اقترحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات 8 إجراءات إلزامية على مقدمي خدمات الإنترنت عبر شبكات الاتصالات الثابتة عند انخفاض سرعات الإنترنت عن الحد الأدنى المتفق عليه بعقد الاشتراك، وقدمت الهيئة عبر «مسودة ضوابط الحد الأدنى لسرعات الإنترنت عبر شبكات الاتصالات الثابتة».

التحقق من السرعة

الإجراءات المقترحة تلزم مزودي خدمة الإنترنت بها عند تدني سرعات الإنترنت عن السرعة المتفق عليها في العقد بين الشركة والمشترك، وذلك من خلال التحقق من سرعة الإنترنت المقدمة، وزيارة موقع مقدمي الشكوى لقياس السرعة بأجهزة المستخدمين، بالإضافة لتحديد فترة زمنية لمعالجة الخلل، وإثبات توفر الحد الأدنى من السرعة عند نقطة الوصول لمبنى المشترك إن كان الخلل بسبب الشبكة الداخلية الخاصة بالمشترك، وتقديم الدعم اللازم للمشترك بتوضيح سبب تدني السرعة واقتراح الحلول المناسبة، وتخيير الشاكي بين تغيير باقة الاشتراك إلى باقة تتناسب مع السرعة المتاحة في موقعه مع ضمان توفير الحد الأدنى من سرعة الباقة الجديدة أو إنهاء العقد، بالإضافة إلى إلغاء الاشتراك دون تحمل المشترك أي مقابل مالي، وتسوية المبالغ المالية للباقة المشترك بها خلال فترة الشكوى.

تحديد السرعات

تحدد الضوابط التي وضعتها الهيئة الالتزامات الواجبة على مقدمي الخدمة لتحديد سرعة نقل البيانات في باقات الاشتراكات والعروض، والتي تتضمن تحديد سرعة التنزيل والرفع في كافة الباقات بناء على السرعات الفعلية التي يمكن توفيرها للمشتركين طيلة فترة الاشتراك وخلال فترات الذروة، بالإضافة إلى مراعاة العوامل التي قد تؤثر على جودة الخدمة وتتسبب في تدني سرعة البيانات، حيث يحق للهيئة طلب الآلية المتبعة من قبل مقدم الخدمة لتحديد سرعة نقل البيانات في باقات الاشتراكات والعروض وتقييم تلك الآلية وإلزام مقدم الخدمة بتعديلها عند الحاجة لذلك.

نقل البيانات

ألزمت الهيئة مقدمي الخدمات بتوفير كافة مزايا الباقات للمشتركين عبر تحديد الحد الأدنى لسرعات نقل البيانات والذي يلزم الشركات بضمان ألا يقل الحد الأدنى عن نسبة 70 % من سرعة الرفع وسرعة التنزيل المعلن عنها في باقات الاشتراكات والعروض لخدمات خطوط المشتركين الرقمية DSL، ولا يقل عن 85% من سرعة الرفع وسرعة التنزيل المعلن عنها في باقات الاشتراكات والعروض لخدمات الألياف الضوئية.

عقد الاشتراك

حددت الهيئة المعلومات التي يجدب على مقدم الخدمة توثيقها وتدوينها في عقود الاشتراك لجميع الباقات المطروحة، والتي تتضمن معلومات سرعة التنزيل وسرعة الرفع لباقة الاشتراك، ومعلومات الحد الأدنى لسرعة التنزيل وسرعة الرفع، وسرعات التنزيل والرفع في موقع المشترك وقت تفعيل الخدمة.

الإجراءات الملزمة على مزودي الخدمة عبر شبكات الاتصالات الثابتة عند تدني السرعة

التحقق من سرعة الإنترنت المقدمة

زيارة موقع مقدمي الشكوى لقياس السرعة بأجهزة المستخدمين

تحديد فترة زمنية لمعالجة الخلل

إثبات توفر الحد الأدنى من السرعة عند نقطة الوصول لمبنى المشترك إن كان الخلل بسبب الشبكة الداخلية الخاصة بالمشترك

تقديم الدعم اللازم للمشترك بتوضيح سبب تدني السرعة واقتراح الحلول المناسبة

تخيير الشاكي بين تغيير باقة الاشتراك إلى باقة تتناسب مع السرعة المتاحة في موقعه مع ضمان توفير الحد الأدنى من سرعة الباقة الجديدة أو إنهاء العقد

إلغاء الاشتراك دون تحمل المشترك أي مقابل مالي