انطلقت أول سفينة شحن سعودية من ميناء الدمام إلى مدينة روتردام الهولندية، حيث طبقت الجمارك السعودية نظام تتبع الشحنات لأول مرة في هذه السفينة، وعبر استخدام تقنية Blockchain التي تعمل على التبادل الآمن والسريع للبيانات الإلكترونية، بين جميع الأطراف المشاركة في العمليات التجارية.

النظام يدخل موانئ أخرى قريبا

من المتوقع أن يدخل نظام تتبع الشحنات باستخدام تقنية Blockchain إلى عدد من الموانئ الأخرى قريبا، وتأتي هذه الخطوة بعد أن أجرت الجمارك تجربة في يناير الماضي على تتبع الشحنات، حيث يربط المشروع منصة تتبع الشحن الحالية الخاصة بوحدات الجمارك السعودية، المعروفة باسم «فسح»، إلى منصة تعتمد على البلوكشين، مدعومة من TradeLens.

تقليل وقت الشحن 40%

من المتوقع أن يوفر نظام TradeLens آلاف التكاليف الإجمالية لوكالات الجمارك، التي تختار استخدامها، وتنطوي تجربة العملية على دمج منصة «فسح» مع منصة TradeLens، وفسح هي منصة موجودة مسبقا تربط جميع مناطق البلاد وعابرة الحدود، وهذا يشمل كلا من الهيئات الحكومية والخاصة. وهناك أمل في أن يؤدي استخدام تقنية «بلوكشين» إلى زيادة الكفاءة في العديد من المجالات المختلفة في عملية تتبع الشحنات، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تخفيض نفقات كبيرة للجمارك، في الواقع، يقال إنه قادر على تقليل وقت الشحن بنسبة هائلة تبلغ 40%.

مركز لوجيستي

وفقا لعدد من التقارير، تأمل المملكة في أن تضع نفسها كمركز لوجستي من خلال استخدامها المبكر لتقنية «بلوكشين» في تتبع سلسلة التوريد، وعلى الرغم من أن الجمارك السعودية هي الوحيدة في الشرق الأوسط التي تعمل على دمج تكنولوجيا «بلوكشين» لتتبع الشحنات، إلا أنها واحدة فقط من أكثر من 90 منظمة من جميع أنحاء العالم تجرِّب هذا النظام. وتتألف منصة TradeLens حاليا من أكثر من 20 مشغلا للمنافذ البحرية والمحطات، وهذه المنافذ تمثل أكثر من 230 بوابة بحرية أو موانئ بحرية من جميع أنحاء العالم، كما تشمل المنصة السلطات الجمركية ووكلاء الشحن والشاحنين ومقدمي الخدمات اللوجستية من الأطراف الثالثة وخطوط الشحن.

فوائد Blockchain في التتبع

في العام الماضي، نشرت NewsBTC تقريرا عن تجربة وكالة المعايير الغذائية البريطانية لتتبع لحوم البقر باستخدام التقنية الموزعة، والفكرة هي أن تكون قادرة على تتبع كل قطع اللحم من المراعي إلى صحن التقديم، إلى جانب الكفاءة العالية، سيساعد ذلك على الحد من حالات الاحتيال التي يتم فيها رفع أسعار اللحوم على أنها ذات أصل أفضل.

كما نشر تقرير أيضا عن واحدة من أكبر مصنعي السلع الفاخرة في العالم وخططها لتعقب المعادن الثمينة والماس باستخدام البلوكشين، تعتقد شركة Richemont أن هذه التقنية ستساعد عملائها على التأكد من أن منتجات الشركة والمواد التي يتم إنشاؤها من خلالها حقيقية.

استخدام وفوائد تقنية Blockchain في الموانئ

- المملكة الوحيدة في الشرق الأوسط

- التي تجرب النظام

- مهمتها التبادل الآمن والسريع للبيانات الإلكترونية وتتبع كافة الشحنات

- تقليل وقت الشحن بنسبة هائلة تبلغ 40 %

- تتألف المنصة من 20 مشغلا للمنافذ البحرية والمحطات

- 90 منظمة حول العالم تجرب تقنية Blockchain في الشحن البحري