وعد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان أهالي منطقة عسير بتنظيم الأيام الثقافية في كل عام بشكل دائم بالمنطقة، كما أنها ستمتد إلى عشرة أيام بدلا عن أسبوع واحد، وسوف نسعى إلى تعميمها على جميع المناطق.

وقال الحجيلان لـ"الوطن: نحن على أتم الاستعداد لإقامة مسرحيات متنوعة طوال العام في عسير، ولن نكتفي بعدد من العروض في الأوقات الموسمية أو في فترة الصيف، ومتى ما طلب جمهور أبها أي مسرحية تم عرضها في أي مدينة فلن نتأخر عنهم.

وعن الخطة المستقبلية لخدمة المسرح والثقافة بأبها قال: سينشأ ثلاثة مسارح في المراكز الثقافية بعسير، وستقوم بعمل أنشطة مسرحية مستمرة.

وأكد الحجيلان أنه لا يعتبر قلة الحضور للمسرحيات عائقا في عرض العديد من المسرحيات في عسير أو في أي منطقة من مناطق المملكة، مبينا أن ذلك يعود إلى ضعف الترويج الإعلاني لها، وسيتم تفادي هذا الأمر في خطتنا المقبلة.

وبيّن مدير الأسابيع الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام الأمير سعود بن محمد بن مساعد أن كثرة الفعاليات والمهرجانات المقامة في أبها جعلت الجمهور في صراع مع الوقت لحضور أكبر عدد ممكن من الفعاليات ومن ضمنها فعاليات الأيام الثقافية، معتبرا أن المسرح يحتاج إلى تعود من الجمهور والمجتمع، وألا يكون في زخم الفعاليات الكثيرة.

وقال الأمير سعود "في السنة المقبلة ستكون الأيام الثقافية مميزة لأبها ولها طابع خاص، ونحن سنرتب لها منذ وقت مبكر بالتعاون مع التنشيط السياحي بعسير وعدد من الجهات الأخرى لنتفادى الأخطاء التي واجهناها هذا العام، وستجدول فعاليات الأيام الثقافية ليتمكن جمهور أبها من حضورها حتى نهايتها".

وأضاف: نتمنى أن تكون هناك فعاليات مسرحية بأبها بشكل دائم، مبديا رغبته في أن تتجه المسرحيات التي تعرض في الرياض وجدة إلى أبها وبقية مناطق المملكة، وألا تقتصر على مدينة معينة، ولكن لا بد من التعاون مع جمعيات الثقافة والفنون في ذلك، والوزارة لن تبخل بشيء يخدم الثقافة والمسرح، مشيرا إلى أن قلة الحضور للمسرح والأنشطة الثقافية تعود إلى عدم تعوّد المجتمع عليها؛ لذلك نحتاج إلى إقامة أكثر من عرض في كل شهر للمسرح حتى يتعود الجمهور عليها.

وقال الأمير سعود "سوف نحاول أن نجعل ثقافة المسرح منتشرة، وأن ترتاده جميع الفئات، وهذا سوف يأتي في الأيام المقبلة، ولدينا خطة مستقبلية للحراك الثقافي لجميع مناطق المملكة بجميع مناشطها.

إلى ذلك، قال مقرر لجنة الفنون المسرحية بجمعية الثقافة والفنون بأبها فيصل شعيب "إن الجمعية لديها خطة مقبلة لإقامة العديد من البرامج والمسرحيات بعد رمضان، حيث سيقام لأول مرة على مستوى العالم العربي ملتقى خاص بالمسرح، إضافة إلى مهرجان العروض القصيرة التي ستعرض في أبها والدمام، وكذلك مسرح الشباب في أبها وفي الطائف".

وعن المسرحيات النسائية قال "هناك مسرحية نسائية تقدمها "فرقة وشم"، ولكن ما زلنا نقرأ عددا من النصوص المعروضة علينا، وسوف نختار نصا جيدا للمسرحية وستجهز وتعرض في الأشهر المقبلة، وبعد رمضان سينطلق عدد من المسرحيات في المنطقة بشكل شهري".