كشف المختص بتقنيات الرعاية الصحية ثامر البلاع لـ»الوطن» عن نتائج دراسة أظهرت أن 70.5 %من الأطباء يرون أن زيارات العيادات الافتراضية أفضل من زيارة العيادة التقليدية من ناحية جدولة المواعيد، ويرى 94.5 % من المرضى أن زيارات العيادات الافتراضية أفضل من زيارات العيادة التقليدية، مؤكدا على أن تقنية التطبيب عن بعد تقنية واعدة، وتحتاج إلى المزيد من الثقة لدى جميع أطراف معادلة الرعاية الصحية، ولها فوائد عظيمة.

وضع القوانين

أشار البلاع إلى أنه لابد من صياغة قوانين وأنظمة لحكمها والتأكد من أن تكون عاملا مساعدا لرفع كفاءة الخدمة، وبالرغم من أن التقنية قد لا تناسب جميع التخصصات، ولكن مما لا شك فيه أنها ستكون عاملا مؤثرا في تحسن مستوى الخدمة، ورفع مستوى رضى المريض عن الخدمات المقدمة على مستوى الرعاية الصحية الأولية على أقل تقدير.

قياس مدى التقدير

أوضح البلاع أنه وفقا لدراسة استقصائية قام الباحثون في مستشفى Massachusetts General Hospital، شملت 426 مريضا و74طبيبا لقياس مدى تقديرهم لقيمة الزيارات الافتراضية باستخدام تقنيات التطبيب عن بعد.

أظهرت نتائج الدراسة أن 70.5 %من الأطباء يرون أن الزيارات الافتراضية كانت أفضل من زيارات العيادة من ناحية جدولة المواعيد، وأن 94.5 % من المرضى يرون أن الزيارات الافتراضية أفضل من زيارات العيادة التقليدية.

كما بينت النتائج أن 83.5 % من المرضى أبدوا استعدادهم لدفع مبلغ يصل إلى 25 دولارا أي مايعادل 94 ريالا سعوديا مقابل للزيارة الافتراضية، و60 % تقريبا على استعداد لدفع مبلغ يصل إلى 50 دولارا أي ما يعادل 187 ريالا سعوديا.

تقييم جيد

ذكرت الدراسة أن 68 % من المرضى قيموا تجربتهم الافتراضية (مقياس 1-10)، وكان تقييمهم 9 و10، بينما كان تقييم البقية متدنيا بسبب مشاكل تقنية واجهت أولئك المرضى في زيارتهم الافتراضية، وليس لأن التقنية بحد ذاتها سيئة، إضافة إلى ذلك فإن 82.3 % من المرضى ينصحون بنموذج الزيارة الافتراضية.

مسؤولو الدراسة

أشار البلاع إلى أن الأطباء المشاركين في الدراسة كانوا من عدة تخصصات مختلفة هي: الصحة النفسية، الأورام، القلب، الأعصاب، الرعاية الأولية، موضحا أن الأطباء حذروا من أن الزيارات الافتراضية لا تناسب جميع التخصصات، ولكن التجربة أظهرت مستوى رضى عاليا لدى المرضى والأطباء بشكل عام.

العيادات الافتراضية

تعمل العيادات الافتراضية عن طريق استقبال الطبيب المرضى عن بعد باستخدام خدمات العلاج عن بعد، وفقا للجمعية الأميركية للعلاج عن بعد باستخدام المعلومات الطبية المتبادلة من موقع لآخر عبر التواصل الإلكتروني، لتحسين والضع الصحي السريري للمريض. ويتضمن العلاج عن بعد مجموعة متنامية من التطبيقات والخدمات باستخدام التواصل المرئي بالاتجاهين.

مميزات العيادات الافتراضية : تكاليف أقل

تساعد على أن يتمتع المرضى بالراحة أكثر خلال طرح مشاكلهم

جداول أكثر مرونة للأطباء ومقدمي الرعاية

تحسين سرعة الوصول للمرضى ومعلوماتهم الطبية

انخفاض النفقات الطبية وتعزيز الكفاءة التشغيلية

تشجععلى الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة