دعت خبيرة التجميل الأخصائية ناهد ضناوي، إلى أهمية شرب الماء بكميات كافية لنضارة البشرة، وقالت: لـ»الوطن» إنه أثناء فترة تغيير الفصول، وتحديداً قدوم فصل الربيع تتعرض البشرة للكثير من المشاكل التي تختلف على حسب نوع البشرة، ولكن بشكل عام من الممكن وضع أساليب قد تجنبك المشاكل التي تتعرض لها بشرتك أثناء تغيير الفصول، منها شرب الماء بكمية كافية وهو من أهم العوامل التي تساعد على نضارة البشرة دائما ليس في فترة تغيير الفصول فقط ولكن في كل الفصول، فالبشرة كالنبات تحتاج للماء باستمرار كي تعيش.

بشرة صحية

ذكرت ضناوي، أنه من الأسباب التي تحافظ على صحة البشرة وتحميها هو تنظيف البشرة في صالون متخصص مرة شهريا، وذلك بتحديد نوع بشرتك، وماسك التنظيف المناسب لها. ووضع كريم يومي لترطيب البشرة مناسب لنوع بشرتك في الصباح وقبل التعرض للشمس، ثم يكرر في المساء قبل النوم ليصبح الوجه في حالة استرخاء، ويكون هناك وقت كافٍ لامتصاص الكريم المرطب دون التعرض للشمس أو الأتربة، إضافة إلى الحرص على وضع كريم واقٍ من الشمس يوميا، لأنه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. كذلك غسل الوجه بالماء الفاتر، بالغسول المخصص لنوع بشرتك.

كريمات فصلية

استبعدت ضناوي أن تكون هناك كريمات فصلية ولكن حسب نوعية الشعر، قائلة: انصح الجميع قبل استعمال خلطات للشعر أن تتعرفي على نوعية شعرك وبعدها البدء بالعلاج، حيث إنها أول امرأة عربية حاصلة على براءة اختراع في مجال تساقط الشعر وإعادة بنائه.

تساقط الشعر

عن أسباب تساقط الشعر والحلول لإعادة الشعر دون اللجوء لعمليات زراعة الشعر قالت الأخصائية، إن «أسباب تساقط الشعر هو وجود خلل في الغدة الدرقية، وبسبب إفراز هرمونات الجسم وكذلك خلل شديد في الجهاز المناعي للجسم قد يسبب تساقط الشعر وضعفا عاما في الجسم، كما أن الحمل والولادة قد يسببان مشاكل أيضا في الشعر أبرزها التساقط والضعف، إضافة إلى أن الالتهابات الشديدة في فروة الرأس تسبب تساقط الشعر».

عوامل مؤثرة

أشارت ضناوي إلى أنه أثبتت بعض الأبحاث والدراسات إلى أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم قد يسبب تساقط الشعر ولفتت إلى أنه في بعض المناطق التي يغلب على مائها الملوحة، يجب عليهم تكرير الماء لعدم تساقط الشعر. والاستخدام المفرط للمواد التي تحتوى على كيماويات مثل «الصبغات، كريمات فرد الشعر، الشامبو». كما أن التوتر والضغط النفسي والعصبي يسببان تساقطا شديدا في الشعر، إضافة للإجهاد البدني والنفسي ونقص بعض الفيتامينات في الجسم وخصوصا فيتامين ب، حيث إنه يعزز صحة الشعر ويمنع التساقط والتلف.

أساليب قد تجنبك المشاكل التي تتعرض لها بشرتك أثناء تغيير الفصول:

شرب الماء بكمية كافية.

تنظيف البشرة في صالون متخصص مرة شهريا.

وضع كريم يومي لترطيب البشرة مناسب لنوع بشرتك.

تنظيف البشرة في صالون متخصص مرة شهريا.

غسل الوجه بالغسول المخصص لنوع بشرتك.