أبدى 66 % من أصل 27828 شاركوا باستطلاع رأي طرحه البرنامج الوطني لمكافحة التستر على حسابه في تويتر تأييدهم إبعاد المدان غير السعودي من المملكة، ومنع دخوله مدى الحياة، وشطب السجلات التجارية للمدان السعودي، ومنعه من مزاولة أي نشاط تجاري لمدة 5 سنوات.

في المقابل أبدى 13% رفضهم، كما أيد 71% في استطلاع آخر للجنة مبادرة إصدار نظام مكافحة التستر التجاري المحدّث على تجريم من يساعد على التستر التجاري، وهو على علم.

تفاعل كبير

لاقى الاستطلاع تفاعلا كبيرا من قبل متابعي حساب البرنامج، وعلق العشرات على قضية الاستطلاع، حيث اعتبر tarig alsaedi أن التستر جريمة بحق الوطن ودورة اقتصادية تدور خارج الوطن، وليس لها أي فائدة داخلية سوي مزيد من الاستنزاف المادي، ومزيد من ضياع الفرص للمواطنين، وعليه لابد من عقوبة رادعة، وإيقاف هذه الخيانة الوطنية.

تعطيل التنمية

وشدد سعد العتيبي على أنه إذا حدث ذلك فعلا، فهي أولى الخطوات نحو التقدم والرقي بإذن الله، والمحافظة على الاقتصاد الضائع خلال العقود الماضية، والتى كانت سببا في تعطيل التنمية، أما علي محمد القاضي فقال: «كثير من الأنشطة ملك للأجانب ويجب تطبيق الأوامر الصادرة أولا على من يتستر عليهم، ومن ثم مجازاته هو والأجنبي وترحيل الأجنبي ومنعه من دخول البلد».

محاربة التستر

وقال عبدالعزيز التميمي: «أنا تاجر وأرى أن تطرح القضية على الإنترنت على جميع التجار (كل حسب نوع تجارته)، ويطلب منهم تقديم اقتراحات لمحاربة التستر فيها كل حسب تخصصه وأسرار تجارته، وألاعيب التستر فيها ومقترحات محاربته، وبإذن الله سوف تظهر لنا طرق أسهل وأفضل من الحلقة التي ندور فيها».

مقدرات الوطن

وأضاف التميمي «من التغريدات نستطيع ببساطة قياس مقدار المرارة، التي يشعر بها المواطن من التستر التجاري ومقدار الغيرة على مقدرات وطنه، وبالمقابل نجد قرارات صارمة نظريا، ولكن عمليا تخنق هذه القرارات في ظل آلية إثبات التستر الصعبة والتراخي أو العجز عن تطبيق هذه المخالفات»، فيما شدد عبدالله القحطاني على أن من تجرأ على الفساد في بلدنا لايستحق العودة للعمل فيها مرة أخرى، والسعودي يشطب سجله التجاري ولا يسمح له بمزاولة أي نشاط تجاري، وبذلك نستطيع القضاء على التستر.

أعمال الشباب

وقال محمد الأحمري: «نحن ضد التستر بقوة، لكن نريد أن يزاول الشباب أعماله بدون تكاليف عالية، واعتبر أبو خالد الرواتب العالية للأجانب في بعض الشركات والمؤسسات هي تحايل من المتستر والمتستر عليه، فهي عبارة عن إخراج أرباح هذا الأجنبي خارج الوطن بطريقة نظامية على شكل راتب، وحتى تكون بعيدة عن المساءلة.

الاستطلاع (1)

‏نعمل في مبادرة إصدار نظام مكافحة التستر التجاري المحدّث على:

‏- إبعاد المدان غير السعودي من المملكة ومنع دخوله مدى الحياة.

- شطب السجلات التجارية للمدان السعودي ومنعه من مزاولة

- أي نشاط تجاري لمدة 5 سنوات.

- المؤيدون 66%

- الرافضون 13%

- المحايدون 21%

إجمالي المصوتين 27828

الاستطلاع (2)

‏نعمل في مبادرة إصدار نظام مكافحة التستر التجاري المحدّث على تجريم من يساعد على التستر التجاري وهو على علم؟

- المؤيدون 71%

- الرافضون 9%

- المحايدون 20%

إجمالي المصوتين 6447