائد مستقبلا.

تعديل البند

قالت المصادر، إن «وزارة الاسكان متمثلة في صندوق التنمية العقارية استجابت لتعديل الملاحظات المرصودة من قبل جمعية حماية المستهلك، وأعلنت رسميا التزامها بسداد كامل قيمة فوائد التمويل، وهذه كانت أكبر معضلة تواجه المستفيد من العقاري، بحيث يستطيع المواطن حاليا أن يوقع العقد وهو مطمئن بعدم الزامه بسداد كامل التمويل مع الفوائد».

بر نامج الإقراض

يعتبر برنامج القرض العقاري تمويلا سكني مدعوم الأرباح لمبلغ يصل حتى 500 ألف ريال سعودي، ويُعطى البرنامج للشخص المستفيد، بعد حصوله على تمويل عقاري من البنوك والشركات التمويلية المشاركة.

ويقدم الصندوق مبلغ دعم شهري يغطي أرباح التمويل بنسبة تتراوح بين 35% كحد أدنى و100% كحد أعلى، ويُحول المبلغ لحساب المستفيد مباشرة، بعد سداده للقسط الشهري المستحق عليه من جهة التمويل.

خيارات برنامج القرض العقاري

- شراء وحدة سكنية جاهزة

- تمويل البناء الذاتي

- شراء وحدة سكنية قيد الإنشاء

- تمويل برهن العقار

- دعم التمويل القائم