يقتني أحد هواة القطع الأثرية السعودي عمار إبراهيم قطعة أثرية يعود عمرها لـ 45 عاما، قائلا لـ"الوطن" من خلال الجولة التي قام بها: "إنه حصل عليها من جمهورية مصر العربية في إحدى جولاته التي يبحث بها عن القطع الأثرية والمقتنيات لشرائها وعرضها في محله بشارع الفن بجدة بمركز أدهم، وأن الهدف من جمع القطع الأثرية هو إيصال رسالة للمجتمع بأهمية معرفة قيمة هذه القطع والمحافظة عليها من الاندثار، حيث يعود البعض منها لتاريخ قديم جدا، وأنه قام بجمع هذه القطع عن طريق سفرياته وجولاته في الدول والمتاحف والمعارض العالمية".

قرن حيوان

ذكر عمار أن أفضل قطعة توجد في محله، هي عبارة عن مجسم لقطعة تم نحتها على قرن حيوان تجسد قصة "الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس" وهو عمل فني يبلغ عمره 45 سنة، حيث صنع بطريقة فنية نادرة، وتم شراؤها من جمهورية مصر.

قطع ومقتنيات

أوضح عمار أن هناك قطعا ومقتنيات قام بشرائها عن طريق أشخاص متواجدين في دول يمنع السفر لها وتم التواصل معهم ومقابلتهم في دول مجاورة للحصول على تلك المقتنيات وشرائها، ومن يزور محله يجد في كل زاوية من زوايا المحل قطعة أثرية وتراثية قيمة.

ثقافة البلدان

أضاف عمار أن لديه قطعا عدة تعبر عن ثقافة البلدان والتفاصيل الخاصة ببعض المدن وهناك مجموعة كبيرة من الأحجار القديمة والعملات، والفخاريات ووثائق وتحف فنية ولوحات من الجلد وغيرها. كما بين أن الإقبال على شراء القطع التراثية في الآونة الأخيرة أصبح عاليا، خاصة لدى الأسر التي تعرف قيمة هذه القطع لكي تزين أركان منازلهم بهذه المقتنيات، وأن كل من يزور المحل يذهل من العدد الهائل للقطع الأثرية والمقتنيات التي يراها معروضة أمامه، ولم يقتصر زبائن محله على السعوديين فقط، بل إن الزوار من الأجانب الذين يحرصون على شراء هذه القطع كهدايا قبل سفرهم.

عملات الخليج

بين عمار أنه يحرص على جمع عملات دول الخليج من مؤسسات النقد من كل دولة حيث لديه عملة البحرين قبل قصها، وتلقيه مليون ريال سعودية من فئة 500 ريال سعودية و100 و50 ريالا، حيث يحرص على جمع هذه العملات للحفاظ عليها.