مدفوعة بثقلها الإقليمي ومكانتها الاقتصادية الدولية، باتت السعودية، قاسما مشتركا في كافة التقارير والإحصاءات التي تصدرها كبريات المؤسسات والجهات الدولية، وتجاوز الأمر الحضور إلى التميز في الأرقام والمراتب، وتقدم المؤشر سنويا. ورصدت "الوطن" خلال آخر ثلاثة شهور العديد من التقارير الدولية التي كانت السعودية فيها قاسما مشتركا مقارنة بجيران إقليميين لم يحظوا بمثل هذا الحضور ولم يحققوا مراكز كالتي احتلتها المملكة.

مارس 2019

- التقرير والجهة الصادر عنها: نشاط قطاع البناء والتشييد في الربع الرابع من 2018

- موقع Construction Week Online.

- وصف التقرير:

وصف نشاط قطاع البناء والتشييد في الربع الرابع من 2018 في السعودية بالطفرة، وذلك استنادا على بيانات تحليلية دولية. وأوضح التقرير أن قطاعات البنية التحتية الرئيسية في السعودية، شهدت نموا قويا خلال هذا الربع، وفقا لمسح البناء والتشييد للبنية التحتية للشرق الأوسط (Rics) التابع للمعهد الملكي للمساحين القانونيين، مقابل تراجع أسعار المناقصات في البناء والهندسة المدنية في كل من الإمارات وسلطنة عمان.

- الدول الإقليمية الأخرى:

الإمارات

سلطنة عمان

- التقرير والجهة الصادر عنها: تقرير السعادة العالمي 2019

- شبكة حلول التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة.

- وصف التقرير:

ارتفاع الناتج المحلي وغياب الفساد يرفعان ترتيب السعودية 9 مراكز في مؤشر السعادة 2019 مقارنة بمؤشر 2017.

- دول إقليمية أخرى:

الإمارات

البحرين

قطر

الكويت

- التقرير والجهة الصادر عنها:

ماذا يقلق العالم في مارس 2019

Ipsos

- وصف التقرير:

خلص الاستطلاع الذي شمل عينة من مواطني 28 دولة إلى أن نحو 84% من السعوديين يرون أن بلادهم تسير في المسار الصحيح، وحلت المملكة في المركز الثاني خلف الصين في قائمة التفاؤل بالمستقبل.

- دول إقليمية أخرى:

تركيا "المركز الـ25".

أبريل 2019

- التقرير والجهة الصادر عنها:

مؤشر ثقة المستهلك العالمية

Ipsos

- وصف التقرير:

أظهرت بيانات قراءة مؤشر ثقة المستهلك العالمية في أبريل 2019 وجود اتجاه هبوطي حيث انخفض إلى 49.0 نقطة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حافظت السعودية على ترتيبها الثاني عالميا في المؤشر بـ64.4 نقطة، واستمرت الصين في قيادة المؤشر بـ69.6، تليها، والهند ثالثة بـ(62.4) والولايات المتحدة رابعة بـ(60.2) ضمن 24 سوقا عالميا شملها الاستطلاع، كما حلت المملكة الأولى عالميا في مؤشر التوقعات الوظيفية الفرعي.

- دول إقليمية أخرى:

تركيا "الأخيرة" في المؤشر.

- التقرير والجهة الصادر عنها:

توقعات طاقة الرياح في الشرق الأوسط 2019 - 2028

شركة Wood Mackenzie

- وصف التقرير:

توقع التقرير أن تصبح المملكة أكبر سوق لطاقة الرياح في الشرق الأوسط بحلول الأشهر الأولى من عام 2020. دول إقليمية أخرى: لم يذكر

- التقرير والجهة الصادر عنها تصنيف ممارسة أنشطة الأعمال: البنك الدولي

- وصف التقرير:

تقدمت المملكة للعام الثالث في تصنيف ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، وذلك بمعدل مرتبتين سنويا، حيث تقدمت في 2018 من المركز الـ94 إلى الـ92 الذي حققته في 2017، بينما احتلت المرتبة الـ96 عام 2016.

- دول إقليمية أخرى:

الإمارات

المغرب

البحرين

عمان

تونس

مايو 2019

- التقرير والجهة الصادر عنها:

تقرير الطبيعة المتغيرة للعمل البنك الدولي

مجموعة البنك الدولي.

- وصف التقرير:

استشهد البنك الدولي بالتجربة السعودية فقط من بين 157 دولة للتأكيد على أنه يمكن للضرائب والوفورات الأخرى أن تساهم في تمويل رأس المال البشري.

- دول إقليمية:

لم يذكر "فيما يخص أفضلية تحسين رأس المال".