استطاع اللاعبون القادمون من البلدان العربية إثبات وجودهم خلال منافسات الدوري السعودي للمحترفين في الموسم المنصرم، وذلك على الرغم من وجود محترفين أجانب آخرين من آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية، حيث برز 12 نجما عربيا في أكثر من مركز بالفرق الـ16 لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين حسب إحصاءات موقع دوري بلس، إذ لم يخل نادٍ من أندية دوري المحترفين من اللاعب العربي، كان لهم التأثير الواضح والكبير.

3 حراس

نجد أن حارس المرمى فاروق بن مصطفى الذي حصد جائزة أفضل حارس في الدوري، في حفل جوائز رابطة الدوري السعودي للمحترفين وذلك بعد أن نجح في الخروج بشباك نظيفة خلال مبارياته الـ27 مع فريقه بالدوري.

بدوره، برع فيها 3 حراس مرمى عرب، حيث استطاع الجزائري مالك عسلة الذود بشكل رائع عن شباك الحزم، وتمكن من الخروج بشباك نظيفة في 4 مباريات له مع فريقه، حيث أثبتت مباريات الحزم قيمة هذا الحارس الفنية حيث يملك عسلة ردة الفعل العالية والسريعة.

وفي الوحدة برع الحارس المصري محمد عواد، واستطاع الخروج بشباك نظيفة في 6 مباريات من أصل 26 لعبها مع فريقه.

4 مدافعين

في الدفاع قدم الجزائري جمال بلعمري "الشباب" والمغربي مروان داكوستا "الاتحاد" مستويات كبيرة، حيث لعب بلعمري مع الشباب 24 مباراة دورية، استطاع خلالها الخروج بشباك نظيفة في 10 مناسبات، كما وضع له بصمة في المقدمة، بتسجيله هدفا وصنع آخر.

في المقابل، تمكن المغربي مروان داكوستا أن يحتل مكانا في تشكيلة الاتحاد رغم أنه قدم في فترة الانتقالات الشتوية، إذ مثل العميد في 11 مباراة في الدوري، قدم خلالها أداء رائعا، واستطاع أن يكون صمام أمان الفريق حيث ضبط دفاعات الفريق، وخرج بشباك نظيفة في 6 مباريات.

أما المصري محمد عطوة -والذي تعاقد مع الرائد في فترة الانتقالات الشتوية في 2018ـ فقد تمكن من الخروج بشباك نظيفة في 8 مباريات مع فريقه، من أصل 26 مباراة.

في مركز الظهير الأيسر نجح لاعب الاتفاق، المصري حسين السيد في الخروج بشباك نظيفة في 4 مباريات، إضافة لتسجيله هدفين مع فريقه وصناعة هدف ثالث.

3 ضباط إيقاع

خطف نجم النصر المغربي نور الدين مرابط النجومية في كثير من مباريات فريقه في الموسم المنصرم، إذ كان له دور فاعل في تحقيق العالمي للقب الدوري السعودي للمحترفين، ونجح في تسجيل 5 أهداف، وصنع مثلها، أما مواطنه أحمد حمودان، فقد حل في الترتيب الثاني لهدافي الرائد، بعد تسجيله 4 أهداف، وصناعة 5.

في المقابل، واصل السوري جهاد الحسين تقديم مستوياته اللافتة مع التعاون للموسم الرابع على التوالي، وسجل خلال الموسم المنصرم 4 أهداف وصنع 5.

فيما كان محور الارتكاز المغربي كريم الأحمدي، ركيزة أساسية في الاتحاد طوال الموسم، رغم إشراف 4 مدربين مختلفين على الفريق، واستطاع صناعة هدف لفريقه، ونجح في الخروج بشباك نظيفة في 4 مباريات.

براعة تهديفية

برز في خط الهجوم اسم مهاجم النصر عبدالرزاق حمدالله الذي فاز بلقب هداف الدوري، وبجائزة أفضل لاعب في موسم 2019، والذي كان له مساهمة بشكل مباشر في تحقيق لقب الدوري للنصر، وتمكن من تسجيل 34 هدفا، وصناعة 9 أخرى، خلال 26 مباراة لعبها في الدوري. كما برز مهاجم الأهلي، السوري عمر السومة، والذي وضع بصمته في الدوري منذ قدومه، إذ تمكن في الموسم المنصرم من تسجيل 19 هدفا وصناعة 9 أهداف، خلال 24 مباراة خاضها مع الأهلي.

الحراس

* فاروق بن مصطفى

ـ حصد جائزة أفضل حارس بالدوري.

ـ 27 مباراة حافظ فيها على نظافة شباكه.

* مالك عسلة

4 مباريات نظيفة

ـ الذود بشكل رائع عن شباك الحزم

ـ ردة الفعل العالية والسريعة

* محمد عواد

ـ الخروج بشباك نظيفة في 6 مباريات من 26

الدفاع

* جمال بلعمري

ـ 24 مباراة دورية

ـ 10 مباريات بشباك نظيفة

ـ سجل هدفا وصنع آخر

* مروان داكوستا

ـ 11 مباراة لعبها مع الاتحاد

ـ ضبط دفاعات الفريق

ـ خرج بشباك نظيفة في 6 مباريات

* محمد عطوة

- 2018 تعاقد مع الرائد

ـ 8 مباريات نظيفة من أصل 26 مباراة

* حسين السيد

4 مباريات بشباك نظيفة

ـ سجل هدفين وصنع واحدا

الوسط

* نور الدين مرابط

ـ دور فاعل في تحقيق العالمي للقب

ـ 5 أهداف سجلها دوريا وصنع 5

* أحمد حمودان

ـ حل في الترتيب الثاني لهدافي الرائد

ـ سجل 4 أهداف وصنع 5

* جهاد الحسين

ـ سجل 4 أهداف وصنع 5

* كريم الأحمدي

ركيزة أساسية في الاتحاد طوال الموسم

ـ صنع هدفا لفريقه

ـ خرج مع الاتحاد بشباك نظيفة في 4 مباريات

الهجوم

* عبدالرزاق حمدالله

ـ 26 مباراة لعبها

ـ توج بلقب هداف الدوري

ـ فاز بجائزة أفضل لاعب

ـ 34 هدفا سجلها وصنع 9 خلال 26 مباراة

* عمر السومة

ـ وضع بصمته في الدوري السعودي منذ قدومه

ـ 24 مباراة خاضها مع الأهلي

ـ 19 هدفا سجلها وصنع 9 أهداف