بدأ برنامج البناء المستدام التابع لوزارة الإسكان في توفير خدمة «فحص جودة البناء» للوحدات السكنية التابعة للمطورين العقاريين، وذلك لتمكينهم من الحصول على شهادة جودة البناء بعد إكمال بناء الوحدات السكنية في المشاريع، وفقا لمعايير الجودة المعتمدة من البرنامج، ويأتي ذلك بعد أن أطلق البرنامج الخدمة في مرحلته الأولى للمستفيدين من الأفراد في شهر نوفمبر الماضي. وتُعد الخدمة أحد الحلول التي تقدمها وزارة الإسكان لحفظ حقوق المواطنين والمستفيدين في القطاع العقاري.
وتساهم الخدمة في رفع الجودة من خلال فحص الوحدة السكنية تحت الإنشاء، إذ يمكن تقديم الطلب عبر المنصة الإلكترونية Mostadam.sa، حيث يتم فحص الوحدة السكنية على 7 مراحل، تبدأ بتدقيق المستندات المطلوبة كالمخططات وتقرير اختبار التربة مرورا بمرحلة الأساسات والهيكل الإنشائي والأعمال الكهربائية والميكانيكية وانتهاء بالتسليم النهائي للوحدة.