كشفت المدير التنفيذي لجمعية خيرات لحفظ الطعام حصة الهزاع لـ«الوطن»، تكفل الجمعية بتقديم وجبات الإفطار والسحور لـ650 أسرة في الرياض، خلال الفائض من الطعام الذي يتم جمعه وتجهيزه، وفق أفضل الممارسات، فيما لم تستطع 3 جمعيات خيرية حفظ جميع الطعام المهدر في الرياض، مبينة أن الجمعية حفظت وحدها -وبفريق صغير- 1,5 مليون وجبة من الهدر خلال عام، حيث وُزعت جميعها للأسر المحتاجة.

237 ألف أسرة

أوضحت الهزاع، أن الجمعية تأسست قبل 3 سنوات وهدفها الرئيس حفظ الفائض من الطعام عن طريق المناسبات، من الجهات الحكومية والأهلية، وأيضا من شركات الأغذية والمطاعم وقاعات الأفراح، ونحاول قدر المستطاع تقليل نسبة الهدر الموجودة لدينا حاليا، مشيرة إلى أن الجمعية لديها أكثر من 237 ألف أسرة استفادت من الطعام الفائض خلال العام الماضي.

3 جمعيات

شددت الهزاع على ضرورة توعية المجتمع بأخطار وسلبيات هدر الطعام، إذ كوّنت الجمعية شراكات مع جهات خارجية لتوعية المجتمع بالشراكة مع المدارس والجامعات السعودية، مشيرة إلى أن المملكة هي الأولى عالميا في نسبة هدر الطعام، ومع وجود 3 جمعيات خاصة في المملكة للمحافظة على الطعام المهدر، إلا أنها لم تستطع الاستفادة من جميع الهدر الحاصل.

توظيف 50 مستفيدا

لفتت الهزاع إلى أن الجمعية وقّعت اتفاقيات مع 14 مطعما تحت حملة «بركة» لمنح كوبونات للأسر المستفيدة، أو استلام وجبات من المطاعم وتوزيعها على الأسر المستفيدة بشكل يومي، فيما كشفت عن مبادرة نوعية قامت بها الجمعية بتحويل أبناء الأسر المستفيدة إلى موظفين في الجمعية، بواقع 50 مستفيدا أصبحوا عاملين بدوام كامل ويتلقون رواتب، ويحصلوا على الفائض من الطعام، لأنهم ما يزالون في حاجة.

180 متطوعا

لفتت الهزاع إلى أن الجمعية -وفي رمضان الجاري- فتحت الفرصة للمتطوعين الذين لديهم رغبة بالمساعدة في الفرز والتغليف، أو بجمع السلال الرمضانية في الفترة الصباحية أو المسائية، مبينة أنه خلال أسبوع واحد حصلت الجمعية على تعاون 180 متطوعا.

وأضافت الهزاع «نعمل على تغطية احتياج الطعام للأسر المستفيدة من الطعام، إذ تقدم جمعية خيرات الوجبات بشكل منتظم لـ650 أسرة مسجلة لدى الجمعية بشروط وضوابط بإشراف وزارة العمل».

15 فردا

أشارت الهزاع إلى أن عمليات توزيع الوجبات للأسر المسجلة تتم في 10 أحياء تشكل وجود غالب الأسر المستفيدة، وأول تلك الأحياء النظيم، ثم اليمامة، والشفاء، والسويدي، الجنادرية، الشميسي، وجميع المستفيدين من تلك الأحياء لديهم عدد كبير من الأبناء من 10 إلى 15 فرد في الأسرة الواحدة على أقل تقدير.

اتفاقية مع الأمانة

قالت الهزاع «وقّعت جمعية خيرات اتفاقية مع أمانة منطقة الرياض، لاستلام الفائض من الخضار والفواكه من الأمانة، إذ تم جمعه وتغليفه وتوزيعه على الأسر المستفيدة، إذ وفرت الجمعية 1,3 مليون ريال خلال المحافظة على هذا الخضار خلال الأشهر الـ6 الماضية».

جمعيات حفظ الطعام

جمعية إطعام

جمعية خيرات

جمعية حفظ النعمة