كشفت وكالة بلومبرج في تقرير لها بأن فاتورة الواردات العالمية قد انخفضت بنسبة 2.5% إلى 1.47 تريليون دولار في عام 2019م، كان ذلك وفقا منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وبينت الوكالة بأن هناك إمدادات وفيرة من بعض الأطعمة، مع الانخفاض في تكاليف الشحن والتغييرات المتوقعة في فواتير استيراد الأغذية في 2019.

انخفاض فاتورة الغذاء

وبحسب بلومبرج فإن الفاو قد ذكرت، بأن فاتورة استيراد المواد الغذائية للعام الماضي، تم تعديلها إلى 1.51 تريليون دولار، في حين بلغت التكاليف ذروتها عند 1.52 تريليون دولار في عام 2014، وذكرت بأن فاتورة الغذاء في العالم ستنخفض لأول مرة منذ أربع سنوات بفضل القهوة والبذور الزيتية. وفيما يتعلق بشراء المواد الغذائية، فإن تكلفة شراء المواد الغذائية من الخارج سوف تنخفض، بنسبة 2.5 في المائة إلى 1.47 تريليون دولار هذا العام، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، التي لا تتوقع حدوث زيادات لأي من المجموعات الغذائية الرئيسية.

تكاليف القهوة

وأوضحت بلومبرج بأن تكاليف حبوب القهوة في تراجع معللة السبب بالإمدادات الوفيرة والتوترات التجارية، في الوقت نفسه انخفضت تكاليف شحن السلع بنسبة 50% تقريبا عن أعلى مستوياتها في يوليو وسط مخاوف من تدهور احتمالات النمو الاقتصادي العالمي.

وقالت الفاو في تقرير لها: «من المرجح أن تعوض انخفاض تكاليف وحدة استيراد الأغذية زيادة في الطلب العالمي على العديد من المواد الغذائية، مما يعني أنه في عام 2019، يمكن شراء المزيد من الأغذية اسميا بنفس التكلفة أو أقل».

أسعار السلع الأساسية والشحن

وصلت العقود الآجلة للبن إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عقد من الزمان في نيويورك، حيث تتصارع السوق مع وفرة عالمية.

بلغ مؤشر البلطيق الجاف، وهو مقياس لتكاليف شحن السلع، أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين في فبراير.

الدول الأشد فقرا ستتراوح فواتير الاستيراد من 3% إلى مكاسب بنسبة 4%.

من المحتمل أن تحتاج تلك البلدان إلى استيراد المزيد من الحبوب بسبب ضعف فرص الإنتاج.

إن الاعتماد على واردات الحبوب قد يصل إلى 35% من إجمالي فاتورة الغذاء للبلدان الأقل نموا والبلدان الواقعة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.

تغيير التكاليف

وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة

انخفاض فواتير الواردات العالمية بنسبة 2.5٪ إلى 1.47 تريليون دولار في عام 2019

هناك إمدادات وفيرة لبعض الأطعمة، مع الانخفاض في 2019.

فاتورة استيراد المواد الغذائية للعام الماضي 1.51 تريليون دولار

بلغت التكاليف ذروتها عند 1.52 تريليون دولار في عام 2014.

اسباب تراجع تكاليف القهوة

الإمدادات الوفيرة

التوترات التجارية

انخفاض تكاليف الشحن بنسبة 50% في يوليو

مخاوف من تدهور احتمالات النمو الاقتصادي العالمي