ذكر تقرير حديث أن Apple Pay و Samsung pay وتطبيق Starbucks يتصدرون حاليا مدفوعات الجوال في عدد من الدول الغربية مثل الولايات المتحدة، وذلك بسبب الخيارات التي بدأت توفرها شركات الهواتف المحمولة للمستخدمين بوضع هذه التطبيقات مباشرة في الهواتف قبل شرائها، بالإضافة إلى شعبية مثل هذه التطبيقات والبرامج في صفوف جيل الألفية.

تفوق على تطبيقات البنوك وبطاقات الائتمان

رغم محاولة الكثير من البنوك الدخول في منافسة كبيرة مع تطبيقات الهواتف الذكية الأكثر شعبية إلا أنها لا تزال تخسر الرهان، وبدأ برنامج الدفع الخاص بتطبيقات «سامسونج» و»أبل» وكذلك تطبيق «ستاربكس» باقتحام جميع الهواتف بشكل كبير، متفوقا على العديد من التطبيقات الخاصة بالبنوك وبطاقات الائتمان وتجارة التجزئة والمطاعم، ومع تكاثر الخيارات، يتوقع التقرير أن يتضاعف حجم مدفوعات الهاتف المحمول داخل الولايات المتحدة خمسة أضعاف في السنوات الخمس المقبلة، رغم أن استخدامها يتراجع خلافا للتوقعات، إلا أن من يحكم العملية هو الأرباح الفصلية التي تعلن عنها الشركات.


عقبات التقنية

على الرغم من أن مدفوعات الجوال تستمر في تقديم نفسها بشكل كبير، إلا أنها تواجه العديد من المشاكل التقنية التي تشمل عدم رضاء شريحة من العملاء بطرق الدفع الحالية، والشراء المتكرر المحدود، والارتباك بين المستهلكين الناجم عن تجارة التجزئة. لكن العديد من المحافظ، مثل Apple Pay، وتطبيق Starbucks، وSamsung Pay، تفوقت على نظرائها، ويمكن للشركات أن تبدأ في تطوير أفضل الممارسات ورؤية نتائج أفضل.

يذكر أن نتائج التطبيق العملي لخدمة المدفوعات باستخدام الجوال، وهو ما يعرف مصطلحا «بالاتصال قريب المدى NFC»، أظهرت نجاحا ملحوظا في السعودية، وذلك من خلال جذب اهتمام المستخدمين وتمكينهم من الاعتماد عليها، وبلغت نسبتها إجمالا خلال شهر أبريل الماضي لحوالي 45 % من مجمل عمليات الدفع التي نفذت.